البيئة والزراعة توقعان 14 مذكرة تفاهم ضمن مشروع التحريج الوطني

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 04:50 مساءً
البيئة والزراعة توقعان 14 مذكرة تفاهم ضمن مشروع التحريج الوطني
شجر

المدينة نيوز :- وقعت وزارتا الزراعة والبيئة، اليوم الاثنين، 14 مذكرة تفاهم مع جمعيات وشركات غير ربحية، وهيئات شبابية ومؤسسات خدمية، ضمن سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وقعت في إطار العمل المشترك بينهما وعدد من منظمات المجتمع المدني غير الربحية.

وتهدف الاتفاقيات التي تأتي ضمن المرحلة الخامسة لتنفيذ مشروع التحريج الوطني، الذي اطلقته وزارتا البيئة والزراعة، وعدد من الشركاء والمعنيين والداعمين، بهدف زراعة عشرة ملايين شجرة حرجية خلال السنوات العشر المقبلة ليشمل محافظات المملكة كافة.

وناقش اجتماع ترأسه وزيرا البيئة نبيل مصاروة والزراعة المهندس خالد الحنيفات ،اليوم الاثنين مع رؤساء عدد من الجمعيات والشركات غير الربحية ومنظمات وأصحاب مبادرات معنية بموضوع الغابات والتحريج وهيئات شبابية، عددا من الأمور والقضايا، والتي تهدف إلى تكثيف الجهود والعمل الجاد لإنجاح المشروع، والاستماع إلى وجهات النظر من جميع الأطراف للوصول إلى رؤى مشتركة، يمكن البناء عليها في عملية الإعداد والتنفيذ.

وقال المصاروة : أننا نعول كثيرا في هذه المرحلة بالذات، على دور هذه الجهات الوطنية والمجتمعات المحلية الأخرى، في تقديم كافة أشكال المساعدة لإنجاح هذا المشروع الوطني، والذي يهدف إلى توسيع وزيادة الرقعة الخضراء في جميع مناطق المملكة، وتشجير وزراعة الاشجار على جنبات الطرق الخارجية والداخلية، لتجميلها.

واشار إلى أن المشروع سيفتح المجال لإعادة التوازن للنظام البيئي من خلال العمل على زيادة الغطاء النباتي الذي تأثر سلبا وبشكل ملحوظ لأسباب قد تعود للاعتداء الجائر على الثروة الحرجية، او التدهور الطبيعي لسلامة الغابات بسبب تقدم الاشجار بالعمر او تغير العوامل الجوية، وأهمها تغير النمط المطري او بفعل بعض الآفات.

وأشار المصاروة إلى أن الوزارة، وتأكيدا على مبدأ مأسسة العمل المشترك وتبادل الخبرات والمشاركة المتبادلة في تنفيذ بنود هذا المشروع الوطني فقد وقعت عددا من اتفاقيات التفاهم مع مجموعة من الجمعيات البيئية للمراحل الأربع الأولى والتي بلغت 77 اتفاقية، مع توقيع المرحلة الخامسة من هذه الاتفاقيات وعددها 14.

من جهته أكد حنيفات استعداد الوزارة للتوقيع مع أية جهة وطنية تبدي استعدادها للمشاركة والعمل لإنجاح هذا المشروع، كجزء لا يتجزأ من المسؤولية الوطنية التي تقتضي تضافر الجهود وبذل كافة أشكال الدعم والمساعدة، وبما يحقق مزيد من الإنجاز في حماية ثرواتنا الحرجية .

وفي نهاية الاجتماع عبر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي تبذلها وزارتا البيئة والزراعة من أجل تحقيق جزء مهم من أهداف التنمية المستدامة .

- - (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم