اخر تطورات الهجوم على قاعدة عين الأسد غربيّ العراق

تم نشره السبت 08 أيّار / مايو 2021 05:12 مساءً
اخر تطورات الهجوم على قاعدة عين الأسد غربيّ العراق
عين الأسد من أكبر القواعد العسكرية في العراق

المدينة نيوز :- أفاد مسؤولون عراقيون، اليوم السبت، بتعرض قاعدة عين الأسد غربيّ العراق لهجوم بطائرتين مسيَّرتين انفجرت إحداهما داخل القاعدة.

والقاعدة أكبر القواعد العسكرية في العراق، وتضمّ مئات الجنود من القوات الأميركية العاملة ضمن التحالف الدولي للحرب على "داعش".

ووفقاً لمصادر أمنية تحدثت لوكالات أنباء عراقية محلية، فإن "طائرة مسيَّرة انفجرت، فجر اليوم، بالقرب من مقر للجيش العراقي داخل القاعدة التي تقع في محافظة الأنبار (غربي العراق)، فيما لم يعرف حجم الخسائر والأضرار التي سببتها".

وأصدرت قيادة العمليات العراقية المشتركة في وقت لاحق، بياناً أكدت فيه تنفيذ هجوم على قاعدة عين الأسد، غربي الأنبار بواسطة طائرة مسيرة، على غرار الهجوم الذي تعرض له مطار أربيل حيث تتواجد قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في جزء منه الشهر الماضي.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية، في بيان مقتضب إن "طائرة مسيرة مفخخة استهدفت قاعدة عين الأسد"، وأكد البيان عدم تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية في الهجوم.

من جانبه، قال القيادي في "الحشد العشائري" بالأنبار، قُطري العبيدي، إن "القاعدة استُهدِفَت بطائرتين مسيَّرتين، وإن إحدى الطائرات أُسقِطَت قبل وصولها الى القاعدة"، مؤكداً في تصريح صحافي، أن "عناصر خارجة عن القانون دخلت إلى الأنبار لضرب القواعد العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، وأن أكثر من 90 بالمائة من الموجودين داخل القاعدة هم من الجيش العراقي".

وأضاف أن "5 بالمائة من التحالف الدولي يوجدون داخل القاعدة، التي تُعد من أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط".

إلى ذلك، أكد ضابط في قيادة عمليات الأنبار، أن "مروحيات أميركية وعراقية حلّقت في سماء المنطقة بحثاً عن المنفذين"، مؤكداً لـ"العربي الجديد" أن "قوات عراقية باشرت عمليات تمشيط في محيط القاعدة".

تطور نوعي

الباحث في الشأن العراقي، رعد هاشم، علّق على الهجوم، بتغريدة له، قائلاً: "تطور نوعي خطير يكشف وجود محطات في الغربية لفصائل إيران الولائية، ثابتة متخفيّة، وبعيدة عن رصد ومتابعة الحكومة وأجهزتها الأمنية، وقريبة من قاعدة عين الأسد".

يأتي ذلك في وقت كثفت فيه الفصائل المسلحة هجماتها على القواعد التي تضم جنوداً أميركيين، منها قاعدة حرير في أربيل، وقاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين، التي استهدفت عدة مرات خلال العام الجاري. كذلك تستمر الهجمات التي تستهدف أرتال التحالف الدولي.

وتؤكد واشنطن أن المليشيات العراقية الموالية لإيران هي التي تنفذ تلك الهجمات، وتريد من خلالها الضغط على واشنطن لإخراج قواتها من العراق، فيما لم تستطع الحكومة العراقية تأمين تلك القواعد، على الرغم من حديثها عن خطط وإجراءات أمنية مشددة.

العربي الجديد 



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ