علان : أوامر الدفاع أدخلت قطاع الألبسة والأحذية بمرحلة حرجة

تم نشره الجمعة 23rd نيسان / أبريل 2021 08:56 مساءً
علان : أوامر الدفاع أدخلت قطاع الألبسة والأحذية بمرحلة حرجة
ملابس

المدينة نيوز :- أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان ومسؤول ملف الألبسة والاحذية فيها، سلطان علان، ان توجيهات الملك عبدالله الثاني بتخفيف حدة إجراءات الحظر اعادت الأمل لأنعاش اعمال قطاع الألبسة والاحذية الذي يواجه ظروفا استثنائية وصعبة غير مسبوقة.

ودعا علان في تصريح صحفي اليوم الجمعة، الحكومة لترجمة التوجيهات الملكية لقرارات يكون لها أثر حقيقي على ارض الواقع لإنقاذ قطاع الألبسة والاحذية.

وبين ان قطاع الالبسة والاحذية دخل بمرحلة حرجة وخطيرة جراء أوامر الدفاع والإجراءات المتشددة المبالغ بها منذ بداية جائحة فيروس كورونا، والتي لم يصاحبها قرارات تحمي القطاع والتجار وموظفيهم كما فعلت معظم دول العالم.

وقال علان ان الإجراءات التي ينتظرها قطاع الالبسة والاحذية يجب ان تشمل الغاء حظر ايام الجمع وتقليص ساعات الحظر الجزئي بمقدار خمس ساعات يوميا خلال شهر رمضان و٣ساعات في ما بعد العيد.

واضاف ان قطاع الالبسة لن يستطيع الاستمرار بتحمل المزيد من الاغلاقات والحظر، مبينا ان القرارات الصحيحة والتي تبنى من خلال التشاركية هي التي تخدم الاقتصاد الوطني وتخفف من حدة التأثيرات التي سببتها الجائحة على مختلف القطاعات.

وشدد على المنشآت التجارية والخدمية العاملة بالعاصمة عمان ضرورة استمرار التزامها بالشروط الصحية خاصة ارتداء الكمامة والتباعد، مع اهمية اعطاء العاملين بقطاع الالبسة والاحذية وموظفيهم الاولوية بتلقي المطعوم قبل موسم عيد الفطر.

ويوجد بالعاصمة عمان 6700 تاجر البسة و1230 تاجر احذية، وتصل مبيعات القطاع اليوميه بعموم المملكة 35ر2 مليون دينار، فيما تقدر حصة شهر رمضان من المبيعات نحو 27 بالمئة منها.

وتقدر حجم استثمارات قطاع الالبسة والاحذية الثابته بالمملكة الثابتة بحدود 414مليون دينار، ويسهم بما يقارب المليار دينار بالناتج المحلي الاجمالي، ويشغل 58 الف عامل غالبيتهم من الاردنيين كونه من القطاعات المغلقة، الى جانب توفيره لفرص عمل لطلبة الجامعات.

وطالب بتخفيض ضريبه المبيعات لمدة عام على الاقل على قطاع الألبسة والأحذية والمساواة بين التجارة الإلكترونية والتقليدية من حيث العبء الضريبي والجمركي وتنظيم التنزيلات من خلال تعديل تعليماتها، الى جانب تخفيض الرسوم الجمركيه بحيث لا تتجاوز 5 بالمئة.

وطالب علان كذلك باصدار امر دفاع لاعفاء المستأجرين من الإيجارات خلال فترة التعطل ودعم القطاع من خلال حزمه تمويليه تشمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطه واعفاء ترخيص المحال أو تأجيلها من غير غرامات للعام المقبل.



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان