إلغاء عبارة غير لائق للعمل للأشخاص ذوي الإعاقة

تم نشره الأحد 02nd أيّار / مايو 2021 12:21 مساءً
إلغاء عبارة غير لائق للعمل للأشخاص ذوي الإعاقة
تعبيرية

المدينة نيوز :-  أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة اليوم الأحد عن إلغاء عبارة غير لائق للعمل في التقارير التي تصدرها اللجان الطبية اللوائية للأشخاص ذوي الإعاقة لغايات التعيين.
وقال المجلس إن هذه الخطوة جاءت إنفاذاً لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 الذي اعتبر في مادته الخامسة فقرة (ب) أنه "لا تحول الإعاقة بذاتها دون اعتبار الشخص لائقاً صحياً للعمل والتعلم والتأهيل وممارسة جميع الحقوق والحريات المقررة، بمقتضى أحكام هذا القانون أو أي تشريع آخر متى كان مستوفياً للشروط اللازمة"، وانسجاماً مع أحكام المادة 45 من نظام الخدمة المدنية التي توجب على جهات العمل توفير الترتيبات التيسيرية اللازمة لتمكين الموظف ذي الإعاقة من القيام بمهمات وظيفته وفقاً لتقرير فني يصدر عن لجنة تكافؤ الفرص في المجلس الأعلى.
وكانت عبارة "غير لائق للعمل" التي واظبت اللجان الطبية على مدى عقود على تذييل تقاريرها الطبية بعبارة "غير لائق للعمل" استناداً لأحكام نظام اللجان الطبية الصادر سنة 1977 وتعديلاته الذي أصبحت أحكامه التي تعد الأشخاص ذوي الإعاقة غير لائقين لاغية بموجب نصوص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يعلو على النظام وينسخ كل ما يتعارض مع مبادئ القانون وأحكامه التفصيلية.
وقال أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة إن هذه الخطوة ستنهي حقبةً طويلةً من الإقصاء والتمييز الذي كرسته أحكام نظام اللجان الطبية على مدى 44 سنةً دون أي مسوغ أو مبرر منطقي.
وأضاف أن معايير ما يسمى بـ "القدرة على العمل" باتت تحكمها الترتيبات والتسهيلات والتكنولوجيا المساعدة وثقافة قبول الآخر وليس الحالة الجسدية أو النفسية للشخص.
وأوضح أن هذه الخطوة ستسهل التحاق المرشحين للتعيين من الأشخاص ذوي الإعاقة بالدوائر التي جرى ترشيحهم للعمل فيها دون مسوغ لرفض قرار الترشيح استناداً لهذه العبارة التي باتت من مخلفات الماضي.



مواضيع ساخنة اخرى
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً