شومان تغلق باب التقدم لجائزة أدب الأطفال

تم نشره الأحد 23rd أيّار / مايو 2021 03:55 مساءً
شومان تغلق باب التقدم لجائزة أدب الأطفال
مؤسسة عبد الحميد شومان

المدينة نيوز :- أغلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للدورة 15، وموضوعها "يوميات فتى/ فتاة" والموجهة للفئة العمرية 10 - 14 عاما.
ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة اليوم الأحد، فقد تقدم للجائزة 719 طلبا، منها 434 طلبا مكتملا، و285 طلبا غير مكتمل من 19 دولة عربية و12 دولة غير عربية. وكانت الأردن الأكثر مشاركة بنسبة 24 بالمئة، تليها مصر، وسوريا، وتونس، والجزائر، وفلسطين، والعراق، والمغرب، ولبنان، والبحرين، وسلطنة عُمان، والسعودية، والسودان، وقطر، والكويت، وليبيا، والإمارات، وموريتانيا واليمن.
أما محافظات المملكة الأكثر مشاركة، فكانت العاصمة عمان بنسبة 70 بالمئة، ثم إربد، والزرقاء، والبلقاء، وجرش، والطفيلة، والكرك، ومأدبا والمفرق.
وأشارت المؤسسة في بيانها، إلى أن الأعمال المقدمة ستخضع إلى مرحلة الفرز الأولى للتأكد من مطابقتها الشروط الخاصة بالجائزة، ثم تحويلها إلى لجنة مختصة لتحكيمها، مبينة أن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة سيكون خلال شهر تشرين الأول المقبل، فيما تستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، والمحتوى والأفكار، والتجديد والإبداع، والابتكار في معالجة الفكرة، وأصالة العمل. واختارت اللجنة العليا للجائزة موضوع اليوميات ليكون محور الجائزة للعام الحالي بهدف لفت انتباه كتاب أدب الطفل العرب إلى هذا النوع من الكتابة الذي ما يزال في بداياته الأولى على المستوى العربي.
وتكمن أهمية هذا النوع من الأدب الموجه للطفل بحسب البيان، أنه يدمج نوعين من الكتابة معا، الأول كتابة اليوميات التي قد تشي بالمذكرات، والثاني التقنيات الروائية التي تحتم على الكاتب أن يربط يومياته بحبكة واحدة يمتد تطويرها على امتداد صفحات اليوميات. وتعمل "شومان" منذ عام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم، إذ تمنح الجائزة مرة كل عام في واحدة من الفنون الأدبية (القصة، والشعر، والرواية، والنص المسرحي للأطفال).
وتتألف الجائزة من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به، ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره 18 ألف دينار، تتوزع على 10 آلاف دينار للأولى، والثانية 5 آلاف دينار، والثالثة 3 آلاف دينار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى