اربد: حوارية حول تطوير قوانين الانتخاب والاحزاب والادارة المحلية

تم نشره الأحد 16 أيّار / مايو 2021 03:05 مساءً
اربد: حوارية حول تطوير قوانين الانتخاب والاحزاب والادارة المحلية
تعبيرية حول الانتخابات

المدينة نيوز :- اكد متحدثون في ندوة حول تطوير قوانين الانتخاب والاحزاب والادارة المحلية، ان تجويد هذه القوانين بما يحقق تطلعات الاغلبية الشعبية ومصالح الاكثرية يعد الرافعة الحقيقية والاكثر تأثيرا في التنمية السياسية بمجمل مكوناتها وادواتها.

وقال وزير الاعلام الاسبق سميح المعايطة خلال الندوة التي نظمتها جمعية الفكر والحوار والتنمية في اربد امس السبت، عبر تطبيق زووم، ان قانون الانتخاب يعتبر من اهم القوانين في الدول لأنه ينتج السلطة التشريعية وبالتالي السلطة التنفيذية او منحها الثقة الشعبية والدستورية.

واوضح المعايطة ان قانون الانتخاب هو قانون سياسي رفيع، لان مجلس النواب يرسم الهوية السياسية والديمغرافية للدولة وهو القانون الذي يمكننا بعد كل انتخابات ان نرى الاوزان الحقيقية للقوى السياسية والاجتماعية.

واضاف ان النظام الانتخابي المثالي هو الذي يمكن من اعطاء قوة دفع كبيرة للحياة السياسية والحزبية، وعندما نبحث عن نظام انتخابي مثالي في ظل حياة سياسية وحزبية ضعيفة، فلن نصل الى المراد وستكون كل الانظمة الانتخابية خاضعة للتقييم من كل طرف وفقا لمدى تحقق مصالحه من هذا النظام.

واشار الى ان الانظمة الانتخابية الموجودة في العالم معلومة للجميع وقد جربنا خلال العقود الاخيرة عددا منها، لكننا اليوم ونحن نبحث عن تجديد لمنظومة التشريعات السياسية، علينا ان نبحث عما يكون رافعة لاعطاء الحياة السياسية زخما اضافيا مع المحافظة على ثوابتنا الوطنية وهوية الدولة وتكون اقرب للتوافق.

وقال المعايطة ان قانون الانتخاب لن يكون يوما محل اجماع، لكن الاهم ان نتحرك لبناء مؤسسات دستورية ذات قبول شعبي اكبر وتعزيز للحياة السياسية والحزبية.

من جهته، بين امين عام الحزب الوطني الدستوري الدكتور احمد الشناق، ان قانون الانتخاب المطلوب في هذه المرحلة هو القانون القادر على تطوير الحياة السياسية والحزبية مع الحفاظ على الثابت التاريخي والجغرافي لهوية الدولة السياسية، اضافة الى مراعاة الوضع الاجتماعي والاقتصادي للتركيبة السكانية.

واضاف انه من الصيغ المطروحة لشكل قانون الانتخاب ان تعطى القوائم الوطنية المغلقة 30 بالمئة من مجموع مقاعد المجلس شريطة عدم تمكين القائمة ذات اللون الواحد من الحصول على اكثر من ثلث مقاعد القوائم الوطنية بهدف ايجاد الوان سياسية مختلفة تحت القبة بما يحقق توازنات نسبية.

وطالب الشناق ان تكون باقي المقاعد ونسبتها 70 بالمئة، قادرة على المحافظة على التمثيل الاجتماعي والجغرافي باعتباره ثابتا تاريخيا وسياسيا لا يمكن تجاوزه لما له من دور في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي.

واعتبر ان قانون الاحزاب لا يحتاج الى تعديلات جوهرية بقدر ما يحتاج الى تفعيل بنوده، لانه منبثق من الدستور وربطه بالنظام الانتخابي بشكل يسهم بإنتاج برامجية حزبية ذات اثر في الشارع وتحت القبة.

بدوره، قال رئيس الجمعية النائب الاسبق الدكتور حميد البطاينة، اننا نتطلع الى قانون انتخاب يدفع بالاغلبية الى المشاركة ويمثل طموحات الشارع الاردني والاغلبية ويشكل منبرا وطنيا بامتياز.

ولفت البطاينة الى ان مجلس النواب القادر على الوصول لهذه الغاية هو المجلس الذي يأتي من خلفيات سياسية وهو ما يستدعي تطوير قانون الاحزاب ليكون قانونا عصريا يدفع بمختلف الوان الطيف السياسي والحزبي في العملية الانتخابية لتكون مخرجات العملية الانتخابية ذات صبغة برامجية قابلة للمساءلة والرقابة من قبل القواعد الانتخابية.

واضاف ان الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والثابت الجغرافي في قانون الانتخاب على اهميته، يجب ان يقابل بوعي اكبر في اختيار مرشحين من بين المكونات الجغرافية، لهم خلفيات سياسية وقادرين على ترجمة الرؤية نحو تطوير الحياة السياسية بمجمل مكوناتها من خلال دورهم في مجلس النواب.

واكد انه بدون قانون ونظام انتخابي متناغم يعمل على انتاج مكونات ذات خلفيات سياسية لن يكون بمقدورنا الوصول الى حكومات سياسية لاحقا تكون مسؤولة امام مجلس النواب، مطالبا بحوار وطني شامل حول قوانين الانتخاب والاحزاب والادارة المحلية.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات