"MEE" يحصل على وثيقة رئاسية تونسية لخطة انقلاب

تم نشره الأحد 23rd أيّار / مايو 2021 10:05 مساءً
"MEE" يحصل على وثيقة رئاسية تونسية لخطة انقلاب
قيس سعيد

المدينة نيوز :- حث كبار مستشاري قيس سعيد الرئيس التونسي على انتزاع السيطرة على البلاد من الحكومة المنتخبة في الوقت الذي تكافح فيه جائحة فيروس كورونا ومستويات الديون المتزايدة.

وتتمثل الخطة في جذب خصوم سعيد السياسيين إلى القصر الرئاسي والإعلان عن الانقلاب في وجودهم مع عدم السماح لهم بالمغادرة. سيتم إلقاء القبض على كبار السياسيين ورجال الأعمال الآخرين في نفس الوقت.

الخطة واردة في وثيقة تم تمريرها إلى ميدل إيست آي ، وصفت بأنها "سرية للغاية" ومؤرخة في 13 مايو.

وهو موجه إلى نادية عكاشة ، رئيس أركان سعيد ، ويحدد كيف سيسن الرئيس فصلاً من الدستور يمنحه - في حالة الطوارئ الوطنية - سيطرة كاملة على الدولة.

وبموجب الخطة ، التي تم تسريبها من مكتب عكاشة الخاص ، يدعو الرئيس إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي في قصره بقرطاج ، تحت ستار الوباء والوضع الأمني ​​وحالة المالية العامة للبلاد.

و سيعلن سعيد بعد ذلك "دكتاتورية دستورية" يقول واضعو الوثيقة إنها أداة "لتركيز كل السلطات في يد رئيس الجمهورية".

ووصفت الوثيقة الوضع بأنه "حالة طوارئ وطنية" ، تنص على ما يلي: "في مثل هذه الحالة يكون دور رئيس الجمهورية أن يجمع كل السلطات في قبضته حتى يصبح مركز السلطة التي تمكنه من حصريا ... كل السلطات التي تمكّنه ".

بعد ذلك ، نصب سعيد كمينًا للحاضرين - والذي سيشمل رئيس الوزراء هشام المشيشي و راشد الغنوشي ، رئيس البرلمان وزعيم حزب النهضة - بالإعلان عن أنه سيُسن الفصل 80 من الدستور الذي يسمح للرئيس بالاستيلاء على السلطات في حالة طوارئ وطنية.

وتنص الوثيقة على أنه لن يُسمح للمشيشي والغنوشي بمغادرة القصر ، وأن القصر سينفصل عن الإنترنت وجميع الخطوط الخارجية.

في تلك المرحلة ، سيوجه الرئيس خطابًا تليفزيونيًا إلى الأمة بحضور المشيشي والغنوشي للإعلان عن انقلابه.

اعتقالات جبرية

ثم تنص الوثيقة على تعيين اللواء خالد اليحياوي وزيرا للداخلية بالإنابة وأنه سيتم نشر القوات المسلحة "على مداخل المدن والمؤسسات والمرافق الحيوية".

في نفس الوقت سيتم وضع الأشخاص الرئيسيين تحت الإقامة الجبرية. من حركة النهضة .. نور الدين البحيري ، رفيق عبد السلام ، كريم الهاروني ، سيد الفرجاني ، نواب كتلة الكرامة ، غازي القرعاوي ، سفيان توبال ، رجال أعمال ، مستشارون في محكمة رئيس الوزراء ، إلخ "، تنص الوثيقة السرية للغاية.

ولجعل الانقلاب شعبيًا ، تقول الوثيقة إن جميع مدفوعات الفواتير أو الكهرباء والمياه والهاتف والإنترنت والقروض المصرفية والضرائب سيتم تعليقها لمدة 30 يومًا ، وسيتم تخفيض أسعار السلع الأساسية والوقود بنسبة 20 في المائة.

وردا على سؤال عما إذا كانوا يعتقدون أن سعيد خطط لانقلاب ، قال عضو في حكومة الرئيس لموقع Middle East Eye: "لا أعتقد ذلك. إنها مجرد شائعة على Facebook , و في تونس يمكنك سماع أي شيء".

تنص الوثيقة على أنه بمجرد أن أثار الرئيس مفاجأته على رئيس وزرائه ورئيس البرلمان ، فإنهم سيبقون في طي النسيان.

وجاء في الوثيقة أن "الجلسة ستنتهي بعد ذلك دون السماح للحاضرين بمغادرة قصر قرطاج ، مع إبقاء منطقة القصر الرئاسي ، قبل وبعد ذلك ، منفصلة مؤقتًا عن شبكات الاتصال والإنترنت".

تحييد رئيس الوزراء

كما تتضمن الخطة مقترحات لمنع أي برلماني مطلوب للمحاكم التونسية من مغادرة البلاد وإعفاء جميع المحافظين المنتمين إلى حزب سياسي من مناصبهم.

كما سيجري الرئيس "تعديلاً وزارياً شاملاً مع الاحتفاظ برئيس الوزراء فقط دون غيره". سيتم نصحه من قبل مجموعة من لجان الطوارئ.

ولدى سؤاله عن سبب رغبة سعيد في الاحتفاظ برئيس الوزراء أثناء استبدال جميع وزرائه ، قال مصدر سياسي تونسي كبير له علاقات وثيقة بالرئاسة ، إن هذه ستكون وسيلة لتحييده دون الاضطرار إلى إقالته على الفور ، وهو إجراء معقد التي تنطوي على تصويت البرلمان.

وقال المصدر ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته ، إن الميشيتشي سيبقى مؤقتًا كرئيس للوزراء لتجنب الاضطرار إلى اتخاذ كل هذه الخطوات.

وقال المصدر المقرب من مستشاري سعيد ، إن الخطة تمت مناقشتها من قبل دوائر مقربة من الرئيس منذ أبريل 2021 ، لكن لم يتم تسليمها له بشكل مباشر.

الأساس لـ "الانقلاب الناعم"

وسبق أن اتُهم سعيد ، الذي تولى السلطة في عام 2019 ، بإرساء الأساس لـ "انقلاب ناعم" داخل تونس.

في وقت سابق من هذا العام ، وصف الدور الرئاسي بأنه "القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية" خلال كلمة حضرها كل من المشيشي والغنوشي.

"لا يوجد تمييز. القانون ونصوص العالم وقانون العقود والالتزامات كلها تذكرها. القوات المسلحة هي الجيش وقوى الأمن ".

إن إشارته المحددة لسلطة الرئيس على قوى الأمن الداخلي قد دقت أجراس الإنذار داخل المؤسسة السياسية التونسية.

في الشهر الماضي ، أوقف سعيد أيضًا الجهود البرلمانية لإنشاء محكمة دستورية ، وهي عنصر أساسي في الثورة التونسية وختم مطاطي يهدف إلى تعزيز الديمقراطية التونسية.

كانت المحكمة ستصبح الأولى من نوعها في العالم العربي.

في يناير / كانون الثاني ، رفض سعيد أيضًا أداء اليمين لوزراء اختارهم المشيشي في تعديل وزاري ، قائلاً إن الأفراد المعنيين لديهم تضارب في المصالح.

وقال المصدر السياسي: "الحل الوحيد هو الحوار. الرئيس قيس يرفض كل مبادرات الحوار .. مشروعه تعديل الدستور وإلغاء الانتخابات التشريعية ".

 ميدل إيست آي



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات