رئيس البعثة الاذربيجانية يهنئ بعيد استقلال المملكة

تم نشره الأربعاء 26 أيّار / مايو 2021 03:07 مساءً
رئيس البعثة الاذربيجانية يهنئ بعيد استقلال المملكة
رئيس البعثة الاذربيجانية في عمان النور شاه حسينوف

المدينة نيوز :- عبر رئيس البعثة الاذربيجانية في عمان النور شاه حسينوف، عن أصدق وأحر التهاني لجلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله وللحكومة والشعب الاردني بمناسبة عيد استقلال المملكة، ومرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية، متمنيا المزيد من الأمن والاستقرار والطمأنينة والازدهار والرفعة للأردن.
وأشاد خلال لقاء صحفي عقده بمناسبة "يوم الجمهورية"، بالعلاقات الدبلوماسية التي تربط البلدين، مستذكرا اللقاء التاريخي الذي جمع المغفور لهما القائدين العظيمين الملك الحسين بن طلال وحيدر علييف على هامش القمة الإسلامية التي عقدت عام 1994 في مدينة الدار البيضاء المغربية حيث كان هذا اللقاء بمثابة نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين البلدين المبنية على الصداقة المتينة، لتستمر اليوم في ظل القيادتين الحكيمتين .
وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، اكد ضرورة استغلالها وتعزيزها وتوسيعها، ولاسيما مع وصول السفير الاذري الجديد مطلع الشهر المقبل، والذي يتميز بنشاط كبير.
واشار حسينوف الى ان اللجنة الاقتصادية المشتركة انعقدت آخر مرة عام 2018 في عمان، وانه بحسب الاتفاقية تجتمع اللجنة كل عامين مرة لكن جائحة كورونا حالت دون انعقادها عام 2020، متمنيا عقد اعمال اجتماع اللجنة الرابع قريبا. وبين اهمية التعاون السياحي، مشيرا الى ان ثلاثة الاف اردني زاروا اذربيجان عام 2018، وشهد العام 2019 زيادة بعدد السياح الاردنيين بنسبة 20 بالمئة بعد زيارة جلالة الملك الى اذربيجان عام 2019، وتم بحث اهمية العمل على اعادة الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.
وحول التبادل التجاري، قال انه متواضع لافتا الى التوجه لرفعه وزيادة مستوى التعاون الاقتصادي.
واضاف "نحن اليوم بصدد الاحتفال بيوم الجمهورية الذي يصادف الثامن والعشرين من ايار، حيث أصبحت اذربيجان اول جمهورية مستقلة في المشرق الإسلامي، واعطت حق التصويت للمرأة وشكلت برلمانا ونظاما يتيح تشكيل الانتخابات البرلمانية". ولفت حسينوف الى ان الحكومة الاذربيجانية تخصص كل عام عدة منح للطلبة الاردنيين ضمن مئات المنح التي تقدمها اذربيجان للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي او حركة عدم الانحياز.
واكد ان بلاده منذ استقلالها وهي تدعم حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني بطرق سلمية بناء على حل الدولتين الذي يتضمن قيام دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، فضلا عن دعمها للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي