المعسكر المناوئ لنتنياهو برئاسة يائير لابيد يشرع بمشاورات تشكيل الحكومة

تم نشره الخميس 06 أيّار / مايو 2021 05:10 مساءً
المعسكر المناوئ لنتنياهو برئاسة يائير لابيد يشرع بمشاورات تشكيل الحكومة
نتنياهو

المدينة نيوز : - بدأ المعسكر المناوئ لبنيامين نتنياهو أو ما يعرف بـ "كتلة التغيير"، اليوم الخميس، برئاسة زعيم المعارضة الإسرائيلية، ورئيس حزب "يوجد مستقبل"، يائير لابيد، العمل على تشكيل حكومة، بعد حصوله يوم أمس، على تفويض من الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتشكيلها.
وذكرت القناة 12 التلفزيونية، أن لابيد ورئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، يسعيان إلى تشكيل الحكومة خلال أقل من أسبوع، على خلفية إدراكهما أنه ستتزايد الضغوط من جانب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، واليمين عموما، لمنع "كتلة التغيير" من تشكيلها كلما مرّ الوقت.
وعقد طاقما مفاوضات "يوجد مستقبل"، و"يمينا" اجتماعين منفصلين، يوم أمس، ويتوقع أن يعقدا اجتماعا مشتركا، اليوم، لكن لم يتم وضع جدول زمني لهذه المفاوضات. كما سيعقد قادة أحزاب معسكر نتنياهو اجتماعا اليوم.
وذكرت القناة 12 أن "كتلة التغيير" تقترب من الاتفاق على الخطوط العريضة للحكومة، والخلاف حاليا يتمحور حول توزيع الحقائب الوزارية، ومشاركة الأحزاب العربية في الحكومة.
وتدرك الأحزاب في "كتلة التغيير"، أن نتنياهو سوف يواصل محاولاته للضغط على أعضاء كنيست من "يمينا" بالانشقاق عن حزبهم والانضمام إلى الليكود، وفقا للقناة 12.
وفي هذا السياق، ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني العبري، اليوم، أن نتنياهو اقترح على عضو الكنيست من "يمينا"، أفير كارا، الانشقاق عن حزبه والانضمام إلى الليكود، مقابل منحه مكانا مضمونا في قائمة مرشحي الليكود لولايتين مقبلتين، إلى جانب تعيينه وزيرا للاقتصاد في حكومة مقبلة يشكلها نتنياهو.
وكان نتنياهو قد اقترح على عضو الكنيست من "يمينا"، أييليت شاكيد، أمس، بالانشقاق هي واثنين من حزبها، هما عضوا الكنيست عيدي سيلمان وعاميحاي شيكلي، مقابل ترشيحهم في أماكن مضمونة في قائمة الليكود وتعيين شاكيد وزيرة للقضاء.
ويهدف نتنياهو من شق حزب "يمينا"، لمنع تشكيل حكومة "كتلة التغيير" والتوجه لانتخابات خامسة للكنيست.
من جانبه، يريد حزب "أمل جديد"، برئاسة المنشق عن الليكود جدعون ساعر، "دعما يمينيا" من بينيت في الحكومة حيث يعمل الحزبان اليمينيان كوحدة واحدة في "كتلة التغيير" بهدف الحصول على الحقائب الوزارية الأيديولوجية، مثل وزارة القضاء.
ولا يتوقع أن يفشل أو يعرقل حزبا العمل وميرتس تشكيل حكومة "كتلة التغيير"، وفي المقابل لا يريدان الظهور كمن تعرضا للإذلال من خلال الحقائب التي يحصلون عليها. ويعتمد الحزبان على لابيد الذي يمثلهما في المفاوضات الائتلافية.
ويسعى بينيت إلى ضم الأحزاب الحريدية إلى "حكومة التغيير"، أو إبقاء الباب مفتوحا أمامها للانضمام إليها في المستقبل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن