فلسطين: سنرفع شكوى للمحكمة الجنائية ضد إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في غزة

تم نشره الجمعة 21st أيّار / مايو 2021 08:05 مساءً
فلسطين: سنرفع شكوى للمحكمة الجنائية ضد إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في غزة
فلسطينيون يحملون جثمان أحد ضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة

المدينة نيوز :- أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الحكومة الفلسطينية سترفع شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في قطاع غزة شملت إبادة عائلات بأكملها.

وقال اشتية -في بيان نشره مكتبه اليوم الجمعة- إن الحكومة سترفع الجرائم التي اقترفتها إسرائيل بحق الأطفال والنساء إلى المحكمة الجنائية التي سبق أن فتحت تحقيقا في الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت خلال حروب ثلاث شنتها إسرائيل على غزة.

وأضاف أن سكان قطاع غزة تعرضوا طيلة الأيام الـ11 الماضية إلى عمليات قتل وترويع وإبادة جماعية.

وأشار اشتية إلى أنه خلال هذه الحرب الإسرائيلية أبيد أكثر من 20 عائلة بأكملها، وقتل عشرات الأطفال والنساء والشيوخ، وأصيب المئات بجراح بفعل الدمار الهائل الذي لحق بالمنشآت والمباني والعمارات والأبراج السكنية، وهدمت عشرات البيوت على رؤوس ساكنيها.

كما أشار إلى أن إسرائيل دمرت جميع مكونات الحياة في قطاع غزة المثقل بالأزمات بفعل الحصار الظالم المفروض عليه منذ أكثر من 15 عاما.

وفي نفس البيان، رحب رئيس الوزراء الفلسطيني بنجاح الجهود الدولية التي بذلت طيلة الأيام الماضية لوقف العدوان الإسرائيلي على أهل قطاع غزة.

وقبل أيام، دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) المحكمةَ الجنائية الدولية إلى التحقيق في جرائم حرب قد تكون ارتكبتها إسرائيل في هجماتها على قطاع غزة، وبينها قتل عائلة مؤلفة من 10 أفراد في مخيم الشاطئ، وقصف برج الجلاء الذي كان يضم مكاتب قناة الجزيرة ووكالة أسوشيتد الأميركية ووسائل إعلام دولية ومحلية أخرى.

محاسبة إسرائيل
من جهتها، طالبت منظمات حقوقية وأهلية فلسطينية بمحاسبة دولية لإسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وحث مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني -خلال مؤتمر صحفي في غزة أمس الخميس- المحكمةَ الجنائية الدولية على سرعة فتح تحقيق شامل في هجمات إسرائيل على قطاع غزة منذ العاشر من مايو/أيار الجاري.

وقال الصوراني إن قتل المدنيين في غزة سيكون أحد الملفات المهمة المطروحة أمام المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة للضحايا، ومحاسبة إسرائيل أمام أعلى هيئة عدالة دولية.

من جهته، قال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة جميل سرحان إن المؤسسات الحقوقية رصدت مخالفة إسرائيل قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية السكان المدنيين وقت الحرب.

وأضاف سرحان أن "الطائرات الإسرائيلية -رغم قدرتها الفنية والتكنولوجية- لا تميز بين المدني والعسكري، وإنما تستهدف المدنيين، مما يدلل على أن هناك نية مبيتة للقتل وإيقاع خسائر كبيرة من الضحايا المدنيين".

بدوره، أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا نزوح أكثر من 100 ألف فلسطيني في غزة جراء القصف الإسرائيلي، مشيرا إلى تقاعس وكالات دولية ومنظمات حقوقية عن تقديم الخدمات لهؤلاء المواطنين.

ودعا الشوا المؤسسات الدولية لتوفير كل أشكال المساعدة والحماية ومقومات الأمن والأمان والسلامة لكل العاملين في المجال الإنساني حتى وصول المساعدات لمستحقيها.

المصدر : الجزيرة + وكالة سند + وكالة الأنباء الألمانية



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ