وزير خارجية بيلاروسيا يستنكر العقوبات الغربية على بلاده

تم نشره الأربعاء 26 أيّار / مايو 2021 07:59 مساءً
وزير خارجية بيلاروسيا يستنكر العقوبات الغربية على بلاده

المدينة نيوز :- استنكر وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، فرض دول غربية عقوبات على بلاده، عقب الهبوط الاضطراري لإحدى الطائرات في مينسك، نتيجة شبهة في وجود قنبلة على متنها.

وقال ماكي، في كلمة أمام البرلمان، الأربعاء، إن بيلاروسيا سترد بقسوة على الإجراءات العدائية المطبقة ضدها من قبل قوى غربية.

وأوضح أن طائرة تابعة لشركة "رايان إير" اضطرت إلى تحويل مسارها والهبوط قسريا في مينسك، عقب وصول بلاغ من سويسرا بوجود قنبلة نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف أن الغرب "عاقب الشعب" بإغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات التابعة لشركات الطيران في بيلاروسيا، ردا على تحويل مسار طائرة إلى مينسك.

وحذر ماكي من أن مثل هذه العقوبات "الانتقامية" غير المبررة، قد تكون عقبة أمام تعزيز سبل التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي.

وفي 23 مايو/ أيار الجاري، هبطت طائرة "رايان إير" اضطراريا في مينسك، وعلى متنها 123 راكبا، في رحلة كانت متجهة من اليونان إلى ليتوانيا، أثناء وجودها في المجال الجوي البيلاروسي، بدعوى وجود قنبلة.

وبعد هبوط الطائرة على أراضي بيلاروسيا، ألقت السلطات القبض على معارض سياسي بيلاروسي يدعى رومان بروتاسيفيتش (26 عاما)، بتهمة التورط في حوادث إرهابية.

وأسفرت عمليات التفتيش، عن تأكيد خلو الطائرة من أي قنبلة، ما فتح الباب لتوجيه الاتهامات إلى حكومة بيلاروسيا بضلوعها في الحادثة لإلقاء القبض على المعارض بروتاسيفيتش.

المصدر : الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى