صناعة عمان تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أنغولا

تم نشره السبت 08 أيّار / مايو 2021 03:34 مساءً
صناعة عمان تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أنغولا

المدينة نيوز :- بحث نائب رئيس غرفة صناعة عمان أحمد الخضري، اليوم السبت، مع سفير أنغولا غير المقيم لدى المملكة نيلسون كوزمي آليات بناء علاقات اقتصادية واسعة بين البلدين، ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.
وبحث اللقاء الذي عقد في مقر الغرفة، المعيقات التي تواجه علاقات البلدين الاقتصادية، ومنها عدم وجود خط جوي وملاحي مباشر، وسفارة او قنصلية لأنغولا في المملكة، ونقص المعلومات المتعلقة بالأنظمة الجمركية والمالية فيها.
وجرى الاتفاق على إجراء دراسة معمقة لفرص التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وأن تعمل السفارة الانغولية على فتح قنوات تواصل بين غرفة عمان ونظيرتها الانغولية، تمهيداً لتبادل بعثات تجارية خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وحسب بيان صحفي للغرفة، اعرب الخضري عن أمله في تطوير العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وخصوصا أن مبادلاتهما التجارية الحالية متواضعة جدا.
واشار الخضري خلال اللقاء الذي حضره، عضو مجلس إدارة الغرفة اسماعيل زهران ومديرها العام الدكتور نائل الحسامي، إلى أن صناعة عمان تسعى لتعزيز الصادرات الأردنية والبحث عن اسواق جديدة غير تقليدية، وبخاصة في دول القارة الإفريقية من بينها انغولا.
واوضح أن الاتفاقيات التجارية بين الدول الإفريقية خصوصا منظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "كوميسا"، تحد من جهود تعزيز التبادل التجاري بين الأردن والدول الإفريقية غير العربية، لارتفاع الرسوم الجمركية وصعوبات النقل.
بدوره، تعهد السفير كوزمي بتذليل أية صعوبات قد تواجه المصنعين والمستثمرين الأردنيين الراغبين بعقد شراكات مع نظرائهم في بلاده مقترحا تنظيم زيارة لوفد اقتصادي اردني إلى أنغولا.
واشار إلى أن أنغولا يمكن ان تكون موردا مهما للمواد الاولية للمملكة، وكذلك يمكن ان يكون الأردن مصدرا للعديد من المنتجات التي تحتاجها السوق الانغولية.
--(بترا)