الأعلى لذوي الإعاقة يطلق تقريره السنوي للعام 2020

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 09:37 مساءً
الأعلى لذوي الإعاقة يطلق تقريره السنوي للعام 2020
المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

المدينة نيوز :- أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الاثنين، تقريره المؤسسي السنوي الذي يصف الأعمال والمهام والمنجزات التي قام بها خلال العام 2020 وأبرز التحديات التي واجهته بهذا الصدد، وذلك في مجال تطوير السياسات ومتابعة تنفيذ الخطط مع الوزارات والجهات المختلفة وتقديم الدعم الفني والتقني والخدماتي للجهات المختلفة.
وقال أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة في إطار حديثه عن ملامح العام الماضي، إن جائحة كورونا شكلت للأشخاص ذوي الإعاقة تحدياً حقيقياً واختباراً عملياً لمدى شمول متطلبات وصولهم إلى الخدمات والتدابير المتعلقة بحالات الطوارئ، حيث أظهر هذا الاختبار أننا بحاجة لبذل المزيد من الجهد لضمان شمولية خدمات الطوارئ وإجراءات مكافحة الجائحة التي يكون الأشخاص ذوو الإعاقة خلالها الأكثر عرضةً للإقصاء، هذا فضلاً عن كونهم بالأساس من الفئات الأكثر عرضةً لخطر الإصابة ومضاعفاتها". واشار العزة إلى أن المجلس طور بروتوكولات خاصة بالعزل الوقائي والعلاجي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتنسيق مع وزارة الصحة، إضافة إلى تسجيل وتوفير المناهج الدراسية بلغة الإشارة للطلبة الصم وبمقاطع صوتية للطلبة المكفوفين، وغيرها من الخدمات.
وأشار التقرير إلى الإنجازات التي حققها المجلس خلال العام 2020 ، منها إطلاق الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج 2020-2030 ومبادرة "شدة وبتزول" واتفاقية مع منصة حبايبنا لدعم مبادرة مشروع مكالمات لدعم أسر الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد، مشيرا الى ان المنصة استقبلت قرابة 700 مكالمة استشارية وتطوير حوالي 45 فيلما توعوياً وغيرها.
وبين التقرير ان المجلس نفذ 53 برنامجاً تدريبيا في جميع أقاليم المملكة، لأكثر من 1300 مشارك ومشاركة من الجهات الرسمية وغير الرسمية، إضافة إلى تأهيل 18 مُقيما، ومُقيمة في مجال تقييم المؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وفق منهجية الجمعية الدولية للجودة.
وبين التقرير أنه جرى التعامل مع أكثر من 1200 شكوى وردت للمجلس من الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال المنصة الحكومية وصفحته الرسمية على الفيسبوك.
وأورد التقرير جملةً من التحديات التي واجهت المجلس في تنفيذه لمهامه، منها ضعف التنسيق والتواصل الفعال بين الجهات التنفيذية، والتحدي المالي الذي تمثل في عدم رصد معظم الجهات التنفيذية لمبالغ تذكر في موازناتها السنوية لتحقيق شمولية ما تقدمه من خدمات، وغيرها من التحديات.
يذكر أن التقرير السنوي متوفر بصيغتين (PDF و Word) على الموقع الإلكتروني للمجلس .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية