“التعليم العالي” و”الخارجية” توضحان حول طلبتنا في كازاخستان

تم نشره الثلاثاء 04 أيّار / مايو 2021 11:44 مساءً
“التعليم العالي” و”الخارجية” توضحان حول طلبتنا في كازاخستان
مبنى وزارة التعليم العالي

المدينة نيوز :- أكدت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية وشؤون المغتربين أنهما تتابعان بشكل مكثف ومن عدة أشهر قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازاخية.

وأوضحت الوزارة أن إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية وإيقاف التدريس فيها بشكل نهائي تم بناءً على قرار قضائي وقطعي من قبل السلطات الكازاخية، علماً بأن هناك 518 طالب وطالبة أردنيين يدرسون في هذه الجامعة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وعدد منهم منتقلين إليها من الجامعات الأوكرانية.

وأكدت أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع من قيام هؤلاء الطلبة استثنائاً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على الأراضي الكازاخية لإكمال دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازاخية ، كما أن اللجنة لا تمانع من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته (50%) من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب.

وأضافت إضافة إلى ذلك سوف يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم غد الأربعاء مع سعادة السفير الكازاخي في عمان لمناقشة هذه القضية معه والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين.

كما أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تواصل جهودها ومساعيها من خلال السفير الأردني في كازاخستان للتواصل مع السلطات الكازاخية متمثلة في وزير التعليم والعلوم الكازاخي، بهدف الوصول إلى حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين الأكاديمية، إضافة إلى تقليل الخسائر المترتبة عليهم ما أمكن ذلك.

وأشارت إلى أن السفير الأردني طالب بالسماح لهؤلاء الطلبة بإكمال دراستهم في جامعة التعليم المستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي خاصةً الطلبة الخريجون، والذين تبقى لهم أسبوعين فقط لإنهاء الدراسة ثم تقديم الامتحانات النهائية وأخيراً تقديم الامتحان الوطني في شهر حزيران القادم، إلا أن ذلك لم يتحقق كون الموضوع مرتبط بقرارات سيادية للسلطات الكازاخية.

كما تابع السفير الأردني أيضاً أوضاع هؤلاء الطلبة في كازاخستان خاصة ما يتعلق بتسهيل الالتحاق بالجامعات الأخرى وبتجديد الإقامة لمن انتهت إقامته أو استصدار الفيزا لمن يرغب منهم بالعودة من الأردن إلى كازاخستان.

وفي هذا السياق ترجو السفارة الأردنية في كازاخستان من أبنائنا الطلبة بعدم التحشيد للتجمهر والاعتصامات والتي قد تشكل مخالفة صريحة للقوانين الكازاخية وخصوصاً في ضوء إجراءات جائحة الكورونا مما قد يعرض أبنائنا الطلبة للمسائلة القانونية.

وأكدت الوزارتان بأنهما لن تدخرا جهداً في العمل الجاد والمتواصل، وحسب الإمكانات المتاحة لحل مشكلة هؤلاء الطلبة ومساعدتهم بالالتحاق في جامعات أخرى لإكمال دراستهم والعودة إلى أرض الوطن.



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
إسرائيل تستدعي 16 ألف جندي احتياط بينهم 7000 لدعم منظومة القبة الحقيقية