حمدوك يلغي إنشاء سدين على النيل

تم نشره السبت 24 نيسان / أبريل 2021 12:34 صباحاً
حمدوك يلغي إنشاء سدين على النيل
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

المدينة نيوز :- أعلن السودان، الجمعة، أنه ألغى قرارا من عهد عمر البشير، بإنشاء سدين على مياه النيل، في حين ذكر أن إثيوبيا رفضت دعوة لعقد قمة لبحث قضية سد النهضة.

وقال وزير الري السوداني في بيان الجمعة، إن إثيوبيا رفضت دعوة سودانية لعقد قمة على مستوى رؤساء الحكومات لبحث قضية سد النهضة الإثيوبي.

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد دعا في 13 نيسان/ أبريل، نظيريه الإثيوبي والمصري للحضور إلى الخرطوم بعد فشل أحدث جولة مفاوضات بهذا الشأن.

في حين قرر حمدوك الجمعة، إلغاء قرار كان قد اتخذه الرئيس المعزول عمر البشير بإنشاء سدين على النيل شمالي البلاد.

من أمام نصب شهداء كجبار بمنطقة كدنتكار: دولة رئيس الوزراء يعلن إلغاء قرارات النظام السابق بإنشاء مشاريع سدّي دال وكجبار.

وبحسب ما أعلنه حساب رئيس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فقد ألغى حمدوك قرار إنشاء سدي دال وكجبار، شمالي السودان.

وإعلان إلغاء قرار إنشاء السدين جاء في خطاب لحمدوك خلال الفعالية التي نظمتها اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار، بمناسبة الذكرى الثانية لـ"ثورة ديسمبر".

وفي كلمته طالب حمدوك بإشراك المجتمعات المحلية في الاستفادة من عوائد المشاريع، مؤكدا إخضاع المشاريع الكبرى على نهر النيل لدراسات اقتصادية واجتماعية وبيئية.

يشار إلى أن رئيس الوزراء السوداني يزور الولاية الشمالية على رأس وفد وزاري رفيع.

ويقع سد كجبار في الولاية الشمالية، عند الشلال الثالث في منطقة كجبار، وهي إحدى مناطق المحس وتقع على بعد 111 كم شمال مدينة دنقلا.

ونص اتفاق مسار الشمال، المضمن في اتفاق السلام الموقع بين الحكومة وتنظيمات الجبهة الثورية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على إلغاء إقامة سدي دال وكجبار.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان