مسؤولان أوروبيان يؤكدان دور الأردن المحوري بقيادة الملك في المنطقة

تم نشره الأربعاء 05 أيّار / مايو 2021 08:50 مساءً
مسؤولان أوروبيان يؤكدان دور الأردن المحوري بقيادة الملك في المنطقة
الملك عبدالله الثاني

المدينة نيوز :-  أكد مسؤولان أوروبيان دور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك في منطقة الشرق الأوسط، مبينين أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى العاصمة بروكسل اليوم الأربعاء، تأتي تأكيداً على عمق التعاون والعلاقات المتجذرة التي تربط الأردن مع الاتحاد الأوروبي ومع منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".
وثمن المسؤولان، في مقابلتين صحفيتين، دور المملكة في دعم الاستقرار في المنطقة، خصوصا في دعم حل الدولتين المبني على الاتفاقيات الدولية، مشيدين بما يقوم به الأردن من توفير لقاحات كورونا لمجتمعات اللاجئين.
وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نبيلة ماسرالي، إن زيارات جلالة الملك عبدالله الثاني إلى بروكسل تجسد مستوى التعاون والعلاقات المتميزة بين الاتحاد الأوروبي والأردن.
وبينت ماسرالي أن لقاءي جلالة الملك مع رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فرصة لإعادة التأكيد على الالتزام بالشراكة الأوروبية - الأردنية، وتبادل وجهات النظر حول قضايا رئيسية مثل التعاون الثنائي والسلام والاستقرار في المنطقة وجائحة كورونا وتوافر اللقاحات.
وقالت إن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن قوية ومتجذرة وتمتد لأكثر من 40 عاماً، مؤكدة التزام الاتحاد الأوروبي بدعم استقرار الأردن.
وأشارت ماسرالي إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الأردن قدوة للمنطقة ويقدر عاليا دوره في دعم الاستقرار في الإقليم، خصوصا دوره البنّاء في دعم حل الدولتين المبني على الاتفاقيات الدولية، ودوره الفاعل في المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد من أجل المتوسط ، وفق بترا .
كما أشارت إلى دور الأردن المحوري في التعاون الأمني، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يستشير وينسق مع الأردن في الكثير من الأحيان حول المستجدات في المنطقة.
ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم الدعم المالي للأردن لمجابهة تداعيات "كورونا" الاجتماعية والاقتصادية من خلال برامج التعاون المشترك وبرامج التمويل الأصغر، حيث تم توفير 416 مليون يورو من خلال برامج التعاون للاستجابة الطارئة ولتدعيم النظام الصحي في المملكة.
كما وافق الاتحاد الأوروبي، حسب ماسرالي، على برنامج للمساعدة المالية الكلية لتدعيم مناعة الاقتصاد الأردني، وقام بزيادة الـ 500 مليون يورو الأولية بمئتي مليون يورو إضافية لمساعدة الأردن على تخطي تداعيات الجائحة.
وقالت إن الاتحاد الأوروبي يسهم في حملة الأردن للتطعيم عبر عقد قيمته 8 مليون يورو مع منظمة الصحة العالمية لشراء اللقاحات تحت مظلة الصندوق الائتماني الإقليمي للاستجابة للأزمة السورية، إلى جانب قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 30 مليون يورو، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي سيبقى إلى جانب الأردن والشعب الأردني خلال الجائحة.
من جانبه، أكد نائب مساعد الأمين العام لحلف الناتو للشؤون السياسية والسياسة الأمنية جيمس أباتوراي، أن شراكة "الناتو" مع الأردن من أقوى شراكات الحلف حول العالم.
وأشار أباتوراي إلى أن التعاون مع الأردن في أعلى مستوياته، واصفاً إياه بـ"العميق" و"الشامل"، وهذ أمر مهم بالنسبة لنا.
وأعرب عن امتنانه للمشاركة القيمة التي يقوم بها الأردن في عمليات الناتو ومهامه، وفي تعزيز المعرفة السياسية بشؤون المنطقة، مبيناً أن الحلف ينظر لتلك الشراكة بنظرة تبادلية، وأن هذه الزيارة تدل على المستوى العالي من الالتزام بالشراكة من الطرفين.
وأضاف أن جلالة الملك دائماً ما يقدم لنا درساً سياسياً حول مجريات الأمور في المنطقة، وأن فهم المتغيرات الإقليمية ليس بالشيء السهل، مؤكداً أن زيارات جلالة الملك شيء نتطلع اليه لأنه يعطينا فهماً صريحاً وعميقاً وشاملاً وهذا أمر ثمين بالنسبة لنا.
وأشار إلى أن الحلف سيمضي قدماً بعمله في المنطقة كلها، وذلك يشمل الأردن، وزيارة جلالة الملك ستساعدنا على فهم ما يجب علينا فعله.
وأثنى أباتوراي على ما يقوم به الأردن لتوفير اللقاحات لمجتمعات اللاجئين، قائلاً "أعتقد أن هذا شيء غير مسبوق على مستوى العالم ويبعث برسالة سياسية قوية في الخارج".
وقال "بالنسبة لنا الأردن واحد من أكثر خمس شركاء فاعلين وموثوق بهم، كما أن التبادل السياسي فيما بيننا في أعلى مستوياته، والعلاقة بيننا ذات اتجاهين مع بلد لديه دور قيادي ومثالي في الشرق الأوسط وأفريقيا وخارج المنطقة أيضا".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات