الصفدي: ترحيل “الشيخ جراح” جريمة حرب.. وإسرائيل تتحمل المسؤولية

تم نشره الثلاثاء 11 أيّار / مايو 2021 09:52 صباحاً
الصفدي: ترحيل “الشيخ جراح” جريمة حرب.. وإسرائيل تتحمل المسؤولية
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

المدينة نيوز :- قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن ما جرى في واشنطن انعكاس للجهود التي يقوم بها الأردن منذ بدء الأزمة الحالية من أجل إيجاد التحرك الدولي اللازم لحماية الفلسطينين لوقف الاعتداءات الإسرائيلية سواء ما يخص حقوق مواطني الشيخ جراح أو الهجمات والإعتداءات اللاشرعية على الحرم القدسي.

وبين في حديث لقناة الجزيرة، فجر الثلاثاء، أن القدس خط أحمر والاعتداء عليها لعب بالنار وفيه استفزاز لمشاعر ملياري مسلم وما يجب أن يتم هو توفير الحماية اللازمة للفلسطيين وكبح التصرفات الإسرائيلية ووقف التصعيد.

وأشار إلى أن إسرائيل تتحمل المسؤولية المطلقة عن كل ما يجري وما جرى وما سيجري إذا لم تتوقف عن تصرفاتها وتحترم حقوق الفلسطينين.

وأضاف الصفدي: أن أمريكا تتابع بقلق ما يجري، ونحن مستمرون في جهودنا لتوفير الحماية والتصدي لهذه العدوانية الإسرائيلية والتي تدفع المنطقة لمزيد من التأزيم وتراهن بأمنه واستقراره.

ولفت أن الأردن يقوم بدوره وفيما يتعلق بالمقدسات تحديدا ثمة مسؤولية أن جلالة الملك هو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية وحمايتها أولوية للأردن.

وتابع الصفدي، أن هنالك بلورة لتحرك دولي قادر على لجم الإعتداءات الصهيونية والوضع خطر ولا يمكن قبوله.

وزاد الصفدي، أوصلنا موقفنا بشكل واضح إلى الجميع وبما في ذلك إسرائيل واشتباكنا يومي من أجل وقف التدهور ووقف الاعتداءات على الحرم والفلسطينين ورسالتنا واضحة وجهودنا مستمرة ونرسلها إلى جميع الجهات المعنية.

وأكد أن ثمة تغيير في الإدارة الأمريكية الحالية حيث أطلقت العديد من المواقف الإيجابية بشأن القضية الفلسطينية وثمة تغيير واضح في مواقف إدارة بايدن تجاه القضية الفلسطينية عن الإدارة السابقة.

وأدان الصفدي عملية حارسة الأسوار الإسرائيلية محملا اسرائيل مسؤولية كل ما تقوم به على الاستقرار في داخل فلسطين وخارجها، وكل ما يجري هو انعكاس لحقيقة أنه لا يمكن أن يكون هنالك سلام ما دام هنالك خرق لحقوق الشعب الفلسطيني.

وبين أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر والاحتلال أساس كل ما تواجهه المنطقة، وإذا لم ينته لن يتحقق السلام الذي يشكل خيارا استراتيجيا وهذا المنطق الذي لابد أن يحكم كل المقاربات.

وأضاف إذا كان العالم يريد سلاما يجب تركيز الجهود على سبب غياب السلام وهو الاحتلال.

وأكد أن ترحيل حي الشيخ جراح جريمة حرب فيها خرق لاتفاقيات لاهاي وجنيف والقانون الدولي ونعمل بكل ما نستطيع من أجل وقف عملية ترحيل السكان.

وبين أن على إسرائيل أن تدرك بأن القوة ليست السبيل لتحقيق الأمن والاستقرار، وأن القوة تدفع المنطقة للعنف وعليها أن تتوقف عن الاعتداء على الفلسطيننين مشيرا إلى إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم ينعم الفلسطنيون فيه.

 



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ