نقابة أصحاب التاكسي ترحب بقرار تحرير 30 % من سيارات الاستثمار والمميز

تم نشره الإثنين 17 أيّار / مايو 2021 02:18 مساءً
نقابة أصحاب التاكسي ترحب بقرار تحرير 30 % من سيارات الاستثمار والمميز
تكسي

المدينة نيوز :-  رحب نقيب أصحاب التاكسي أحمد أبو حيدر بتحرير ما نسبته 30 بالمئة من مجموع السيارات العاملة في أي مكتب من مكاتب تاكسي الاستثمار والتاكسي المميز، الذي اتخذه مجلس الوزراء.
ويشترط القرار تسديد الذمم المالية المستحقة على مكاتب التاكسي لصالح المؤسسات والدوائر الحكومية والرسمية، وأن تبقى السيارات التي سيتم التنازل عنها للأفراد مسجلة للعمل لدى المكتب، وانتهاء التصاريح الممنوحة بانتهاء مدة العقد المبرم مع المكتب.
وقال أبو حيدر إن القرار الحكومي سيساهم في تسديد ديون مشغلي ومالكي التاكسي على البنوك والمؤسسات والدوائر الحكومية والرسمية، وسيحد من خسارة هذا النمط الذي يعد واحدا من أبرز أنماط النقل محليا، بعد الخسائر المتلاحقة للقطاع جراء تداعيات جائحة كورونا التي وصلت إلى نصف مليون دينار يوميا.
وأضاف أن القطاع الذي يضم حوالي 27 ألف سيارة منها نحو 17 من التاكسي الأصفر، ما زال يعاني من تلك التداعيات خاصة مع سريان قرار تخفيض السعة المقعدية إلى 50 بالمئة لمنع تفشي فيروس كورونا في وسائط النقل العام.
وقال إن الديون والالتزامات المالية والرسوم تراكمت على مشغلي التاكسي جراء عدم قدرتهم على الوفاء بها بفعل تراجع حاد في إيراداتهم، مشيرا إلى أن العاملين في القطاع بالكاد يؤمنون قوت يومهم فهم يعانون من تحديات سابقة تعاظمت مع كورونا.
ودعا إلى منح أنماط النقل المختلف خاصة التاكسي والسفريات مزيدا من الحوافز التي تنعش القطاع وتنعكس إيجابا على مختلف القطاعات الاقتصادية.
من جهته، قال مدير شركة مجموعة أبو الحاج التجارية (التاكسي المميز) محمود أبو الحاج، إن اشتراط انتهاء التصاريح الممنوحة للسيارات بانتهاء مدة العقد المبرم مع المكتب، سيثني المستثمرين في هذا النمط عن الاستثمار به، لكونه استثمارا محدد المدة وليس مفتوحا كما كان في قرار سابق، منبها إلى أن مشغلي التاكسي المميز يطالبون باستثنائهم من الشرط الأخير، فهو يعرقل تنفيذ القرار الحكومي.
وأضاف أن حجم الديون المستحقة على نمط التاكسي المميز وصلت إلى 5ر8 مليون بفعل جائحة كورونا، والخسائر التي لحقت بالنمط منذ بدء ترخيص السيارات العاملة على تطبيقات النقل الذكية عام 2015.
وأكد أبو الحاج ضرورة إقرار حزمة حكومية خاصة بقطاع النقل لإنعاشه فهو يعاني من تحديات كبيرة، وخسائر متلاحقة، مشيرا إلى أن هذا القطاع هو محرك للتنمية، ويشغل عشرات آلاف الأردنيين.
وكان مجلس الوزراء أوعز إلى هيئة تنظيم النقل البري بتعديل أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت إدارتها لسنة 2011 لتنفيذ هذا القرار، وتكليفها إلى جانب أمانة عمّان الكبرى باستكمال الإجراءات اللازمة.
-- (بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ