طلبة طب التعليم المستمر الكازاخية يحتجون والتعليم العالي تعلن آلية انتقالهم

تم نشره الخميس 06 أيّار / مايو 2021 08:36 مساءً
طلبة طب التعليم المستمر الكازاخية يحتجون والتعليم العالي تعلن آلية انتقالهم
مبنى وزارة التعليم العالي

 المدينة نيوز :- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن آلية انتقال طلبة الطب الأردنيين من جامعة التعليم المستمر الكازاخية إلى جامعات كازاخية أخرى وسط مواصلة الطلبة مطالبهم عبر وقفة احتجاجية نفذوها اليوم أمام وزارة التعليم العالي لضمان المحافظة على إنجازهم الأكاديمي بعد صدور القرار القضائي الرامي إلى إغلاق الجامعة.
وقالوا، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنهم بعد القرار القضائي الرامي إلى إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية أصبحوا الآن أمام مستقبل مجهول يتمازج مع وعود بالحلول ولكن لم تنفذ إلى الآن على أرض الواقع، مطالبين الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين، متابعة قضيتهم حتى انتهائها كليا مع ضمان حلول عادلة لهم تضمن عدم المماطلة أو التسويف للقرارات الأخيرة الصادرة، والرامية إلى نقلهم إلى جامعات أخرى ومعادلة ما أنجزوه من متطلبات للتخرج دون أي اجتزاء.
وقال طالب الطب، ثامر الشريدة (سنة رابعة)، إنهم يثمنون جهود وزارتي التعليم العالي والخارجية في المحافظة على حقوقهم وضمان استمراريتهم في الدراسة، لافتا إلى أن الوزارتين يلقى عليهما مسؤولية ضمان المحافظة على إنجازهم الأكاديمي ومعادلة كافة الخطط الدراسية المقطوعة من قبلهم دون تأخير .
طالب طب الأسنان، سند المومني( سنة ثانية)، أوضح أنهم وطلبة السنة الأولى أكثر الطلبة المتأثرين بقرار إغلاق الجامعة كون قرار الإغلاق قطع عليهم تقديم الامتحانات النهائية ما سيؤخرهم بأقل تقدير فصلا دراسيا كاملا، مع وجود فروق في المواد والخطط الدراسية بين الجامعات، لافتا إلى أن طلبة السنة الخامسة سوف يتأخرون سنة عن امتحان الامتياز.
وفيما يتعلق بطلبة السنة الثالثة والرابعة أوضح أنهم ينفذ عليهم نظام يخضع الطلبة وفقا له لامتحان كل 15 يوما بموجبه يجتازون مادة وبذلك عند قرار الإغلاق كانوا قد اجتازوا أغلب مواد السنة الدراسية ما يضع فروقا بين الطلبة في المعادلة لخططهم الدراسية حال التحاقهم بجامعة اخرى. طالب الطب قيس الخصاونة بدوره، طالب السفير الأردني بمتابعة آلية انتقالهم بنفسه دون تدخل المكاتب او الوسطاء مع ضمان عدم تكلفتهم أي كلف مالية إضافية.
من جانبها، أوضحت وزارة التعليم العالي أنه وبعد تواصل السفارة الأردنية في كازاخستان مع كل من وزارة التعليم والعلوم الكازاخية والهيئة المشرفة على نقل الطلبة الى الجامعات الأخرى فقد تم الاتفاق على تحديد 7 جامعات حددتها وزارة التعليم والعلوم الكازاخية مستعدة لاستقبال الطلاب الأردنيين وتتوزع هذه الجامعات في مدن ألماتي وكاراغندا وشيمكنت ونورسلطان وهي على النحو التالي: جامعة أسفندياروف، والجامعة الكازاخية الروسية الطبية في مدينة الماتي، وجامعة أوسبانوف الطبية في غرب كازاخستان، وجامعة الطب في مدينة سيمي، وجامعة كاراغندا الطبية في مدينة كاراغندا، وأكاديمية جنوب كازاخستان الطبية في مدينة شيمكنت، وجامعة أستانا الطبية في مدينة نور سلطان.
وفيما يتعلق بخطوات الانتقال من جامعة التعليم المستمر للطلاب كافة (سواء الموجودين حاليا في الأردن أو كازاخستان ولطلاب السنوات الدراسية كافة) إلى هذه الجامعات أوضحت الوزارة أنها تبدأ بعملية التقدم بطلبات الانتقال اعتبارا من اليوم الخميس، وذلك عبر إرساله رسالة عبر عنوان البريد الالكتروني الآتي : rector@kazmuno.kz، إلى جامعة التعليم المستمر يطلب فيها الطالب المعني بشكل واضح انتقاله من الجامعة ويحدد فيها بشكل واضح أيضا اسم الجامعة التي يرغب بالانتقال إليها، وبناءً على رسالة الطالب أعلاه، تقوم جامعة التعليم المستمر بإرسال نسخة من كشوف علاماته والوثائق الأخرى إلى الجامعة التي حددها الطالب في رسالته، ويتقدم الطالب بطلب انتقال إلى الجامعة التي يرغب بالانتقال إليها من خلال المواقع الالكترونية الآتية للجامعات:جامعة أسفندياروف: https://kaznmu.kz/ru/ru-perevod-iz-kazmuno-v-kaznmu/الجامعة الطبية الكازاخية الروسية:https://medkrmu.kz/onlajn-pervonachalnaya-podacha-dokumentov-dlya-perevoda/، لافتة الى ان السفارة ستقوم بتوفير روابط المواقع الإلكترونية للجامعات الأخرى في أسرع وقت. وتابعت، تقوم الجامعة التي يتقدم إليها الطالب بطلب الانتقال بدراسة ملف الطالب وإجراء معادلة مواد له وتتأكد فيما إذا كانت أوراقه مكتملة وسليمة، وستقوم الجامعات التي تقدم إليها الطلبة بطلب الانتقال بمراسلتهم على البريد الإلكتروني لإعلامهم بقرار قبولهم والمستجدات بشأن طلباتهم.
ولفتت إلى أن عملية الانتقال سوف تتم بتقديم الطلبات بشكل إلكتروني ولا يقوم الطالب بنقل ملفه أو توكيل أي جهة بذلك حتى وإن كان هذا الطالب موجودا حاليا في مدينة ألماتي، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تبلغ المدة التي تستغرقها عملية الانتقال ولحين التحاق الطالب بجامعته الجديدة اقل من أسبوعين من تاريخ تقديم الطالب لطلب نقله من الجامعة.
ومن حيث المطالبات التي توجه بها الطلبة وضمانة لحقوقهم بينت الوزارة أن الجامعات التي ينوي الطلاب الأردنيون الانتقال إليها وافقت على المحافظة على النتائج الدراسية التي حصلوا عليها في جامعة التعليم المستمر، وعدم تحميل الطالب أي كلف مالية إضافية مترتبة على عملية معادلة المواد أثناء الانتقال.
وفيما يتعلق بطلاب السنتين الأولى والثانية، أوضحت الوزارة أنه ستُحسب لهم مواد الفصل الدراسي الثاني الحالي بعد أن يقوموا بإكمال دراستها والتقدم للامتحانات في الجامعة التي سينتقلون إليها، لافتا إلى أن الجامعات التي ينوي الطلاب الخريجون الانتقال إليها ستقوم بتوفير الظروف المثلى للطلاب الخريجين للفصل الدراسي الحالي لضمان انهائهم لمتطلبات التخرج واجتيازهم للامتحانات في الوقت المحدد وعدم تأخر تخرجهم، وذلك في حال كانت أوراقهم مكتملة وسليمة وبغير ذلك يحق للجامعات مطالبتهم بدراسة مواد إضافية.
وبينت الوزارة أنه من المتوقع تخرج الخريجين للفصل الدراسي الحالي من الجامعات المنتقلين إليها قبل انتهاء الصيف الحالي في حال إكمال دراستهم لمتطلبات التخرج كافة وثبوت صحة أوراقهم، على أن تقوم كل جامعة بتحديد موعد للامتحان الوطني استثناءً (ولا توجد مشكلة في عدم لحاقهم بموعد الامتحان الوطني المقرر قبل نهاية شهر 6 القادم).
كما وأكدت الوزارة، أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع من قيام هؤلاء الطلبة استثناءً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على الأراضي الكازاخية لإكمال دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازاخية.
كما أن اللجنة لا تمانع من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته (50 بالمئة) من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب، إضافة الى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس تواصل مع المجلس الطبي الأردني وفيما يتعلق بسنة الامتياز وفي حال تأخر أي طالب على الالتحاق بها وتقديم وثائقه المطلوبة لأي سبب كان فسوف يكون هناك دورة امتياز استثنائية خاصة بهم وسيتم توزيعهم على المستشفيات.
ونوهت الوزارة أنه تم تشكيل مجموعة العمل من قبل وزارة التعليم الكازاخية بهذا الخصوص، وتضم هذه المجموعة ممثلين عن وزارة التعليم والعلوم الكازاخية وممثلين عن جامعتي اسفندياروف والجامعة الكازاخية الروسية الطبية، واللجنة على استعداد لتلقي استفسارات الطلاب.
ودعت الوزارة الطلاب خاصة الموجودين منهم حاليا في الأردن، تصفح المواقع الالكترونية للجامعات المذكورة أعلاه قبل اتخاذ قرار الانتقال إليها وذلك للحصول على فكرة وافية عنها.



مواضيع ساخنة اخرى