جامعة الزرقاء تنظم حوارية حول حرية الصحافة في الأردن

تم نشره الأربعاء 05 أيّار / مايو 2021 06:46 مساءً
جامعة الزرقاء تنظم حوارية حول حرية الصحافة في الأردن
مبنى جامعة الزرقاء

المدينة نيوز :-  نظمت كلية الإعلام بجامعة الزرقاء اليوم الاربعاء ندوة حوارية بعنوان " الحريات الصحفية في الاردن: الواقع والطموح"، وذلك احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة.
وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين الاردنيين ينال البرماوي ،خلال مشاركته في الندوة عبر تقنية الاتصال المرئي ، أن هناك توجها قويا بإعادة النظر بقانون نقابة الصحفيين يهدف الى انصاف طلبة كليات الإعلام في الجامعات الأردنية بحيث يعطيهم حق الانتساب للنقابة مباشرة بعد التخرج.
وأكد البرماوي أن نقابة الصحفيين تعمل دائما على توفير الجو المناسب للصحفيين وفي كافة الظروف للقيام بأعمالهم الصحفية ضمن الضوابط المهنية والقانونية والنقابية.
ودعا البرماوي الى تطوير منظمة عمل الإعلام الأردني عبر حسم مراجعات تشريعات مفصلية في مقدمتها قانون حق الحصول على المعلومة وقانون الجرائم الالكترونية عدا عن التوسع في قرارات واجراءات التوقيف على خلفية قضايا النشر والتعبير عن الرأي والتوسع بالتشريعات التي تقيد الحريات العامة بما فيها الحريات الصحفية.
بدوره عرض عميد كلية الإعلام بجامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات التحديات التي تواجه الإعلام الأردني، موضحا ان التحديات تتمثل بالدخلاء على مهنة الصحافة والفوضى التي يشهدها قطاع الصحافة والإعلام في الأردن اضافة الى انعدام الثقة بين الرواية الرسمية والرأي العام بشكل عام. ودعا الطاهات الإعلاميين والصحفيين إلى حماية الهوامش المريحة من الحريات التي يشهدها الاردن والعمل على تعزيز ورفع سقفها أكثر من خلال الالتزام بالمعايير المهنية التي تحكم عملية إنتاج المحتوى الإعلامي بعيدا عن الأجندة الشخصية والمعلومات الكاذبة والمضللة والابتعاد عن المصادر المجهولة والأنباء المفبركة.
من جهته أكد الخبير الإعلامي والقانوني والمتخصص بقضايا النشر والحريات يحيى شقير أهمية تزويد الصحفيين بالمعلومات وحقهم بالحصول عليها ليمارسوا عملهم بحرية تامة، مؤكدا أهمية امتلاك الصحفيين المهارات المهنية والفنية والتقنية اللازمة لممارسة العمل الصحفي بحرية من أجل خدمة الصالح العام .
واستعرض القوانين والتشريعات الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي في المملكة ، داعيا الى ضرورة تطويرها لتعزيز حرية الصحافة في المؤسسات الصحفية الأردنية.
وفيما يتعلق بحق الحصول على المعلومات قال شقير :" إن الأردن كان سباقا في تشريع قانون الحق في الحصول على المعلومات " ، مشيرا الى شكوى بعض الصحفيين من قلة تدفق المعلومات.
من جانبه أكد عميد كلية الإعلام بجامعة الزرقاء الدكتور امجد صفوري، الذي ادار الندوة، أن حرية الصحافة تعني العمل في بيئة مواتية يتم فيها احترام أصول المهنية الصحفية واخلاقياتها ودساتيرها وتشريعات تضمن الحق في الحصول على المعلومات وتلقيها ونشرها.
وفي نهاية الندوة ،التي حضرها اعضاء هيئة التدريس في الكلية، دار نقاش موسع ، اجاب خلاله المشاركون عن اسئلة واستفسارات الطلبة .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ