رئيس المجلس الانتقالي يدعو الرئاسة اليمنية إلى إلغاء "قرارات أحادية"

تم نشره الأربعاء 05 أيّار / مايو 2021 12:42 صباحاً
رئيس المجلس الانتقالي يدعو الرئاسة اليمنية إلى إلغاء "قرارات أحادية"
عيدروس قاسم الزُبيدي

المدينة نيوز :- دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المشكل في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، عيدروس قاسم الزُبيدي، اليوم الثلاثاء، السعودية راعية اتفاق الرياض الموقع بين المجلس والحكومة اليمنية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، إلى الضغط على الرئيس عبد ربه منصور هادي، لإلغاء قرارات تعيين رئاسة مجلس الشورى والمدعي العام، معتبراً إياها "أحادية".

وقال الزُبيدي، في كلمة خلال حفل نظمه المجلس الانتقالي بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيس المجلس، حسب موقعه: "لقد جسد اتفاق الرياض الإقرار الإقليمي والدولي بالمجلس الانتقالي الجنوبي وقضية شعب الجنوب ومكانته السياسية، ووفّر فرصة حقيقية لإحلال السلام وتصويب بوصلة المعركة، لكن قوى الفساد والإرهاب (في إشارة إلى قوى سياسية ضمن الحكومة اليمنية) لا زالت تعمل على تعطيله وتحاول إفراغه من محتواه"​​​.

وأضاف: "ندعو الأطراف الراعية لاتفاق الرياض إلى إلزام الطرف الآخر (في إشارة إلى الرئاسة اليمنية) بإلغاء كافة القرارات أحادية الجانب، والتزام التشاور المسبق وفق نصوص الاتفاق، واستكمال تنفيذ كافة بنوده دون انتقائية، وفي مقدمتها تشكيل الوفد التفاوضي المشترك، وتشكيل الهيئات الاقتصادية، وهيكلة ووزارات الداخلية والدفاع والخارجية".

ودعا رئيس المجلس الانتقالي، حكومة المناصفة التي يشارك فيها المجلس إلى "العودة للعاصمة عدن وأداء مهامها في تحسين الخدمات وصرف المرتبات ومعالجة الاختلالات ومكافحة الفساد، وتخفيف وطأة الانهيار الاقتصادي والمعيشي في الجنوب، وممارسة سلطاتها لإلزام كافة المؤسسات بتوريد عائداتها إلى البنك المركزي في عدن".

وأكد "قدرة المجلس الانتقالي على إدارة الجنوب بما يتواءم والمتغيرات المحيطة ويحمي أمن ومصالح دول المنطقة والعالم"، في إشارة إلى إعلان الإدارة الذاتية الذي أًصدره المجلس في 25 نيسان/ أبريل العام الماضي، لإدارة عدن والمناطق الخاضعة لسيطرة المجلس، وتم إلغاؤه وفق الآلية السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وبشأن التحركات الدولية لإيقاف الحرب في اليمن، قال الزُبيدي إن "موقف المجلس الانتقالي الجنوبي كان ولا يزال وسيبقى حاملاً لراية السلام، ساعياً لإيقاف الحرب ومعالجة الوضع الإنساني، داعماً لكل المبادرات الأممية والإقليمية، حريصاً على إنجاح الجهود المبذولة لإحلال السلام في الجنوب واليمن".

وأردف: "غير إننا لن نقبل بأية تسويات أو حلول تتجاوز قضية شعبنا الجنوبي، أو ترسم مستقبله السياسي خلافاً لإرادته وتطلعاته".

سبوتنيك 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج