الأردن يشارك باليوم العالمي للاتصالات

تم نشره الأحد 16 أيّار / مايو 2021 05:34 مساءً
الأردن يشارك باليوم العالمي للاتصالات
علم الاردن

المدينة نيوز :- يصادف يوم غد السابع عشر من أيار اليوم العالمي للاتصالات، وجاء شعار الاتحاد الدولي للاتصالات هذا العام تحث عنوان "تسريع التحول الرقمي في الأوقات الصعبة".
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور في بيان، اليوم الأحد، بهذه المناسبة، إن جائحة كورونا فرضت أوائل العام الماضي واقعاً جديداً ساهم في إبراز أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي أصبحت السلاح الأول في مواجهة تداعيات الجائحة وآثارها.
وأشار إلى أن شعار الاتحاد الدولي للاتصالات لهذا العام الذي جاء تحت عنوان (اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2021)، جاء ليؤكد حاجة الدول إلى تطبيق وتبني هذا التوجه الهام ليس في الأوقات الصعبة فقط، بل في جميع الأوقات.
وبين الجبور أهمية التحول الرقمي كخطوة استباقية على البلدان تبنيها لتحسين الكفاءة التشغيلية في الشركات والمؤسسات ولتحسين الجودة وتبسيط الإجراءات، وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين وتوفير الكلف، إضافة إلى أهمية التحول الرقمي في خلق الفضاء المناسب للإبداع والابتكار ومساعدة المؤسسات والشركات على التوسع والانتشار في نطاق أوسع والمساهمة في إنجاز المعاملات التجارية والصناعية والمالية بشكل أسرع وبجودة أعلى.
وأوضح أن الهيئة قامت في العام 2019 بمخاطبة شركات الاتصالات المتنقلة في المملكة لإتاحة المجال لإجراء تجارب فنية لتشغيل شبكات الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة، كما قامت الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية بدراسة إعادة توزيع الترددات وتنظيمها وخاصة التي من الممكن استخدامها في الجيل الخامس وتطوير الأطر التنظيمية الخاصة بها، حيث أن الجيل الخامس يتميز بالسرعات العالية لنقل البيانات الضخمة واندماجها مع التكنولوجيا المتقدمة القائمة على تقنيات حديثة، ما يؤهلها لان تكون منصة اقتصادية تدعم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.
وأكد الجبور أن التحول الرقمي يستدعي تبني استراتيجية وطنية شاملة تلامس جميع القطاعات والمؤسسات والجهات الحكومية، وينتج عنها استراتيجيات قطاعية تصل إلى مستوى الشركة والمؤسسة باستراتيجية الوحدة الواحدة، خصوصاً أن الأردن يملك العديد من الممكنات؛ ولعل أولها وأهمها الشباب المتعلم الذي يمتلك القدرات الهندسية والتكنولوجية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى