كنعان: في ذكرى الاستقلال نستذكر التضحيات التي قدمها الاردنيون تجاه القضية الفلسطينية

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 03:14 مساءً
كنعان: في ذكرى الاستقلال نستذكر التضحيات التي قدمها الاردنيون تجاه القضية الفلسطينية
أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان

المدينة نيوز :-  قال أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان اننا ونحن نحتفل بذكرى استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، فاننا نستذكر الدور والتضحيات التاريخية التي قدمها الاردنيون بقيادتهم الهاشمية تجاه القضايا القومية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وجوهرتها القدس.
واضاف ان الدفاع عن القضية الفلسطينية، كان وما زال، ركيزة أساسية في نهج النهضة العربية الكبرى التي استمر الأردن في الحفاظ عليها والسير على موروثها الهاشمي المطالب بوحدة البلاد العربية وحريتها واستقلالها بما فيها فلسطين التاريخية.
واضاف كنعان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان الموقف الاردني تجسد عبر التاريخ نحو فلسطين والقدس بخوض حروب الدفاع عنها عام 1948م وعام 1967م ومعركة الكرامة الخالدة عام 1968م وقيام وحدة الضفتين ودعم صمود أهلنا فيها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى اليوم.
وقال ان اللجنة الملكية لشؤون القدس تدرك أن الحفاظ على مكتسبات الاستقلال تتطلب الوقوف خلف القيادة الهاشمية في بناء الوطن والعمل الدؤوب لتنميته في جميع المجالات، فقوة الأردن ومنعته رصيد استراتيجي هام لدعم الأمة وقضاياها، وسبيل ضروري في الدفاع عنها وعن ثرواتها في وجه المخططات الصهيونية التي تستهدف هوية أمتنا وحضارتها لانشاء مشروعها الزائف المرفوض "اسرائيل الكبرى".
واكد أن اللجنة تؤكد أن الذكرى الـ75 للاستقلال شاهد حي على أن القضية الفلسطينة وجوهرتها القدس، ما تزال الشغل الشاغل للاردن قيادة وشعباً تجسدها الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ممثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني الذي يقدم جميع اشكال الدعم لفلسطين والقدس ويحمل ملفها في المحافل الدولية.
واضاف ان السياسة الاردنية تعمل في سبيل دعم صمود أهلنا في حي الشيخ جراح والمسجد الاقصى المبارك والكنائس وجميع المدن الفلسطينية بما فيها مدينة غزة الأبية التي تعرضت لعدوان اسرائيلي، اضافة الى استمرار الدبلوماسية الدؤوبة على المستويات كافة لوقف الهجمة الاسرائيلية الهمجية المخالفة للاعراف والاخلاق والقوانين الدولية.
ولفت إلى ان الأردن سيبقى الشريان والقلب الذي يتدفق منه العطاء لمساندة الحق الثابت في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967م. واكد كنعان أن اللجنة تؤكد أن مسيرة الاستقلال تحثنا على الاستفادة من تاريخنا الاردني الوطني والقومي العريق لنغرس في نفوس الأجيال حب هذا الوطن والانتماء اليه والاخلاص في العمل من أجل نهضته وتقدمه وحب فلسطين والقدس.