ممثل الاتحاد الأوروبي في فيينا يجتمع مع الوفدين الأمريكي والإيراني

تم نشره الثلاثاء 27 نيسان / أبريل 2021 07:18 مساءً
ممثل الاتحاد الأوروبي في فيينا يجتمع مع الوفدين الأمريكي والإيراني
مباحثات فيينا

المدينة نيوز :- قال ممثل الاتحاد الأوروبي في فيينا أنريكي مور انه اجتمع مع الوفدين الأمريكي والإيراني بشكل منفصل لبحث التطبيق الكامل للاتفاق . 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أنّ أوروبا تعمل على ضمان التزام جميع الأطراف في المحادثات النووية بتعهداتها.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: “جولة المحادثات النووية بدأت ونأمل حل القضايا العالقة”.

الى ذلك، قال كبير المفاوضين الإيرانيين في مباحثات فيينا، عباس عراقجي: “نحن على الطريق الصحيح، ولكن لا تزال هناك وتحديات وتفاصيل صعبة”.

وكان قد قرر المشاركون في اجتماع فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الثلاثاء، تسريع عملية المحادثات واتفقوا على مواصلة أنشطة مجموعات الخبراء في مجالي رفع الحظر واللجنة النووية بشكل مكثف وسريع، بهدف إعادة العمل بالاتفاق الموقع عام 2015.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، انتهاء الجولة الأولى من اجتماعات وفدي إيران المجموعة المعنية بالاتفاق النووي في فيينا، حيث تقرر "تسريع عملية المحادثات واتفقوا على مواصلة أنشطة لجنة رفع الحظر واللجنة النووية بشكل مكثف وسريع"​​​.

كما تقرر تشكيل فريق خبراء "لمناقشة الترتيبات العملية اللازمة لتنفيذ رفع العقوبات ثم عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي".

وبدأت الجولة الجديدة اليوم في فيينا بحضور وفد إيراني وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا.

ويحضر المناقشات من الجانب الإيراني نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، بجانب ممثلين عن المؤسسات الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك وزارة النفط والبنك المركزي وهيئة الطاقة الذرية الإيرانية.

ويرأس الاجتماع نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي، إنريكي مورا، ويحضره ممثلون عن روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وفرض الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عقوبات اقتصادية قوية على طهران، لترد بخفض التزاماتها ضمن الصفقة النووية، منذ 2019.

وتجري المحادثات رسميا بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أن الولايات المتحدة تشارك في الحوار، بدون أن تخوض في أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني، الذي يرفض التفاوض مع إدارة الرئيس جو بايدن، قبل رفع العقوبات.

وأكدت الخارجية الإيرانية، أمس، على موقفها من رفع العقوبات الأميركية، بحيث يجري ذلك "دفعة واحدة، وليس خطوة بخطوة".

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، "مبدأ رفع العقوبات تدريجيا غير مقبول، ومتمسكون برفع تام للعقوبات".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان