بعد تحويل مسار طائرة واعتقال صحفي.. واشنطن تلوح بمعاقبة بيلاروسيا

تم نشره الثلاثاء 25 أيّار / مايو 2021 04:23 مساءً
بعد تحويل مسار طائرة واعتقال صحفي.. واشنطن تلوح بمعاقبة بيلاروسيا
تظاهرات منددة باعتقال براتاسيفيتش

المدينة نيوز :- أدان الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأشد العبارات تحويل بيلاروسيا مسار طائرة واعتقال صحفي كان على متنها، وطلب من فريقه إعداد تدابير لمحاسبة المسؤولين عن الواقعة، وفق مراسل الحرة في البيت الأبيض.

وقال بيان للبيت الأبيض إن تحويل بيلاروسيا لرحلة شركة "رايان إير" وما تلاه من اعتقال الصحفي البيلاروسي، رامان براتاسيفيتش، هو "إهانة مباشرة للمعايير الدولية".

وقال البيان إن "هذه الحادثة الشنيعة وشريط الفيديو الذي يبدو أن براتاسيفيتش قد صوره تحت الإكراه هو اعتداء مخزٍ على المعارضة السياسية وحرية الصحافة".

قال المعارض البيلاروسي، رومان بروتاسيفيتش، الذي اعتقل في مينسك بعد أن اعترضت السلطات طائرة مدنية كان يستقلها، إنه "يتعاون مع المحققين"، وفق شريط فيديو بثه التلفزيون العام، الاثنين
وطالبت الولايات المتحدة على لسان بايدن بالإفراج عن الصحفي وكذلك مئات السجناء السياسيين "المحتجزين ظلما من قبل نظام الرئيس أليكسندر لوكاشينكو".

ودعا الرئيس الأميركي لإجراء تحقيق دولي للتأكد من الحقائق الكاملة للقضية، مرحبا بدعوة الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على النظام البيلاروسي، وطلب من فريقه إعداد الخيارات المناسبة لمحاسبة المسؤولين بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد وحلفاء وشركاء آخرين ومنظمات دولية.

وأثنى بايدن على "شجاعة وتصميم البيلاروسيين الذين يناضلون من أجل الحقوق الأساسية، بمن فيهم الصحفيون مثل رامان براتاسيفيتش، وزعماء المعارضة مثل سفياتلانا تسيخانوسكايا وزوجها سيارهي".

وتحدث مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، مع زعيمة المعارضة، تسيخانوسكايا، التي نقل لها "دعم الولايات المتحدة القوي لمطالب الشعب البيلاروسي من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية" وفق بيان آخر للبيت الأبيض.

وأشاد سوليفان في المكالمة "بالشجاعة والتضحية" للقادة الديمقراطيين البيلاروسيين والصحفيين المستقلين وقادة المجتمع المدني الذين "يقبعون في سجون بيلاروسيا كسجناء سياسيين لنظام لوكاشينكو".

وأعاد سوليفان التأكيد على ضرورة الإفراج الفوري عن براتاسيفيتش وجميع السجناء السياسيين، وأكد الحاجة إلى انتخابات حرة ونزيهة تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحل الأزمة الحالية.

الحرة 



مواضيع ساخنة اخرى