المواصفات: انجاز 48 ألف بيان جمركي و10 آلاف فحص مخبري خلال الربع الأول

تم نشره الأحد 02nd أيّار / مايو 2021 02:49 مساءً
المواصفات: انجاز 48 ألف بيان جمركي و10 آلاف فحص مخبري خلال الربع الأول
مؤسسة المواصفات والمقاييس

المدينة نيوز :- تعاملت كوادر مؤسسة المواصفات والمقاييس في المراكز الجمركية مع 48700 بيان جمركي في مختلف المعابر الحدودية في المملكة، خلال الربع الاول من العام الحالي.
وذكر بيان صادر عن المؤسسة اليوم الاحد، ان كوادر المؤسسة التفتيشية نفذت خلال الربع الاول من العام الحالي 861 جولة على المصانع والاسواق ومحطات وصهاريج المحروقات للتأكد من تحقيقها لاشتراطات الرقابة والقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنيّة.
وأغلقت المؤسسة 6 محطّات وأوقفت 7 صهاريج محروقات وأصدرت 60 قرار إتلاف للعديد من المنتجات المخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي.
واوضح البيان، ان المؤسسة تحققت من المضخات وأدوات القياس في حوالي 1100 محطة وصهريج محروقات، كما تحققت من 2900 اسطوانة غاز منزلي، ونحو 400 الف منظومة قياس، كموازين الحرارة والضغط الطبيّة وأدوات قياس الطول وعدادات الماء والكهرباء والغاز والمحروقات والتاكسي وأدوات قياس ضغط الإطارات وغيرها، فيما تم إجراء 10200 فحص لعينات كيماوية وغذائية وهندسية في مختبرات المؤسسة، كما تمّ الكشف على 570 مصعداً كهربائيّاً للتحقق من صلاحيّتها وأمانها للاستخدام العام.
واضاف ان المؤسسة قامت بدمغ نحو 5000 كيلوغرام، من المصوغات الذهبيّة والفضيّة المشغولة بعد التأكد من مطابقتها بالعيار القانوني، حيث تم تثبيت دمغة المؤسسة على كل قطعة مشغولة، اضافة الى فحص 2791 كيلو غراما من السبائك الذهبية المستوردة و 200 كيلو غرام من السبائك الفضية المستوردة.
ودعا البيان المستوردين إلى الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم الذي يسهّل الإجراءات على التجّار الملتزمين باستيراد منتجات مطابقة للقواعد الفنية والمواصفات القياسية، ويسرّع من إنجاز معاملتهم، وقد بلغ عدد المؤسسات والشركات المنضمّة للبرنامج 77 مستوردا، فيما بلغ عدد الشركات والمنتجات الحاصلة على شهادات المطابقة في مختلف القطاعات 481.
كما دعا المصنعين للحصول على علامة الجودة الأردنيّة التي تمنحها المؤسسة للمنتجات والتي تسهم بزيادة اعتماديتها والإقبال على شرائها، بالإضافة إلى شهادة "جلوبال جاب" للممارسات الزراعية الجيّدة وشهادة "عضوي" التي تسهم بانسيابيّة المنتجات والبضائع عبر الحدود.
ولفت البيان إلى أن الاعتراف بشهادة الحلال الاردني للأغذية من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سيمنح مزيداً من الثّقة في شهادات حلال التي تصدرها المؤسسة.
كما يفتح الأبواب أمام المنتجات الأردنية للمنافسة في الأسواق السعودية وسيساعد المصدرين من المصانع الغذائية الأردنية الذين سيحصلون على هذه الشهادة من خلال المؤسسة على تصدير منتجاتهم إلى أسواق السعودية دون أي معيقات أو فحوصات إضافية على الحدود، ما يعزز الثقة بالمنتج الأردني ويسهم بانسيابية وسهولة مروره عبر المنافذ الحدوديّة، وزيادة الصادرات الوطنية ما سينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.
وعلى صعيد إعداد المواصفات القياسية والقواعد الفنية، أشار البيان الى أن المؤسسة أصدرت خلال الربع الاول من العام الحالي 38 مواصفة قياسيّة وقاعدة فنيّة جديدة، مؤكداً أن المؤسسة ماضية في مواكبة التطور العلمي في مجال المواصفات والمقاييس، عبر مواصلة إصدار المواصفات القياسيّة والقواعد الفنيّة الأردنية لمختلف الخدمات والمنتجات والأنظمة، ومواصلة المشاركة في المحافل الدوليّة، فقد شاركت المؤسسة خلال الربع الأول من العام الحاليّ في اجتماعات المنظمة العربيّة للتقييس وهيئة التقييس الدوليّة، واللجنة الدوليّة للسياحة، وغيرها.
وفي إطار سعي المؤسسة لحماية المستهلك من المنتجات المقلدة، فقد تحققت المؤسسة من 2795 علامة تجاريّة وتقرير فحص، أظهرت نتائجها وجود 102 منتجا مقلّدا، وتمّ إجراء المقتضى القانونيّ بحق المخالفين.
ونوّه البيان إلى أن المؤسسة استقبلت 247 شكوى تمّت متابعتها ضمن المدد المحددة وأغلقت 98 بالمئة منها، فيما شدد البيان على أهميّة دور المواطن وتعاونه مع المؤسسة، داعيا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات على واتساب وهاتف الشكاوى الموحد (065301243) أو صفحة المؤسسة على فيسبوك jsmo.gov.jo أو الدخول إلى أيقونة الشكاوى في الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر الرابط: https://bit.ly/3exrpDC حيث تعامل الشكاوى بمنتهى السرية والموضوعية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات