الأعلى للسكان يوصي بإنشاء وحدة خدمات صحة مهنية لكل مؤسسة

تم نشره الثلاثاء 27 نيسان / أبريل 2021 12:51 مساءً
الأعلى للسكان يوصي بإنشاء وحدة خدمات صحة مهنية لكل مؤسسة
المجلس الأعلى للسكان

المدينة نيوز:-  أوصى المجلس الأعلى للسكان، بأهمية إنشاء وحدة خدمات صحة مهنية على مستوى كل مؤسسة، يُعهد إليها بوظائف وقائية بشكل أساسي، ومسؤولة عن تقديم المشورة لصاحب العمل والعمال بشأن الحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية، ومساعدتهم على اتخاذ تدابير مناسبة في مكان العمل.

وجاءت هذه التوصية، ضمن حزمة من التوصيات المتعلقة بالسلامة والصحة في مكان العمل، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، الذي يُصادف يوم غد الأربعاء.

وأوصى المجلس، في بيان اليوم الثلاثاء، بدعم إدارة مخاطر الصحة المهنية في مرافق الرعاية الصحية، وضمان استمرارية الاستجابة للطوارئ والخدمات الصحية الأساسية، والترويج لثقافة وطنية وقائية للسلامة والصحة.

ودعا إلى توفير المعلومات والخدمات الاستشارية والتدريب على مخاطر الصحة المهنية، وجمع البيانات وإجراء البحوث حول هذه المخاطر، وتفعيل الإجراءات والبروتوكولات الخاصة بقطاعات العمل للوقاية والتعامل مع جائحة كورونا، إلى جانب أهمية إنشاء نظام وطني لمخاطر الصحة المهنية ووضع سياسة وطنية في هذا المجال.

وقالت الأمينة العامة للمجلس الدكتورة عبلة عماوي، ان هذه المناسبة التي يحتفل بها سنويا في 28 نيسان، تأتي هذا العام تحت شعار "لإيقاف الجائحة.. السلامة والصحة في مكان العمل تحفظ الأنفس".

وبينت عماوي ان الجائحة تعتبر تحدياً عالمياً على السلامة والصحة في مكان العمل، فقد أصبحت بعض أماكن العمل مصادراً لتفشي الفيروس بسبب الاتصال الوثيق بين العمال وسوء التهوية.

واضافت ان تقديرات وزارة الصحة تشير إلى أن نسبة العدوى ما بين العاملين في القطاع الصحي وأسرهم هي أعلى بكثير من نسبة العدوى في المجتمع، حيث تتراوح من 5 إلى 7 أضعاف النسبة بين السكان.

وأشارت إلى أن عدد العاملين في القطاع الصحي يبلغ حوالي 30 ألف عامل في المهن التمريضية، يعمل منهم 10346 في القطاع الخاص، والبقية في القطاعات الرسمية، فيما يبلغ عدد أطباء وزارة الصحة حوالي 6 آلاف طبيب وطبيبة، ثلثهم اختصاصيون.

وأكّدت عماوي ضرورة إيجاد الوعي لدى العاملين بالمنشآت الاقتصادية للوقاية الصحية، وأن أماكن العمل يمكن أن تكون ذات أهمية حيوية لمنع تفشي عدوى فيروس كورونا والسيطرة عليه، من خلال اتخاذ تدابير السلامة والصحة الملائمة.

واوضحت أن احصائيات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأخيرة تشير إلى أن حوادث وإصابات العمل التي يتم إبلاغ المؤسسة عنها تصل إلى حوالي (15) ألف إصابة عمل سنوياً، أي بمعدل إصابة عمل كل 40 دقيقة تقريباً، كما تقع وفاة ناشئة عن إصابة عمل كل يومين.

وفي مجال أهمية تحليل النوع الاجتماعي في الصحة والسلامة المهنية، قالت عماوي ان إدراك الاختلاف والتنوّع يعد أمراً أساسياً في تعزيز السلامة والأمان لتوفير أماكن عمل أكثر صحة لجميع العمال.

ولفتت الى أن تدابير الصحة والسلامة المهنية العامة لجميع العمال لا تحقق دائمًا الفوائد المرجوة وخاصة للعاملات، كما أن آثار أدوار الجنسين على الصحة بحاجة إلى مزيد من التحليل بعناية لتطوير فهم أفضل للعلاقة ما بين الصحة المهنية والأدوار الاجتماعية والاقتصادية للمرأة والرجل، وأن المقاربات التي تراعي الفوارق بين الجنسين تجعل الفروق أكثر وضوحاً.

وذكرت عماوي أنه على الرغم من التدابير المتعلقة باحتواء جائحة كورونا من تخفيض اشتراكات الضمان الاجتماعي، وتقديم بدل تعطل عن العمل لفترة مؤقتة، وصرف دفعات أجور لأكثر من 960 ألف عامل وعاملة من المؤمن عليهم وغيرها من الإجراءات، إلاّ أن الجائحة أفرزت تحديات أمام المرأة الاردنية فيما يتعلق بأدوارهنّ في المساهمة بالإنفاق على الأسرة، وفقدان بعضهنّ لأعمالهنّ، إلى جانب العبء المنزلي الإضافي للمرأة واحتياجات الرعاية الإضافية للأسرة.



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان