الهيئة العامة للفوسفات توافق على توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 20%

تم نشره الأربعاء 28 نيسان / أبريل 2021 10:31 مساءً
الهيئة العامة للفوسفات توافق على توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 20%
مبنى شركة مناجم الفوسفات الأردنية

المدينة نيوز :- صادقت الهيئة العام لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، على تنسيب مجلس إدارتها بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع والبالغ 5ر82 مليون دينار.
كما وافقت خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر وابراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية 2020.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، إن الاقتصاد العالمي مر العام الماضي بظروف وتحديات وانكماش غير مسبوق بسبب جائحة كورونا، كان النصف الأول منه الاشد اثرا و ضررا، فيما تفاوتت درجة التكيف مع تداعيات الجائحة بين القطاعات الاقتصادية المختلفة ومنها قطاع التعدين، الذي شهد هو الأخر تعثر الكثير من الشركات وتراجع أرباحها أو خروجها من السوق.
واكد الدكتور الذنيبات، أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، تمكنت العام الماضي 2020 من مواجهة هذه الأزمة بمزيد من ضبط نفقات الإنتاج وتكاليفه، وزيادة في كمية الإنتاج المصدر من الأسمدة الفوسفاتية بمقدار 215 ألف طن وبنسبة زيادة بلغت 38 بالمئة عن عام 2019.
وبين أن كمية السماد المصدر خلال العام الماضي بلغت 776 ألف طن مقابل 561 ألف طن عام 2019، ما أدى إلى تعزيز قدرة الشركة على المنافسة في الأسواق الخارجية وتخفيض كلف المبيعات بنسبة 5 بالمئة مقارنة مع عام 2019.
واوضح أن الشركة عملت بموازاة ذلك، على تخفيض النفقات التشغيلية خلال العام الماضي 2020 بنحو 5ر66 مليون دينار، وتخفيض كلف التعدين بنحو8ر32 مليون دينار، نتيجة لفتح باب المنافسة أمام المقاولين المؤهلين، مبينا أن هذه الإجراءات ادت الى انخفاض كلفة المبيعات ايضا بواقع 4ر52 مليون دينار.
وقال الدكتور الذنيبات، إن إنشاء محطة الغاز في المجمع الصناعي في العقبة بكلفة 5ر8 مليون دينار، وربط المجمع بالغاز الطبيعي بدلاً من الزيوت الثقيلة، سيؤدي إلى تخفيض كلفة استهلاك المجمع من المحروقات المستخدمة لصناعة الاسمدة من 40 الى 50بالمئة ، بالإضافة الى المساهمة في تحسين البيئة وتقليل الانبعاثات.
واكد أن الشركة وضعت خطة لتنفيذ ومراقبة الاستخدام الأمثل لأصول المجمع الصناعي، واعتمدت كذلك معدلات معيارية لاستخدام المواد الأولية بعد اجراء عمليات الصيانة اللازمة لألات الإنتاج وصيانة خزانات حامض الفوسفوريك في المجمع، بهدف زيادة انتاج الحامض وتخزينه، ما أدى الى زيادة انتاج كميات السماد والتي بلغت عام 2020 حوالي 707 ألاف طن بزيادة بلغت 157 ألف طن عن عام 2019، أي ما نسبته 5ر28 بالمئة . وأوضح الدكتور الذنيبات، ان هذه الاجراءات، أدت الى تخفيض كلفة انتاج سماد الداب بحوالي 95 دولار، ما انعكس على تخفيض كلف الإنتاج في المجمع الصناعي بشكل عام وتقليص خسارة المجمع من 5ر36 مليون دينار عام 2019 إلى5ر15 مليون دينار عام 2020.
وبين أن انخفاض أسعار الأسمدة الفوسفاتية خلال عام 2020 بحوالي 32 دولاراً مقارنة بعام 2019، حالت دون تجاوز المجمع مربع الخسارة وانتقاله إلى الربحية.
وقال الدكتور الذنيبات، ان اجراءات الشركة أسهمت في زيادة الربح التشغيلي بحوالي 5ر23 مليون دينار، دفع منها نحو 5ر6 مليون دينار لدعم صندوق همة وطن، ودعم المجتمع المحلي، في الوقت الذي ارتفعت فيه الأرباح الصافية بمقدار 5ر7 مليون دينار أي ما نسبته 36 بالمئة مقارنة مع أرباح عام 2019.
وفيما يتعلق بأرباح الشركات الحليفة والمشاريع المشتركة للعام 2020، قال الدكتور الذنيبات، انها بلغت اكثر من 12 مليون دينار بزيادة بنحو 7ر3 مليون دينار عن العام 2019، وذلك بسبب تحسن أسعار بيع حامض الفوسفوريك والأسمدة الفوسفاتية خلال الربع الأخير من العام 2020.
وبين الدكتور الذنيبات، أن مديونية الشركة انخفضت بحوالي 3ر43 مليون دينار، حيث تمكنت ورغم كل الظروف التي مرت بها خلال عام 2020، من تسديد التزاماتها المترتبة عليها للموردين والمقرضين نتيجة لتحسن السيولة والوضع النقدي لها.
وقال إن موارد صندوق الوفاة والتعويض في الشركة لم تكن كافية لتسديد المستحقات التي ترتبت عليه وبلغت 2ر117 مليون دينار، نتيجة لاستفادة 1378 من العاملين في الشركة خلال السنوات (2015 - 2020) من الصندوق بموجب نظامه، ما جعل الصندوق في حالة عجز عن تسديد ما استحق عليه من مبالغ، ما أضطر الشركة إلى تقديم سلفة مالية للصندوق منذ عام 2017 وحتى نهاية عام 2020 بسبب الخروج الطوعي بأعداد كبيرة للعاملين على هذا النظام وضرورة دفع مستحقاتهم.
وأوضح ان رأي مدققي الحسابات على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، جاء بتحويل الصندوق إلى خطة منافع بسبب الالتزامات الكبيرة التي ترتبت عليه، في ظل موافقة الشركة على الطلبات المقدمة من العاملين للخروج من الخدمة ودفع مستحقاتهم والتي فاقت موارد الصندوق.
ولفت الدكتور الذنيبات الى عمل دراسات اكتوارية في سنة 2018، اظهرت أن القيمة الحالية لمستحقات المشتركين في صندوق الوفاة والتعويض في عام 2018 بلغت حوالي 8ر83 مليون دينار، مبينا ان دارسة اكتوارية جديدة تم اعدادها لعامي 2019 و2020 بناء على طلب مدققي الحسابات، خلصت إلى أن المخصص الواجب احتسابه تبلغ قيمته الحالية5ر105 مليون دينار.
وفيما يتعلق في مجال التوسع في الإنتاج، بين الدكتور الذنيبات، انه تم افتتاح التوسعة الجديدة للشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والمملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، ورفع طاقتها الإنتاجية بأكثر من 24 ألف طن من حامض الفوسفوريك وبتكلفة 6 ملايين دولار، ما سيكون له الأثر في زيادة الربحية اعتباراً من هذا العام، موضحا ان الشركة تتطلع في السنوات الثلاث المقبلة، إلى زيادة الصناعات التحويلية في قطاع الفوسفات بعد تنفيذ المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع شركات استثمارية لإنتاج حامض الفوسفوريك الأبيض، وإنتاج حامض الفوسفور الأصفر، وفلوريد الالمنيوم، مبينا ان هذه الشركات لم تستطع استكمال الإجراءات المطلوبة نتيجة لجائحة كورونا.
وفيما يخص المسؤولية المجتمعية لشركة مناجم الفوسفات الاردنية، قال الدكتور الذنيبات، إن الشركة تولي أهمية كبيرة وخاصة تجاه المجتمعات المحلية التي تعمل بها، فعملت في هذا المجال على المساهمة في صندوق همة وطن بمبلغ 5 مليون دينار، أي ما يقارب ثلث أرباح عام 2019.
وقال إن الشركة فتحت أبوابها لتدريب 300 خريج من حملة شهادة الدبلوم المتوسط في التخصصات الفنية، وكذلك من المهندسين حديثي التخرج، بهدف تعيين حاجتها ممن يجتاز برامج التدريب المخصصة بنجاح ووفق متطلبات العمل.
واكد الدكتور الذنيبات، ان كل الاجراءات التي قامت بها الشركة، لتطوير أدائها وضبط نفقاتها وتخفيض كلف الإنتاج والمبيعات، ستلمس أثره الإيجابي على أدائها وربحيتها وقدرتها على الاستمرار كمساهم فاعل في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق عوائد افضل للمساهمين فيها.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
زوارق حربية إسرائيلية تقصف شاطئ منطقة السودانية شمالي قطاع غزة