ايران : تمديد اتفاق المراقبة يؤكد اننا نريد انجاح المفاوضات

تم نشره الثلاثاء 25 أيّار / مايو 2021 04:52 مساءً
ايران : تمديد اتفاق المراقبة يؤكد اننا نريد انجاح المفاوضات
علي ربيعي

المدينة نيوز :- قال مساعد رئيس الجمهورية الايرانية لشؤون العلاقات الاجتماعية والمتحدث باسم الحكومة علي ربيعي إن تمديد اتفاق المراقبة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة شهر رسالة واضحة مفادها أن الجمهورية الإسلامية الايرانية مصممة على انجاح المفاوضات مع أطراف مجموعة 4 + 1 في أقرب وقت ومع الولايات المتحدة الامريكية والوكالة الذرية وانقاذ الاتفاق النووي.

وقال ربیعي في تصريح صحفي: بعد مراجعة وتقييم المفاوضات، خلص المجلس الأعلى للأمن القومي وبعد التشاور مع السلطات العليا إلى أن المفاوضات تتقدم ولإظهار حسن النية والجدية من الجانب الإيراني، وافق على تمديد اتفاق المراقبة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة شهر.

واكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: تعاوننا مع الوكالة الذرية يجب أن يقابل بتسريع المفاوضات والالتزام بالاتفاق النووي، لافتا اننا مددنا التعاون مع وكالة الطاقة الذرية نتيجة التقدم في مفاوضات فيينا.

واضاف ربيعي: ان الفرصة محدودة أمام المفاوضات ولن نقبل أن تتحول إلى مفاوضات استنزافية وفق تعليمات قائد الثورة الاسلامية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: تم التوصل إلى تفاهمات عامة حول الخلافات الرئيسية واتفقنا على رفع الحظر في معظم الحالات والقضايا المتبقية قليلة جدا، معربا عن تفائله لحل القضايا العالقة في فيينا وإمكانية للتوصل لاتفاق قريبا.

واعرب عن تقديره بأن هناك إمكانية للتوصل إلى نتيجة نهائية وبدء عودة جميع الأطراف إلى التزاماتهم في وقت قريب.

واشار الى انه لا توجد حاليا أي ضرورة للتفاوض مع واشنطن بشأن ملفات خارج إطار الاتفاق النووي، قائلا: الولايات المتحدة فشلت في هذا الاختبار في السنوات الأخيرة، وفرضها عقوبات أحادية الجانب وغير قانونية، ورفضها العودة إلى الاتفاق النووي حتى الآن، يظهر أنها ليست طرفا موثوقا به لمواصلة المفاوضات.. فلا يوجد تفاوض بين إيران والولايات المتحدة خارج الهدف المتمثل في إحياء الاتفاق النووي بالكامل وإعادة جميع الدول إلى التزاماتها في هذا الاتفاق.

واضاف ربيعي: نحث بشدة الحكومة الأمريكية على تسريع عملية إحياء الاتفاق النووي لان كل يوم تأخير في هذه العملية يعقّد حل الخلافات، سياسيا بالاعلاء في جدار انعدام الثقة.

وردا على سؤال حول القرارات السياسية التي ستُتخذ في العواصم، قال ربيعي: إن معظم المفاوضات بشأن رفع الحظر وجهود الأطراف للعودة إلى الالتزامات قد انتهت، وتم التوصل إلى اتفاقات أولية. لكن هناك خلافات جزئية سيتم التفاوض عليها حتى الوصول إلى النتيجة النهائية.

واوضح ان الحكومة شكلت مجموعة عمل لتقييم الالتزامات الأمريكية ورفع الحظر بمشاركة وزارة البترول والطرق والبنك المركزي، وهي ستؤدي واجبها بعناية لضمان التنفيذ الفعلي للالتزامات بمجرد أن تبدأ الولايات المتحدة في تنفيذ التزاماتها.

واضاف: يتطلب بدء الخطوات المبدئية لإحياء الاتفاق النووي قرارا سياسيا، خاصة في واشنطن.. ما زلنا ننتظر لنرى إذا كانت حكومة الولايات المتحدة مستعدة لترك الشكوك جانبا وتحقق القضايا المتفق عليها أم لا.. حاليا كل الأنظار تتجه إلى واشنطن.

وكالات ايرانية 



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم