ذكرى النكبة 73 تحل بانتفاضة فلسطينية من البحر للنهر (تغطية)

تم نشره السبت 15 أيّار / مايو 2021 08:42 مساءً
ذكرى النكبة 73 تحل بانتفاضة فلسطينية من البحر للنهر (تغطية)
ذكرى النكبة 73 تحل بانتفاضة فلسطينية من البحر للنهر

المدينة نيوز :- تحل الذكرى الـ73، على النكبة الفلسطينية، التي تصادف اليوم السبت، في وقت تشهد فيه فلسطين ولأول مرة في تاريخها، انتفاضة تفجرت داخل الأراضي المحتلة، تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ومدن فلسطين المحتلة عام 1948، بالتزامن مع انتفاضة مماثلة على حدود فلسطين مع كل من الأردن ولبنان لليوم الثاني على التوالي.

 

وقبل حلول الذكرى، تفجّرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة، إذ تسببت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، التي تصاعدت بداية شهر رمضان، وخاصة في منطقة "باب العامود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، بتفجر الأوضاع وحدوث مواجهات عنيفة أدت إلى استشهاد العديد من الفلسطينيين.

 

وتمكن الفلسطينيون من إفشال ما تعد النكبة الثانية في الشيخ جراح في القدس المحتلة، وسط مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية بتهجير قسري، وتسليمها لمستوطنين إسرائيليين، ما أدى إلى إطلاق شرارة انتفاضة حالية.

 

وتمكن المقدسيون من فرض إرادتهم على الاحتلال الإسرائيلي، حيث أجبروه على إلغاء ترتيبات أمنية فرضها في باب العمود، وإجبار قضائه على تأجيل النظر في تهجير سكان الشيخ جراح.

 

ونجح الفلسطينيون كذلك في إلغاء مسيرة كان يعتزم المستوطنون تنظيمها داخل البلدة القديمة، احتفالا بذكرى احتلال القدس.


ولاحقا، انتقل التوتر إلى قطاع غزة، حيث اندلعت جولة قتال ضارية بين حركة حماس، وفصائل المقاومة من جهة، والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى.

 

حي الشيخ جراح

 

وصعد الاحتلال مساعيه لسرقة حي الشيخ جراح في الآونة الأخيرة، ليبدأ أهالي الحي صمودا تمكنوا من خلال تحريك الشارع الفلسطيني والمجتمع الدولي بأسره.

وقام الاحتلال بالاعتداء على أهالي الحي اليوم السبت، مع إحيائهم ذكرى النكبة، وتأكيدهم على حقهم بمنازلهم وعدم تهجيرهم.

 

وحمت قوات الاحتلال المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الحي. 

الحدود الأردنية لليوم الثاني

 

واليوم السبت، شهد احتشاد أردنيين قرب الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في منطقة الكرامة بالأغوار الجنوبية، لليوم الثاني على التوالي.

وهتف المتظاهرون ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس المحتلة والضفة الغربية، منددين بالانتهاكات الإسرائيلية.

وكذلك شهد محيط سفارة الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة عمان وقفة احتجاجية بذكرى النكبة.

 

 

الحدود اللبنانية

 

توجه لبنانيون، السبت، ولليوم الثاني على التوالي، إلى الحدود اللبنانية الفلسطينية، نصرة للقدس وغزة، ليحاولوا عبور الحدود، تأييدا للشعب الفلسطيني، بعد يوم من استشهاد لبناني على الحدود أمس الجمعة.

 

وخرج لبنانيون، في جنازة الشهيد محمد طحان الذي قتل برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة، على الحدود مع فلسطين المحتلة.

 

 

 

 الاحتلال يرتكب جرائم بغزة

 

وشهدت غزة منذ الساعات الأولى لليوم السبت، جرائم متتالية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، قابلها إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ طالت مستوطنات في الضفة الغربية.

 

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بأن "طائرات المحتل ومدفعيته وبوارجه الحربية شنت أكثر من 300 غارة واعتداء خلال الليلة الماضية، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت الليلة الماضية بالقصف على شمال وغرب وجنوب غزة".

وأضاف المكتب الإعلامي، في بيان، ظهر السبت: "أسفر هذا العدوان (على مدار الأيام الستة الماضية) عن ارتقاء 139 شهيدا منهم: 39 طفلا و22 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1000 جريح جلهم من النساء والأطفال".


مستوطنات الضفة في مرمى النيران

 وواصلت المقاومة قصف مدن وبلدات الاحتلال بالصواريخ في إطار الرد على جرائم الاحتلال، وطال عدد منها مناطق بالقرب من مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

 

استهداف المباني السكنية والمجمعات

 

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بأن الاحتلال الإسرائيلي قصف 76 مبنى وبرجا سكنيا وهدمها بشكل كلي، منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية، الاثنين.

 نسف مجمع إعلامي

 

دمرت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي مجمعا مدنيا في غزة، يضم مكاتب لوسائل إعلام عالمية، بينها قناة "الجزيرة" القطرية ووكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، وإذاعات محلية، وسط تهديدات من المقاومة الفلسطينية بالرد. 



هبة مستمرة بالضفة

 

واندلعت مواجهات متفرقة، السبت، في عدد من نقاط التماس مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وأصيب على إثرها عدد من الفلسطينيين.

وكانت فعاليات شعبية ورسمية ونشطاء قد دعوا لاعتبار اليوم السبت يوم غضب جماهيري في ذكرى النكبة 73، وتأكيدا على نصرة القدس وغزة.

 

وأفاد الهلال الأحمر بأن 11 إصابة في نابلس بمواجهات مع الاحتلال، أغلبها بالرصاص الحي وبينها اثنتان في حالة خطرة، إحداها في الصدر نقلت إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

اعتقالات بالداخل المحتل

 

وسعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من حملة الاعتقالات العشوائية في المدن الفلسطينية المحتلة عام 1948، على خلفية المواجهات والاحتجاجات المتضامنة مع القدس المحتلة والرافضة لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، والعدوان على غزة.

واستجاب آلاف الفلسطينيين بالمدن المحتلة لدعوات بالخروج، وشاركوا، عصر السبت، في مسيرة حاشدة انطلقت من سخنين تنديدا باعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين والممارسات الإجرامية على يد المستوطنين، وإحياء لذكرى النكبة الفلسطينية الـ73.

 

 

 لندن تنتصر للقدس

انتفض مئات آلاف البريطانيين في شوارع وسط لندن بعد ظهر السبت تضامنا مع الشعب الفلسطيني واستنكارا للعدوان الإسرائيلي، فيما بدأت التظاهرة في وسط العاصمة وزحفت باتجاه سفارة تل أبيب وسط هتافات غاضبة ضد الاحتلال. 

 

 

فعاليات عربية وعالمية بذكرى النكبة

 

نظمت العديد من التظاهرات والفعاليات المناصرة للحق الفلسطيني، في أنحاء مختلفة في العالم، السبت، مع حلول الذكرى 73 للنكبة الفلسطينية، والتي تصادف اليوم الخامس عشر من أيار من كل عام.

وشهدت العديد من دول العالم فعاليات مختلفة بحلول الذكرى، والتي تصادفت هذا العام مع العدوان الإسرائيلي على غزة، والإجراءات العقابية وسرقة المنازل في القدس المحتلة.

المصدر : عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء