السفيرة النرويجية: الأردن شريك مهم لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط

تم نشره الأحد 16 أيّار / مايو 2021 12:03 مساءً
السفيرة النرويجية: الأردن شريك مهم لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط
السفيرة النرويجية في عمان تونه اليش

المدينة نيوز :- قالت السفيرة النرويجية في عمان تونه اليش إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني؛ الوصي على الأماكن الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، يلعب دورًا حاسمًا لحل الصراع العربي الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وعلى رأسها حل الدولتين.
وأضافت في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بمناسبة العيد الوطني لبلادها، أن البلدين يتمتعان بعلاقات قوية على جميع المستويات السياسية والاقتصادية، والأردن شريك مهم للنرويج في جهود حل النزاعات ومنعها وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
واشارت إلى اهمية الزيارات التي قام بها عدد من المسؤولين النرويجيين للأردن اخيرا، وابرزها زيارة الملك هارالد والملكة سونيا، وهي أول زيارة رسمية لهما إلى المنطقة، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم عام 2019، وزيارة وفد تجاري مكون من حوالي 30 شركة لبحث التعاون في مجالات التكنولوجيا الصحية والطاقة والسياحة المستدامة.
واعربت عن تطلع بلادها لمزيد من التعاون في مجال التجارة والاستثمار والتبادل السياحي بين البلدين.
وعبرت عن تقدير النرويج لكرم الضيافة والإنسانية التي اظهرها الأردن وشعبه تجاه اللاجئين، ودعم النرويج للأردن في هذا المجال والتزامها في مؤتمر لندن بتقديم 10 مليارات كرونة نرويجية على مدى أربع سنوات للاجئين السوريين والبلدان المستضيفة لهم.
وأوضحت أن التركيز منصب الآن على التعليم بشكل أساسي عبر دعم الصندوق متعدد المانحين الذي أنشئ للسماح للأطفال السوريين بالانضمام إلى نظام المدرسة في ظل أزمة فيروس كورونا، والتعاون مع منظمة العمل الدولية لدعم مؤسسة الضمان الاجتماعي لإنشاء صندوق طوارئ للبطالة.
وقالت إن النرويج تدعم خطة العمل الأردنية بشأن المرأة والسلام والأمن والإعلام والتماسك الاجتماعي.
واشارت إلى التنسيق بين البلدين في القضايا المتعلقة بإصلاح الأمم المتحدة ومنع التطرف، ولاسيما أن النرويج تتطلع من خلال عضويتها بمجلس الأمن كعضو منتخب في الفترة من 2021 إلى 2022 للتنسيق الوثيق مع الأردن خلال هذه الفترة.
وبينت أن هناك إمكانية لزيادة التبادلات التجارية والاستثمار بين البلدين في مجال تصدير المأكولات البحرية النرويجية إلى الأردن، واستيراد الملابس والأكسسوارات والمواد الكيميائية وبعض الفواكه والخضروات من الأردن. واعربت عن تطلعها لزيادة عدد السياح إلى الأردن وتعزيز التعاون الثقافي والعلمي والفني بين البلدين.
ولفتت إلى التعاون بين البلدين الصديقين في مكافحة الإرهاب من خلال التحالف الدولي ضد داعش ومجموعة الأصدقاء لمنع التطرف واجتماعات العقبة.



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء