مظاهرات داعمة للفلسطينيين تعم العواصم والمدن الاوروبية

تم نشره السبت 22nd أيّار / مايو 2021 09:38 مساءً
مظاهرات داعمة للفلسطينيين تعم العواصم والمدن الاوروبية
آلاف يتظاهرون في فرنسا دعما للفلسطينيين

المدينة نيوز :- تظاهر الآلاف في لندن ومدن بريطانية أخرى اليوم السبت دعما للفلسطينيين واحتجاجا على ضربات جوية إسرائيلية على قطاع غزة خلال القتال مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
ودعا المحتجون خلال المسيرة في لندن إلى فرض عقوبات على إسرائيل. ولف البعض أجسادهم بالأعلام الفلسطينية وحملوا مشاعل ينطلق منها دخان باللونين الأخضر والأحمر. وحمل آخرون لافتات كُتب عليها “الحرية لفلسطين” و”كفوا عن قصف غزة” و”افرضوا عقوبات على إسرائيل”.
كما شارك مئات الأشخاص اليوم السبت في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في فرانكفورت بولاية هيسن وسط ألمانيا.
وقالت الشرطة إن حوالي 950 شخص تجمعوا في شارع رومربرج وسط المدينة تحت شعار “وقف فوري للضم والعدوان الإسرائيلي”.
وأضافت الشرطة أن الموافقة على تنظيم المظاهرة التي صدرت بشروط معينة مرت بسلام.
وبحسب الشرطة تجمع حوالي 300 شخص في مدينة جيسن ضمن مسيرة بعنوان “مع إسرائيل”، بينما شارك حوالي 70 شخصا آخرين في مسيرة أخرى مؤيدة للفلسطينيين، وقال متحدث باسم الشرطة إن المسيرتين مرتا بسلام.
كما تجمع آلاف الأشخاص السبت في فرنسا لتأكيد دعمهم للفلسطينيين، بعد مواجهات دامية استمرت 11 يوما بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وانتهت بإعلان وقف لإطلاق النار مساء الخميس.
وقال برتران هيلبرون رئيس جمعية “فرنسا فلسطين تضامن”، إحدى الجمعيات والمنظمات التي دعت إلى التجمع في باريس، متحدثا لوكالة فرانس برس إن “إعلان وقف إطلاق النار لا يعني أن المسألة لقيت حلا. هذا الصراع يعني كل الأشخاص المتمسكين بقيم العدالة والكرامة والحق”.
واقتصرت التعبئة في العاصمة الفرنسية على تجمع في ساحة لا ريبوبليك، بقرار من الشرطة التي منعت تنظيم مسيرة، بعدما كانت حظرت التظاهرات في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.
ورفع بعض المحتجين أعلاما فلسطينية وهتف الحشد “فلسطين ستبقى، فلسطين ستنتصر!” و”إسرائيل قاتلة وماكرون شريك”، تنديدا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وبلغ عدد المشاركين في تجمع باريس ما بين ثلاثة وأربعة آلاف بحسب تقديرات نقابة “الكونفدرالية العامة للعمل” التي كان أمينها العام فيليب مارتينيه حاضرا.
وقال أحد المتظاهرين وائل وهو مهندس كمبيوتر عمره 28 عاما لف كتفيه بعلم فلسطين “حتى لو أن القصف توقف، لا يزال المحتل موجودا، وسكان الشيخ جراح ما زالوا مهددين بالطرد، وقطاع غزة محاصر”.
وفي ليل (شمال)، سار حوالى ألف متظاهر بحسب المنظمين، 650 بحسب مصدر في الشرطة، خلف لافتة كتب عليها “ضد الاستيطان، الاحتلال العسكري والأبارتهايد”، داعين إلى مقاطعة إسرائيل.
كما تجمع مئات في تولوز ومونبولييه بجنوب فرنسا.
وأنهى وقف لإطلاق النار بدأ الجمعة وتوسطت مصر بشأنه قتالا دام 11 يوما وشن الجيش الإسرائيلي خلاله ضربات جوية على غزة وقال إنها ردا على صواريخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية صوب إسرائيل.
وقال مسؤولون في مجال الصحة بغزة إن 248 شخصا استشهدوا في القطاع وعبّر مسؤولو إغاثة عن مخاوفهم إزاء الوضع الإنساني هناك.

رويترز – د ب ا

 



مواضيع ساخنة اخرى