بايدن يبحث مع السيسي تطورات القضية الفلسطينية و الأمن المائي لمصر

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 11:39 مساءً
بايدن يبحث مع السيسي تطورات القضية الفلسطينية و الأمن المائي لمصر
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن

المدينة نيوز :- أعلنت الرئاسية المصرية أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع نظيره الأمريكي جو بايدن تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام".

وقال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي إن "السيسي تلقى مساء اليوم اتصالا هاتفيا من بايدن"، مشيرا إلى أن "الاتصال تناول تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة".

وأضاف راضي أنه "تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في أعقاب التطورات الأخيرة، فضلا عن دعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة مصرية ودعم أمريكي كامل، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها".

وأشار إلى أن "بايدن أكد عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الأوضاع كما كانت عليه في الأراضي الفلسطينية وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وكذلك إعادة الإعمار".

ولفت إلى أن بايدن أعرب عن تقدير واشنطن البالغ للجهود الناجحة للرئيس السيسي والأجهزة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار الأخير، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور والتنسيق مع سيادته في هذا الخصوص".

الامن المائي المصري

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن , الاثنين , عزم بلاده بذل كل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر.

وذكر بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية بسام راضي، أن الاتصال بين الرئيس السيسي وبايدن تناول كذلك تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة.

وأفاد بأن الرئيس السيسي رحب بالجهود الأمريكية المتواصلة في هذا الصدد.

وصرح بأن الرئيس المصري شدد على تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

وأشار إلى أن الرئيس جو بايدن أعرب عن تفهم واشنطن الكامل للأهمية القصوى لتلك القضية للشعب المصري، مشيرا لى عزمه بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر.

وذكر المتحدث أنه تم التوافق بشأن تعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف.

المصدر: RT + وكالات 



وزير الخارجية الأفغاني: انسحاب القوات الأجنبية سيكتمل في أسبوعين وسيتضح للجميع أن طالبان لن تفي بالتزاماتها