الصفدي: الانتهاكات بالقدس ستنعكس على العلاقات الأردنية الإسرائيلية

تم نشره الثلاثاء 11 أيّار / مايو 2021 04:17 مساءً
الصفدي: الانتهاكات بالقدس ستنعكس على العلاقات الأردنية الإسرائيلية
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

المدينة نيوز :- ألقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، كلمة الأردن في الجلسة الطارئة التي تعقدها جامعة الدول العربية لبحث الجرائم والإعتداءات الإسرائيلية.

وأكد الصفدي أن المملكة الأردنية الهاشمية تقف معهم بكل إمكاناتها في مواجهة العدوام وحماية الحقوق وفي الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وهويتها.

وقال إن الدفاع عن فلسطين وقدسها ومقدساتها هي المهمة الأسمى التي يكرس جلالة الملك، كل إمكانات الأردن لها، مبينا أنه ومنذ فرضت إسرائيل بممارساتها اللاشرعية واللاقانونية موجة التصعيد والتوتر الأخيرة على القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، قاد جلالة الملك تحركات واتصالات أردنية مكثفة وبالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلسطين لبلورة جهد دولي فاعل يوقف الانتهاكات ويحمي الشعب الفلسطيني وحقوقه.

وأضاف “نحن مستمرون في العمل مع أشقائنا في دولة فلسطين ومع باقي الأشقاء والشركاء في المجتمع الدولي في تحركاتنا المستهدفة وضع حد للعدواينة الاسرائيلية وممارساتها اللاشرعية وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها من تبعاتها.

وشدد على أنه للمواطنين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة في بيوتهم حق بيّن، وسيكون حرمانهم منه، جريمة حرب لا يجوز أن يسمح المجتمع الدولي بها.

وأشار إلى أن إسرائيل ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الملكية هذه، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

ولقت إلى أن المملكة قامت باتصالات مع كل عواصم القرار للمطالبة بموقف دولي فاعل يمنع إسرائيل من ارتكاب هذا الخرق الواضح للقانون الدولي، “ونحن ندعم كل جهد تقوم به دولة فلسطين وعلى جميع المستويات السياسية والقانونية لحماية حقوق مواطنيها في بيوتهم في عاصمتها المحتلة”.

وحذر الصفدي من الاعتداءات الكارثية للاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، مبينا أن الحرم بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين وإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الصلاحية الحصرية لإدارة شؤونه.

وأكد أن المملكة ستستمر ببذل كل جهد ممكن لحماية الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

وقال إن القدس خط أحمر وإسرائيل تلعب بالنار، وعدوانية ممارساتها ولا أخلاقيتها ولا شرعيتها تدفع المنطقة كلها تجاه المزيد من الصراع وتقوض فرص تحقيق السلام العادل وتهدد أمن المنطقة واستقرارها، وسيكون لاستمرارها في عدوانيتها وعنجهيتها انعكاسات على كل شيء بما في ذلك على العلاقات الأردنية الإسرائيلية.



مواضيع ساخنة اخرى