الاتحاد الأوروبي بصدد فرض قيود على الحركة الجوية ضد بيلاروس

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2021 11:53 مساءً
الاتحاد الأوروبي بصدد فرض قيود على الحركة الجوية ضد بيلاروس
الناشط البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش

المدينة نيوز :- أفادت وكالة "رويترز" بأن الاتحاد الأوروبي سيطالب شركات الطيران التي تتخذ من الاتحاد مقرا لها بتجنب التحليق فوق بيلاروس، وسيحظر شركات الطيران البيلاروسية في مجاله الجوي ومطاراته.

وقالت الوكالة إنه وفقا لمسودة قرار لزعماء الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون اليوم الاثنين، فإن هؤلاء "سيطالبون شركات الطيران التي تتخذ من الاتحاد مقرا لها بتجنب التحليق فوق بيلاروس، وسيوافقون على حظر شركات الطيران البيلاروسية في المجال الجوي والمطارات".

وأضافت أن "القادة الأوروبيين البالغ عددهم 27، سيوافقون أيضا على فرض المزيد من العقوبات الفردية على مينسك، وسيدعون منظمة الطيران المدني الدولي للتحقيق بشكل عاجل في حادثة الأحد التي أجبرت خلالها بيلاروس طائرة "ريان إير" على الهبوط في مينسك".

اعتقال مدون بيلاروسي 

أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية أن "المدون البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش، الذي تم اعتقاله عندما هبطت طائرة "ريان إير" في مينسك محتجز في السجن".

وأضافت الوزارة في بيان لها أن "المدون لم يشتك من أي مشاكل في صحته".

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أنها تعتبر توقيف السلطات البيلاروسية لبروتاسيفيتش الذي كان على متن الطائرة التي اضطرت للهبوط في مينسك، شأنا داخليا لبيلاروس.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: "اطلعنا على المعلومات حول توقيف الأجهزة البيلاروسية الخاصة لبروتاسيفيتش، أحد مؤسسي قناة NEXTA على تليغرام، الذي كان على متن الطائرة، ومدرج اسمه على قائمة المتورطين في نشاط متطرف".

حماس تنفي صلتها في حادثة طائرة "رايان إير"

نفى المتحدث باسم حركة "حماس" الفلسطينية، فوزي برهوم، الاثنين، أي "معرفة للحركة بحادث الطائرة في مينسك أو وجود أي صلة بينها وبينه"، مشددا على أن "حماس لا تلجأ لمثل هكذا أساليب".

وقال: "حماس لا تلجأ لتلك الأساليب، والتي يبدو أنها من فعل جهات مشبوهة تهدف إلى شيطنة الحركة، وإلى إفشال التعاطف العالمي مع الشعب الفلسطيني ومع مقاومته المشروعة".

 

وأضاف: "حماس لا علاقة لها بالأمر على الإطلاق".

وهبطت طائرة ركاب تابعة لشركة "ريان إير"، بشكل طارئ يوم السبت في مطار مينسك وهي في طريقها من أثينا إلى فيلنيوس، وذلك بعد ظهور معلومات تفيد بوجود قنبلة فيها. وطارت مقاتلة بيلاروسية من طراز "ميغ-29" لمرافقة الطائرة التي كان بين ركابها رومان بروتاسيفيتش مؤسس إحدى أبرز القنوات المعارضة في تطبيق "تلغرام". وفور هبوط الطائرة تم اعتقال هذا المعارض.

رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى