بيلاروس : الذين هددوا بتفجير طائرة "رايان آير" طالبوا بالتوقف عن دعم إسرائيل

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 07:06 مساءً
بيلاروس : الذين هددوا بتفجير طائرة "رايان آير" طالبوا بالتوقف عن دعم إسرائيل
طائرة "راين إير"

المدينة نيوز :- كشفت وزارة النقل البيلاروسية، إن أولئك الذين هددوا بتفجير طائرة "رايان آير" كانت تقوم برحلة بين أثينا والعاصمة الليتوانية فيلنيوس، طالبوا في رسالة إلى الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن دعم تصرفات "إسرائيل".

وهبطت الطائرة في مطار مينسك، بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت "عدم صحة ذلك".

ولفت رئيس إدارة الطيران في وزارة النقل البيلاروسية، أرتيم سيكورسكي، أن الذين هددوا بتفجير طائرة "راين آير" فوق فيلنيوس طالبوا في رسالتهم للاتحاد الأوروبي "بوقف دعم تصرفات إسرائيل في قطاع غزة".

وقال سيكورسكي إنه "في 23 أيار/مايو، وصلت رسالة إلى البريد الإلكتروني للمطار الوطني مينسك من عنوان (بروتون ميل كوم) باللغة الإنكليزية وتتضمن: نحن جنود حماس نطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ونطالب الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن دعمه لإسرائيل في هذه الحرب. ومن المعروف أن المشاركين في منتدى دلفي الاقتصادي يعودون إلى بلادهم على متن الرحلة (إف أر 4978)، وعلى متن الطائرة قنبلة. إذا لم تستجيب لمطالبنا فستنفجر القنبلة في 23 أيار/مايو في فيلنيوس".

وأضاف أن "مينسك تأمل أن تسود العقلانية في الاتحاد الأوروبي ولن يكون هناك حظر على الرحلات الجوية للشركات الأوروبية فوق الأراضي البيلاروسية".

وأدّى تحويل مسار الطائرة التجارية التي كانت تقلّ أكثر من 120 مدنياً إلى موجة تنديد دولية، طغت على جدول أعمال القمة الأوروبية في بروكسل.

وعقب ذلك، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية، أن مؤسس قناة "نيكستا" على تطبيق "تلغرام"، أن بورتاسيفيتش، الذي تصنفه بيلاروس على أنه "متطرف"، تمّ اعتقاله من على متن طائرة "رايان إير" أثناء توقفها في مطار مينسك.

واستدعى الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين سفير بيلاروس للتنديد بتحويل مسار طائرة "راين اير"، وإرغامها على الهبوط لاعتقال الصحافي المعارض رومان بروتاسيفيتش، باعتباره "غير مقبول".

وأوقف بروتاسيفيتش وصديقته في مطار مينسك أمس الأحد بعدما تمّ تحويل مسار طائرة "راين اير" فوق أجواء بيلاروس بسبب انذار بوجود قنبلة بحسب مينسك.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي قبل عقد قمة في بروكسل تبحث احتمال فرض عقوبات على بيلاروس، "لقد تمّ إبلاغ السفير ألكسندر ميكنيفيتش بالتنديد الشديد من جانب مؤسسات الاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء بالعمل الذي قامت به سلطات بيلاروس بالقوة، والذي عرض للخطر سلامة ركاب وأفراد طاقم الطائرة".

وأضاف البيان أن مسؤولين "نقلوا موقف الاتحاد الأوروبي بأن العمل الفاضح الذي قامت به السلطات البيلاروسية يشكل محاولة وقحة أخرى لإسكات كل الأصوات المعارضة في البلاد"، وطالب "بالافراج فوراً عن المعارض بروتاسيفيتش الذي أوقف في المطار".

وشدد البيان الصادر عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل باسم الدول الأعضاء الـ27 "على ضرورة فتح تحقيق دولي في هذا الحادث للتأكد من عدم حصول أي خرق لقواعد الطيران الدولي".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في تغريدة لها على تويتر "هذا التصرف المشين وغير القانوني لنظام بيلاروس ستكون له تداعيات"، مضيفة أن "المسؤولين عن خطف طائرة راين إير يجب أن يعاقبوا".
فيما حضّ بعض القادة الأوروبيين فوراً على اعتماد سلسلة خيارات قاسية.

وزارة الخارجية البلجيكية قالت من جهتها إنها استدعت ميكنيفيتش وهو سفير لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في آن، بسبب "الأعمال غير المبررة وغير المقبولة".

وفيما دعت ليتوانيا وفرنسا إلى حظر المجال الجوي البيلاروسي، ومنع هبوط طائرات بيلاروسية في مطارات دول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي نقلاً عن شكوى لمنظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة "نعمل على حزمة من الإجراءات تتجاوز العقوبات الفردية البسيطة".

هذا ووصفت إيطاليا العمل بأنه "خطف من جانب دولة"، الأمر الذي اعتبرته بولندا الدولة المجاورة لبيلاروس بأنه "عمل إرهاب دولة".

هذا وأعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران أنها علقت إقلاع طائرة من مينسك إلى فرانكفورت اليوم الإثنين بعد تلقيها "إنذاراً أمنياً".

وقال متحدث باسم الشرطة الألمانية إن "السلطات المحلية تلقت إنذاراً أمنياً" بالنسبة للرحلة (ال اتش 1487)، مضيفاً "نحن نتبع توجيهات السلطات المحلية التي تفتش الطائرة مجدداً قبل إقلاعها وتقوم بالتفتيشات اللازمة للركاب".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان التربية: أسئلة امتحان الرياضيات خرجت بعد ساعتين من انعقاد الامتحان
التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية التربية : دوام على فترتين أو بالتناوب بالمدارس الحكومية
الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا الأردن يعفي الفلسطينيين الحاصلين على المطعوم من فحص الكورونا
وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق وفاه ستة اشخاص وإصابة اربعه آخرين إثر حادث تصادم في المفرق
التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة التربية: التعليم بالمؤسسات التعليمية الخاصة للعام الدراسي المقبل وجاهيا وبنسبة 100 بالمئة
الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس الضمان : تعجيل صرف بدلات التعطـل في الحسابـات البنكـية الخميس
المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3 المعونة: البدء بصرف رواتب المستفيدين من برنامجي المعونات الشهرية وتكافل3
تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تلقي نحو 46 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء الأوقاف تعلن عن أماكن مصليات عيد الاضحى المبارك - أسماء
52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا 52 دولة يدخلها الأردنيون دون فيزا
نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه
الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات مختلفة ضد كورونا
المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة المحيسن : دخول السياح لمدينة العقبة يتم بيسر وسهولة
إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء إنهاء خدمات واحالات في الصحة للتقاعد .. اسماء
سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها سياسيون يؤكدون اهمية زيارة الملك لواشنطن لجهة توقيتها وملفاتها