صحف أمريكية وبريطانية: تحولات في سياسة واشنطن تجاه فظائع إسرائيل

تم نشره الجمعة 21st أيّار / مايو 2021 11:09 مساءً
صحف أمريكية وبريطانية: تحولات في سياسة واشنطن تجاه فظائع إسرائيل
رجل يبكي بجوار جثث ذويه شهداء القصف الإسرائيلي

المدينة نيوز :- تفاعل العديد من الكتاب والصحفيين وصناع الرأي في العواصم الغربية مع إعلان الهدنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي بعد 11 يوما من المواجهات، وجاءت آرائهم المنشورة في صحف اليوم الجمعة كاشفة للحظة مفصلية في الصراع العربي الإسرائيلي.

وأجمع هؤلاء على أن المنطقة العربية بصدد تحولات جديدة في السياسة الخارجية الأمريكية، وأن التيار اليساري في الحزب الديمقراطي يضغط على الرئيس جو بايدن لعدم التساهل المجاني مع إسرائيل مستقبلا، وإعادة النظر في التعامل مع الحق الفلسطيني.

وكشفت صحيفة الغارديان البريطانية على صدر صفحتها الأولى أن هذه الحرب لن تكون الأخيرة بين الفلسطينيين والإسرائيلين، وأنه بدون حل سياسي نهائي وشامل سيعود العنف مرارًا وتكرارًا.

واعتبرت الصحيفة أنه بعد أربع حروب في 13 عامًا، في صراع واحد تخللته فترات متقطعة من الهدوء، أعرب العديد من الإسرائيليين والفلسطينيين أمس الجمعة عن شعورهم بالضجر بشأن حروب تتكرر ولا تنتهي.

وأضافت الصحيفة: “من مدينة غزة إلى تل أبيب والقدس، ترددت نفس المشاعر مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، حتى بين الفلسطينيين الذين احتفلوا بوقف إطلاق النار كنصر، كان هناك اعتراف مرة أخرى بأن النتيجة الأكثر ترجيحًا لوقف العنف ستكون العودة إلى الوضع السابق”.

وتابعت الصحيفة: “الحياة ستعود لأن هذه ليست الحرب الأولى ولن تكون الحرب الأخيرة، لكن المدنيون الفلسطينيون هم الأكثر تطلعا لغد جديد سيما أنهم هم الدين دفعوا فاتورة هذه الحرب”.

وفي صحيفة التايمزالبريطانية ذهب الكاتب جيرارد بيكر في حديثة عن”التحولات العميقة في السياسة الأمريكية” إلى أن الساسة الأمريكيين لم يعد بوسعهم تقديم الدعم المجاني لإسرائيل، خاصة في ظل الانتقادات المتصاعدة للحكومة الإسرائيلية خلال العدوان الأخيرعلى غزة وإصرار جيشها على استهداف المدنيين.

واعتبر بيكر أن “الجناح التقدمي” في الحزب الديمقراطي الحاكم والذي يشهد صعودا حاليا، “أصبح الآن يعبر بشكل صريح عن رفضه ومعاداته ليس فقط لتصرفات إسرائيلية محددة، ولكن على ما يبدو لإسرائيل نفسها”.

الاحتلال بدأ حربا واسعة على قطاع غزة تخللتها قصف أبراج وتدمير منازل سكنية فوق رؤوس ساكنيها (رويترز)
وأشار إلى الإدانة التي وجهتها مجموعة كبيرة من أعضاء الكونغرس لإسرائيل في الأسبوع الماضي، وباستخدام عبارات غير معتادة في الخطاب السياسي الأمريكي، حيث لطالما حظيت إسرائيل بدعم الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة، لكن حدثت تغيرات في القوى السياسية داخل الولايات المتحدة.

وكانت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب قد طالبت في خطاب لها أمام الكونغرس الرئيس الأمريكي الرئيس جو بايدن باتخاذ موقف ضد إسرائيل ودعته لإنهاء الدعم حين قالت “لا يمكن للولايات المتحدة أن تستمر في منح حكومة نتنياهو اليمينية المليارات سنويا لارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين؛ لا يمكن التسامح مع الفظائع مثل قصف المدارس، ناهيك عن ارتكابها بأسلحة قدمتها الولايات المتحدة”.

وخلص الكاتب إلى أنه رغم أن الولايات المتحدة تظل حاليا حليفا يمكن لإسرائيل الاعتماد عليه، لكن هناك تحولات عميقة تجري في السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، ويمكن أن تستمر في التردد على نطاق واسع.

وفي صحيفة واشنطن بوست ذهب الكاتب المتخصص في قضايا الشرق الأوسط ديفيد ايغناتيوس إلى أن إسرائيل ليس لديها استراتيجية متماسكة للتعامل لفلسطينيين، ولذا وجب على الولايات المتحدة إعادة النظر في سياستيها الخارجية تجاه ما يقع في المنطقة.

وأضاف ايغناتيوس: “لقد هزمت إسرائيل في الحرب الحالية في غزة، ولا يوجد مؤشر على استراتيجية متماسكة من شأنها أن تقرب السلام والاستقرار بينها وبين الفلسطينيين على المدى الطويل”، مؤكدا في ذات السياق على أن “هذه مشكلة يجب أن تقلق إسرائيل وأصدقائها”.

وخلص ايغناتويس إلى أن “القادة الإسرائيليين يفتخرون بأنفسهم لكونهم متشددين، ويتحدثون أحيانًا بفظاظة عن حروب غزة المتكررة وعدد الضحايا غير المتكافئ ومع ذلك فإن هذه الحروب لا توفر الأمن الدائم لإسرائيل، وينتهي بهم الأمر بإضعاف الدعم لإسرائيل. وينتهي الأمر بحماس أقوى لا أضعف”.

وفي صحيفة نيويورك تايمزأقر الكاتب إيشان ثارور بوجود “تحول حقيقي في النقاش السياسي الأمريكي الداخلي بشأن إسرائيل، بغض النظر عن موقف بايدن”.

واعتبرصاحب المقال أن الحزب الديمقراطي الحاكم في أمريكا اليوم يشهد شرخا واضحا ومتزايد، حيث يشعر المشرعون في اليسار بالإحباط من عدم رغبة بايدن في أن يكون أكثر انتقادًا لسياسات إسرائيل وأفعالها، وأكثر وعياً بدور الولايات المتحدة في إيصال الأزمة إلى هذه النقطة.

وكانت المنظمات الإسلامية الأمريكية قد قاطعت احتفال عيد الفطر الافتراضي مع بايدن بسبب أن الإدارة “متواطئة مع إسرائيل ولم تحرك ساكنا لوقف معاناة الفلسطينيين”.

وبالمقابل شدد إيشان ثارو في مقاله على أن التأييد لمحنة الفلسطينيين في الكونغرس يتصاعد بصورة مطردة.

وقال إن مقال الرأي الذي كتبه السيناتور بيرني ساندرز في صحيفة نيويورك تايمز وتم توزيعه على نطاق واسع، سلط الضوء على الواقع الأعمق لحياة لملايين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحصاروالاحتلال.

وأشار إلى “الخراب الذي أحدثه حشود من المتطرفين اليهود في القدس، وكذلك المحاولات الإسرائيلية القانونية المشكوك فيها لإجلاء السكان الفلسطينيين بالقوة من أحد أحياء المدينة المقدسة المتنازع عليها”.

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف أمريكية + صحف بريطانية



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات