حملة صنع في الاردن تحدد محاور للترويج للمنتجات الصناعية

تم نشره السبت 24 نيسان / أبريل 2021 11:52 صباحاً
حملة صنع في الاردن تحدد محاور للترويج للمنتجات الصناعية
حملة صنع في الاردن

المدينة نيوز :- حددت حملة "صنع في الاردن"، التي تشرف عليها غرفة صناعة عمان، بإطارها الجديد محاور عدة لزيادة حصة الصناعة الأردنية بالسوق المحلية وحوز ثقة المستهلكين، وتعزيز تواجدها بالاسواق التصديرية وتطوير الأداء التسويقي والترويجي للشركات الصناعية.
وتسابق الحملة الزمن، لتتويج جهود وطموحات غرفة صناعة عمان بزيادة حصة منتجات الصناعة الأردنية بالسوق المحلية لاكثر من 42 بالمئة القائمة حاليا، وذلك بالتركيز على المنتج وتطوير العمليات التصنيعية من خلال تقديم منح مالية ودعم فني وتقني بالشراكة مع برامج دولية.
وما زالت الصناعة الأردنية التي تصل لنحو 140 سوقا بالعالم، تواجه صعوبات كثيرة تحد من تنافسيتها بالاسواق التصديرية، بمقدمتها ارتفاع كلف الأنتاج، ونقص العمالة وبعض الاجراءات البيروقراطية، اضافة لإغراق الاسواق بسلع مستوردة.
وحددت الحملة التي انطلقت قبل 8 سنوات، شركاء استراتيجيين لها، ابرزهم المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات الاقتصادية وغرف صناعة الاردن واربد والزرقاء ووزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإستثمار وأمانة عمان الكبرى ونقابة المهندسين والمؤسستين الإستهلاكية المدنية والعسكرية ودائرة المشتريات الحكومية.
ويصل عدد المنشآت الصناعية القائمة بعموم المملكة الى 22 الف منشأة، بعدد عاملين يصل الى 253 الف عامل وعاملة، وبرؤوس اموال تبلغ 579ر4 مليار دينار مسجلة بغرف الصناعة الثلاث (عمان واربد والزرقاء).
وحسب رئيس الحملة الدكتور اياد ابو حلتم، فان حصة الصناعة الاردنية من الاستهلاك المحلي الكلي لا تزيد عن 42 بالمئة بواقع 9ر11 مليار دينار من اجمالي استهلاك السوق المحلية البالغ 2ر28 مليار دينار.
وبين ابو حلتم في لقاء صحفي عقد بمقر الغرفة، ان هذه النسبة قد تبدو للبعض جيدة غير انها متوسطة وأقل من الطموحات، ولاسيما بظل الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكدا ان الصناعة مشروع وطني تؤسس لاقتصاد منتج يعتمد على الذات.
واشار الى ان الحملة تسعى لإقامة شراكات مع المؤسسات الرسمية المعنية لتعظيم حصة مشترياتها من المنتجات الصناعية الاردنية والاستفادة من الافضلية السعرية الممنوحة لها بالعطاءات، اضافة للتشبيك مع القطاع التجاري باعتباره شريكا مهما.
وبين ان الصناعة الاردنية تمتلك قدرات انتاجية ضخمة تصل لأكثر من 17 مليار دينار كانتاج صناعي قائم سنويا، الا ان الصادرات ما زالت تتركز بعدد محدود من الاسواق ومثلها من السلع، مؤكدا ان هذا يتطلب تنويع السلع التصديرية ومحفظة الاسواق الدولية.
ولفت الى ان حملة "صنع في الاردن"، ستتعاون مع المؤسسات المعنية بالتصدير وبخاصة المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وهيئة الاستثمار وشركة بيت التصدير، اضافة لبناء انظمة تسويقية طويلة الامد وتوفير الدعم للشركات الصناعية للمشاركة بالمعارض الدولية تحت مظلتها.
واكد ابو حلتم ان الحملة التي باتت اليوم عملا مؤسسيا، لديها طموحات كبيرة ليكون لديها شركات منضوية تحت مظلتها تلبي معايير عالية من جودة المنتجات ويكون تميزها بحمل شعار "صنع في الاردن"،داعيا الجهات الرسمية الى اعطاء الشركات الصناعية التي تقدم منتجات بجودة عالية وتلبي احتياجات المستهلك، حوافز بالاستثمار وتبسيط الاجراءات لدى الجهات المعنية بالرقابة على عمليات الانتاج والتصنيع.
ويشرف على الحملة اعضاء من مجلسي ادارة غرفة صناعة الاردن وعمان وهم: المهندس ايهاب قادري وعبدالحكيم ظاظا وعلاء ابو خزنة وفواز الشكعة وعاهد الرجبي وسعد ياسين وزكريا الفقيه.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات