أميركا تواصل مقاضاة الصين بسبب كورونا ومطالبات بتعويضات ضخمة

تم نشره الأحد 02nd أيّار / مايو 2021 05:56 مساءً
أميركا تواصل مقاضاة الصين بسبب كورونا ومطالبات بتعويضات ضخمة
علما الصين وأميركا

المدينة نيوز :- بعد مرور أكثر من عام على انتشار جائحة COVID-19 تواصل ولايتان جمهوريتان جهودهما لمحاسبة الصين محملة إياها مسؤولية انتشار الفيروس الذي أودى بحياة مئات الآلاف من الأميركيين وأثار ركودًا اقتصاديًا لم تتعاف منه الولايات المتحدة بعد.

ورفعت كل من ميسيسيبي وميزوري دعوى قضائية ضد الصين في محكمة اتحادية في الأيام الأولى للوباء العام الماضي، وانضمت إلى العديد من الدعاوى الجماعية ضد بكين - في وقت كانت فيه إدارة ترمب تلقي باللوم على الصين باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في الوباء.

وقالت مدعي عام ميسيسيبي بشأن دعوى قضائية في الصين: بكين "لا يمكنها الاستمرار في خداع أميركا والاستفادة من ذلك".

ويُعتقد أن الفيروس نشأ في ووهان، واتُهمت الحكومة الشيوعية السرية بالتقليل من أهمية الفيروس وتضليل العالم في الأيام الأولى للوباء - تاركة دولاً أخرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة، مكشوفة وبدون وقت للاستعداد.

وحذر خبراء قانونيون من أن القضايا تواجه احتمالات إجراءات طويلة لأن الحكومات الأجنبية بشكل عام تمنح حصانة من الدعاوى المحلية. لكن هذا لا يعني أن الولايات الجمهورية تخطط للتخلي عن محاسبة العملاق الصيني.

وقالت المدعية العامة لين فيتش في بيان هذا الأسبوع: "العائلات والشركات في ولاية ميسيسيبي تستحق أن تحصل على العدالة بسبب أفعال الصين الخبيثة والخطيرة". "الدعوى تمضي حاليًا من خلال العملية القضائية، ونتطلع إلى فرصة تحقيق العدالة لشعب ميسيسيبي".

وتم إصدار عدة استدعاءات للحزب الشيوعي الصيني وعدد من الوزارات الصينية من قبل محكمة ميسيسيبي في ديسمبر، وكذلك معهد ووهان لعلم الفيروسات - حيث يُعتقد أن الفيروس قد خرج منه.

وأصبحت ميزوري أول ولاية ترفع دعوى قضائية ضد الصين في أبريل من العام الماضي، متهمة الدولة بأنها مسؤولة عن جائحة فيروس كورونا وتسعى إلى تعويضات عن "الخسائر الفادحة في الأرواح والمعاناة الإنسانية والاضطراب الاقتصادي". الناتجة عن المرض.

وتقول الدعوى إن الوباء انطلق بعد "حملة مروعة من الخداع والتستر وسوء التصرف والتقاعس من جانب السلطات الصينية".

وتسعى الدعوى إلى جعل الحكومة الصينية والحزب الشيوعي الصيني والمنظمات المعنية الأخرى "تتوقف عن الانخراط في الأنشطة الخطرة بشكل غير طبيعي، وتسديد تكلفة جهود مكافحة الوباء، ودفع تعويضات وغيرها من الأضرار ..."

وتقول ميزوري إن الدعوى القضائية ما زالت مستمرة، بعد أكثر من عام. وقال مكتب المدعي العام في ميزوري إريك شميت لشبكة فوكس نيوز : "نحن نعمل حاليًا على طرق بديلة للعملية، ونتحرك بأسرع ما يمكن في هذه القضية". ولا يزال مكتب المدعي العام ملتزمًا بمحاسبة الحكومة الصينية على دورها في الوباء.

ويعيق قانون الحصانات السيادية الأجنبية (FSIA) الدعاوى القضائية جزئيًا، والذي يقيد قدرة الأميركيين على مقاضاة الحكومات الأجنبية إلا في ظروف معينة. وسعت ميزوري للالتفاف على ذلك من خلال مقاضاة الحزب الشيوعي الصيني نفسه. وفي الوقت نفسه حاول المشرعون الجمهوريون الآخرون إصلاح قانون FSIA للسماح للمواطنين بمقاضاة الصين.

وتأتي هذه الخطوات على الرغم من تراجع إدارة بايدن عن الكثير من التصريحات والإجراءات التي اتخذتها إدارة ترمب ردًا على الدور الصيني في تفشي الفيروس.

وكثيرًا ما أطلق ترمب على COVID-19 اسم "فيروس الصين" ، وهو أمر تجنبه الرئيس بايدن. في غضون ذلك، سحب ترمب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية بسبب ما يتصور أنه تحيز للصين وعكست إدارة بايدن هذه الخطوة وانضمت مجددا.

ومع ذلك، في فبراير، أعربت إدارة بايدن بعد ذلك عن "مخاوف عميقة" بشأن التحقيق في تعامل الصين مع فيروس كورونا، بسبب مخاوف بشأن التدخل الصيني في التحقيق.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات