وفد الحكومة السودانية إلى جوبا الثلاثاء للتفاوض مع الحركة الشعبية

تم نشره الأحد 23rd أيّار / مايو 2021 10:20 مساءً
وفد الحكومة السودانية إلى جوبا الثلاثاء للتفاوض مع الحركة الشعبية
علم السودان

المدينة نيوز :- أعلنت السلطات السودانية، الأحد، أن وفد التفاوض الحكومي سيتوجه الثلاثاء إلى جوبا، لبدء مفاوضات في اليوم التالي مع الحركة الشعبية/ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، ضمن جهود إحلال السلام.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس السلام الأعلى، برئاسة الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، بحسب بيان لمجلس السيادة.

وقال رئيس مفوضية السلام، سليمان الدبيلو، إن الاجتماع بحث الترتيبات الجارية لبدء جولة التفاوض مع الحركة الشعبية/ شمال، التي تنطلق في 26 مايو/ أيار الجاري.

وأفاد باكتمال الترتيبات كلها لجولة التفاوض، وأن الوفد الحكومي سيتوجه إلى جوبا، الثلاثاء.

وبحضور رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، وقع البرهان والحلو، بجوبا في 28 مارس/ آذار الماضي، "إعلان مبادئ"، تمهيدا لبدء مفاوضات بين الجانبين.

وينص الإعلان على "تأسيس دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية في السودان تضمن حرية الدين والممارسات الدينية والعبادات لكل الشعب".

ومنذ عام 2011، تقاتل الحركة الشعبية/ شمال القوات الحكومية في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق).‎

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقعت الخرطوم وحركات مسلحة، في جوبا، اتفاقا لإحلال السلام في السودان.

وإحلال السلام هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، وهي أول حكومة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)؛ تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

الاناضول