الهيئة الذرية: إنجازاتنا تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية

تم نشره الأحد 23rd أيّار / مايو 2021 06:01 مساءً
الهيئة الذرية: إنجازاتنا تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية
شعار هيئة الطاقة الذرية

المدينة نيوز :- أكدت هيئة الطاقة الذرية، أن جميع برامجها مُسخرة للأغراض السلمية ضمن تطبيقات متعددة علمية وطبية وصناعية وبحثية وتدريبية.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس هيئة الطاقة الذرية أيمن البركات، إن الهيئة ومنذ إنشائها مطلع عام 2008 حققت العديد من الانجازات على أرض الواقع والتي تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم من خلال الحرص على اختيار أفضل ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا في آليات عملها وإدارة المنشآت الموجودة لديها.
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن الهيئة وبعزم وإصرار القائمين عليها، شكلت صرحاً علمياً كبيراً ورائداً في وطننا الأردني، وتعد منجزاً حضارياً للدولة الأردنية التي تحتفل بمئويتها الثانية ومبعث اعتزاز وفخر لكل مواطن أردني بما جرى انجازه.
وأشار البركات إلى أن مرافق الهيئة تدار من قبل كوكبة من علماء وخبراء ومهندسين أردنيين من جميع الاختصاصات والمدربة تدريباً وثيقاً ومتخصصاً وبكفاءة عالية.
وتابع: من التطبيقات العلمية المُطبقة في الهيئة واحدى منجزاتها هي تعقيم المواد المستخدمة لغايات طبية ودوائية وصناعية باستخدام مصدر مشع يقوم على بعث أشعة "جاما" التي بدورها تقتل الميكروبات في المواد المراد تعقيمها.
وأكد أن جهات عديدة، كالشركات والمصانع والجامعات تتعامل مع مديرية المشع الجامي في هيئة الطاقة الذرية، إذ يقوم بتشعيع بضائع لأكثر من ثلاثين شركة مختلفة سنوياً وشهد العقد الماضي طلباً متزايداً على التشعيع الجامي من الشركات المصنعة للمستلزمات الطبية.
ونوه البركات إلى أن المشع الجامي يعد من أهم مرافق الهيئة التي تعمل بالتطبيقات السلمية للتكنولوجيا الاشعاعية في الأردن، حيث يقوم بتعقيم المستلزمات التي ترد إليه من مختلف الصناعات، والتي تخدم مجالات متعددة مثل عبوات قطرات العيون الفارغة وأنابيب مراهم العيون وخطوط الدم لوحدات غسيل الكلى والكبسولات الجلاتينية الفارغة والصحون المخبرية والقفازات المطاطية ولفائف الحروق والمطاعيم البيطرية ومواد أولية صيدلانية، إضافة إلى مواد أولية للصناعات التجميلية مثل طين البحر الميت.
وأشار إلى أن المشع الجامي قد أسهم، خلال الفترة الماضية من جائحة كورونا، بالعمل على تعقيم المستهلكات الطبية المستخدمة للحد من انتشار الوباء وتعقيم التيوبات الفارغة المستخدمة في جمع العينات الوبائية والملابس الطبية.
وأوضح أن خدمة التعقيم للمستهلكات الطبية والمواد الصيدلانية الأولية ومواد التجميل وغيرها من البضائع تسهم في رفع مستوى التنافسية للصناعة الأردنية الوطنية المُصدَرَة للخارج. كما تُسهم على المستوى الوطني في رفع مستوى الرعاية الصحية من حيث تعقيم المواد بطريقة آمنة وغير مضرة للبيئة، حيث أن استيراد هذه المواد من الخارج يكون بتكلفة عالية.
وقال البركات إن المشع الجامي يضم مختبرين، الأول قياس الجرعات الاشعاعية والثاني المشع البحثي، ففي مختبر قياس الجرعات الاشعاعية يجري قياس الجرعات للعينات والمواد المُشععة حسب المواصفات العالمية، أما مختبر المشع البحثي (خلية جاما) فإنه يستخدم لتشعيع عينات بضائع المشع التجاري بهدف تحديد الجرعة الاشعاعية اللازمة للحصول على مستوى التعقيم المطلوب وتشعيع عينات بحثية لطلبة الدراسات العليا والباحثين من الجامعات والمؤسسات البحثية الأردنية.
وأكد البركات أن الهيئة تعمل وباستمرار على تحديث نظام التحكم بالمشع الجامي لرفع مستوى الاعتمادية والجاهزية لعمليات التشغيل.
كما وتعمل على توعية القطاع الخاص بطبيعة الخدمات التي يقدمها المشع الجامي وفوائد التشعيع الجامي في رفع مستوى الرعاية الصحية، إضافة إلى إجراء الأبحاث الخاصة بتطبيقات تأثير الاشعاع على المواد (البوليميرية) مثل الجل الطبي والزراعي من خلال التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية لتطوير أنظمة المشع الجامي وتحديث مختبراته ورفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة فيه من خلال المشاركة في الدورات العلمية والتدريبية المتخصصة، كما أن العمل جار حاليا للحصول على شهادة الاعتماد الدولية لنظام إدارة الجودة (الايزو).
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
قتلى وجرحى جراء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف بلدات في جبل الزاوية جنوب محافظة #إدلب