بينهم "إخوان".. إخلاء سبيل لعشرات المعارضين بالقاهرة والإسكندرية

تم نشره الثلاثاء 27 نيسان / أبريل 2021 09:26 مساءً
بينهم "إخوان".. إخلاء سبيل لعشرات المعارضين بالقاهرة والإسكندرية
الادارة العامة للسجون في مصر

المدينة نيوز:- قال حقوقي مصري بالخارج، الثلاثاء، إن هناك قرارات إخلاء سبيل لعشرات المعارضين بينهم منتمون إلى جماعة "الإخوان المسلمين" في الإسكندرية (شمال)، وبعضها تم تنفيذه بالفعل.

وأوضح محمود جابر، مدير مؤسسة "عدالة" لحقوق الإنسان (غير حكومية تتواجد خارج مصر)، أن "المعلومات المتوفرة لدينا فيما يخص محافظة الإسكندرية أنه صدرت قرارات قضائية بإخلاء سبيل ما بين 62 و72 معارضا (منتمين للإخوان) خلال الأيام الماضية".

وأضاف للأناضول: "هذه القرارات تضمنت قرارات من النيابة بإخلاء سبيل بتدابير احترازية (لم يحددها)، أو تأييد قضائي بإخلاء السبيل عقب رفض استئناف (طعن) النيابة على قرار الإخلاء".

وتابع: "منذ قليل (ظهر الثلاثاء) وصلنا أن عددا (لم يحدده) من الإسكندرية أُطلق سراحهم بينهم مجموعة الشيخ حسني جبريل (داعية منتم للجماعة)، وعددا آخر (لم يحدده) لا يزال منتظرا عرضا أمنيا (أمام جهاز الأمن الوطني) قد يسفر عن إطلاق السراح أو اتهامه بقضية جديدة".

والأربعاء، قالت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، للأناضول، إن "السلطات القضائية أصدرت قرارا أوليا بالإفراج عن عشرات المنتمين للجماعة في الإسكندرية، ولم يتم إطلاق سراحهم بعد".

ومتطرقا لإفراجات أخرى بالعاصمة، أشار جابر، إلى أن "هناك مجموعة أخرى في القاهرة، أطلق سراحهم بينهم مشاهير مثل الكاتب المعارض مجدي حسين والصحفية سولافة مجدي، وآخرين غير مشهورين (لم يحدد انتماءاتهم) وليس لدينا إحصاء بهم، لكن بالفعل رصدنا ذلك".

وعن دلالة تلك القرارات، تابع قائلا: "هناك انفراجة في الأمر بخصوص القضايا السياسية، لكن في المقابل على التوازي هناك أعداد مقاربة يتم اعتقالها وإخفاؤها قسريا، يعني من يخرج يدخل غيره".

وأضاف "(يوم الاثنين) تم إعدام 17 في قضية كرادسة، كأن النظام المصري يقول إنه ليس هناك حلول كاملة، خاصة أن عشرات المخلى سبيلهم أعداد لا تذكر أمام آلاف يقدرون بأكثر من 60 ألفا محتجزين تعسفيا، وتتركز في القاهرة والإسكندرية ولم نرها في وسط مصر أو في جنوبها".

واستدرك: "لكن نرحب بالعفو والإفراجات، ونريد المزيد من الحرية لكامل المحتجزين تعسفيا".

والاثنين، نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 9 مدانين في قضية كرادسة بسجن شمالي البلاد، بحسب صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة، إثر اتهامات ينفونها بـ"باقتحام مقار شرطي وقتل شرطيين"، بينما منظمات حقوقية خارج مصر، تحدثت عن إعدام 17.

وبخصوص العفو الرئاسي الصادر الاثنين، عن 2674 سجينا بمناسبة عيد تحرير سيناء، أوضح جابر أنه "لم يتضح حتى الآن من مصادر موثوقة اشتمال العفو على عدد من السياسيين أم لا".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات المصرية بشأن ما ذكره الحقوقي، غير أنها تؤكد عادة "عدم وجود محتجزين سياسيين لديها واحترامها للحقوق والحريات بالبلاد ومواجهة أي خروج عن القانون".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج