زراعة الأعيان تبحث تحديات التسويق لمنتجات الخضار والفواكه

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 04:40 مساءً
زراعة الأعيان تبحث تحديات التسويق لمنتجات الخضار والفواكه
اجتماع لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، خلال لقائها اليوم الاثنين، نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعد أبو حماد، وأمين سر النقابة ورئيس لجنة المصدرين، التحديات التي تواجه تسويق منتجات الخضار والفواكه في السوق الداخلي والخارجي للمملكة.
وقال الزعبي إن اللقاء جاء لديمومة التعاون والتشارك بين مختلف الجهات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى دور الوسيط والمصدر والمستورد بصفتهم أهم مفصل في القطاع الزراعي.
واستعرض أبو حماد أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي الذي يقوم على ركائز، هي الوسيط والمصدر والمستورد، مشيرا إلى أهمية دور الوسيط في التسويق وتحصيل رسوم الأمانة ودعم المزارع، وهو يعد وكيلا للمزارع مقابل عمولة تصل إلى 6 بالمئة.
وأكد أن من يُحدد الأسعار هو العرض والطلب، لافتًا إلى أن الأسواق تشهد حاليا انخفاضا بالأسعار وزيادة بالعرض، وهو عكس المرحلة الماضية، التي شهدت انخفاضا بالعرض وزيادة على الأسعار، موضحا بأن انخفاض الأسعار يعرض القطاع الزراعي إلى خسائر فادحة، ويؤثر بشكل أو بأخر على الاقتصاد الأردني.
وأشار أبو حماد إلى انخفاض معدل الصادرات التي وصلت إلى 400 ألف طن، عازيا ذلك إلى عدم قدرة المنتج الأردني على المنافسة مع الدول المجاورة بسبب إغلاق الأسواق وارتفاع كلف الانتاج والنقل جراء الإغلاقات المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأشاد أعضاء اللجنة، من جهتهم، بدور الوسيط في معادلة بيع وشراء المنتجات الزراعية، مشيرين إلى ضرورة عمل لقاءات متعددة تجمع اللجنة مع الحكومة لإيجاد حلول تقوم بتذليل الصعوبات التي تواجه تسويق منتجات الخضار والفواكه الأردنية.
وفي نهاية اللقاء، جرى الاتفاق على تزويد اللجنة بتقرير خطي عن التحديات التي تواجه التسويق الداخلي للمنتجات الزراعية وآليات تصديرها،من قبل نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه.



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي