جمعية المصدرين: صادرات الصناعة شهدت تطورا كبيرا منذ استقلال المملكة

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 12:55 مساءً
جمعية المصدرين: صادرات الصناعة شهدت تطورا كبيرا منذ استقلال المملكة
تعيبرية

المدينة نيوز :- أكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر ابو وشاح أن الصادرات الصناعية الأردنية شهدت تطورا كبيرا منذ استقلال المملكة وباتت تصل لأكثر من 140 دولة حول العالم بفضل الجودة والتنافسية التي حققتها.
وبين ابو وشاح في بيان، اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى الاستقلال، التي تصادف يوم غد الثلاثاء، أن الانجازات التي حققتها الصادرات الوطنية جاءت بفضل الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في بناء شبكة علاقات اقتصادية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية والتي اسهمت بفتح أسواق جديدة امام الصناعة الاردنية.
واشار الى ان الصادرات الأردنية ارتفعت منذ عام 1999 من حوالي مليار دينار الى أكثر من 5 مليارات دينار، في وقتنا الحاضر بفضل الجودة العالية التي حققتها المنتجات الصناعية، واستفادتها من اتفاقيات التجارة مع العديد من دول العالم.
واكد ابو وشاح وجود فرص حقيقية وكبيرة امام القطاع الصناعي رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، من خلال انتاج سلع ذات جودة عالية ومنافسة بالأسواق التصديرية في العديد من القطاعات.
وطالب بضرورة اعادة النظر بأثمان الطاقة واجور الشحن لتخفيف كلف التشغيل وتوسيع حصة المنتج الأردني بالسوق المحلية، مشيرا الى ان الصادرات الصناعية الأردنية التي تشكل اليوم 90 بالمئة من الصادرات الكلية للمملكة وباتت الصناعة تشكل ربع الناتج المحلي الاجمالي.
وشدد على أهمية مواصلة البناء على هذه الانجازات والعمل بجدية لمواجهة التحديات وجذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل، باعتبار ذلك مسؤولية وطنية يجب أن يتحملها القطاعين العام والخاص لتجاوز التحديات والصعوبات التي تعترض قطاع الأعمال والانتاج بالمملكة.
وقال ان الجمعية التي تأسست عام 1988، اخذت على عاتقها توفير الدعم المناسب للصناعيين لتصدير منتجاتهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم للمساهمة في تنمية صادرات المملكة الصناعية وتوفير المناخ الملائم لتبادل خبرات رجال الاعمال بمجالات التصدير، إضافة لترويج المنتجات الأردنية بمختلف الاسواق العالمية والمشاركة بالمعارض الدولية.
ورفع ابو وشاح باسم اعضاء جمعية المصدرين اسمى ايات التهنئة والتبريك لمقام جلالة الملك عبدالله الثاني وللاسرة الاردنية الواحدة بمناسبة عيد الاستقلال المجيد.
-- (بترا)