اكسيوس : اتفاق اسرائيلي امريكي على تحييد الخلافات بشأن الاتفاق النووي

تم نشره الأربعاء 28 نيسان / أبريل 2021 09:20 مساءً
اكسيوس : اتفاق اسرائيلي امريكي على تحييد الخلافات بشأن الاتفاق النووي
جيك سوليفان

المدينة نيوز :- تريد إسرائيل والولايات المتحدة إبعاد خلافاتهما بشأن الاتفاق النووي لعام 2015 عن التعاون في القضايا الأخرى المتعلقة بإيران ، كما أخبرني مسؤول إسرائيلي كبير عقب محادثات يوم الثلاثاء في واشنطن بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ونظيره الإسرائيلي مئير. بن شبات.

و يقول المسؤولون الإسرائيليون إن الإسرائيليين يرون أن عودة الولايات المتحدة إلى الصفقة هي مسألة متى وليس إذا. لذلك ، بينما وصل بن شبات إلى واشنطن برسالة معدة سلفًا بشأن إيران - يذكر فيها اعتراضات إسرائيل على الصفقة ويؤكد على حرية إسرائيل في العمل ضد إيران - كان حريصًا على نقل المناقشة إلى قضايا أخرى.

و التقى سوليفان وبن شبات لمدة ساعتين في السفارة الإسرائيلية في واشنطن لإجراء أول محادثات شخصية بينهما. وانضم المسؤولان في مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بريت ماكغورك وباربرا ليف من الجانب الأمريكي ، وانضم من الجانب الإسرائيلي السفير الإسرائيلي جلعاد إردان ومستشار السياسة الخارجية رؤوفين عازار.

وانضم المبعوث الأمريكي إلى إيران روب مالي في جزء من الاجتماع لإطلاع الإسرائيليين على المحادثات النووية قبل وقت قصير من مغادرته إلى فيينا.
جادل بن شبات وفريقه بأن العودة إلى الصفقة ستقلل من فرص التوصل إلى اتفاق "أطول وأقوى" ، لكنهم قالوا إن إسرائيل ستكون سعيدة بتقديم مدخلات إذا جرت مفاوضات بشأن اتفاق متابعة.
و في عام 2015 ، تحولت الخلافات حول الاتفاق النووي إلى معركة سياسية بين الرئيس أوباما آنذاك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مما أضر بالعلاقة الثنائية برمتها.

و كان المسؤولون الإسرائيليون قلقين بشأن كيفية سير اجتماع الثلاثاء ، لكنهم كانوا راضين للغاية عن الطريقة التي سارت بها الأمور. قالوا إن سوليفان والمسؤولين الأمريكيين الآخرين اتخذوا نهجًا إيجابيًا ولم يحملوا ضغينة أيديولوجية أو شخصية تجاه إسرائيل.

"قبل ست سنوات كان كل شيء مسيسًا. ليس هذا هو الحال اليوم. الولايات المتحدة تحترم موقفنا بغض النظر عن الخلاف. لا يريد أي من الجانبين الدخول في معركة علنية حول إيران كل أسبوعين تمنعنا من إحراز تقدم في قضايا أخرى ، "قال لي المسؤول الإسرائيلي الكبير.

وأعرب الإسرائيليون عن سعادتهم باختيار البيت الأبيض التأكيد على تهديد إيران وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في بيانه بعد الاجتماع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن المحادثات ركزت لاحقًا على التهديدات غير النووية من إيران ، والأوضاع في لبنان وسوريا ، وسبل المضي قدمًا في عملية اتفاقات إبراهيم بين إسرائيل والعالم العربي.

و كان أحد بنود العمل التي أعلنها البيت الأبيض هو الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الوكالات بشأن التهديدات من الطائرات بدون طيار والصواريخ الموجهة بدقة التي تنتجها إيران والمقدمة لوكلائها في المنطقة.
و في الإدارات السابقة ، كان من المحتمل إجراء مثل هذه المحادثة على مستوى الرئيس ورئيس الوزراء ، لكن الشرق الأوسط كان ذا أولوية منخفضة إلى حد ما في الأيام الأولى لإدارة بايدن.

و مدير الموساد يوسي كوهين موجود أيضًا في واشنطن لإجراء محادثات بشأن إيران. ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه من المتوقع أن يجتمع اليوم مع وزير الخارجية توني بلينكين.

اكسيوس 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات