الأمم المتحدة تكرم أردنيين من حفظة السلام

تم نشره الأربعاء 26 أيّار / مايو 2021 10:07 مساءً
الأمم المتحدة تكرم أردنيين من حفظة السلام
ارشيفية

المدينة نيوز- تحتفي الأمم المتحدة يوم غد الخميس باليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة.
وقال بيان صدر عن مكتب الأمم المتحدة بعمان اليوم الأربعاء، أن من بين الحاصلين على وسام داغ همرشولد بعد وفاتهم، الأردنيان شاكر الخيمي وزياد أبو سكران ممن خدما كمدنيين في العملية المتعددة الأبعاد للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد).
وذكر البيان ان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتريش سيضع إكليلًا من الزهور تكريمًا لأكثر من 4 آلاف من حفظة السلام الذين فقدوا أرواحهم منذ 1948، وسيتم منح جائزة داغ همرشولد إلى 129 من حفظة السلام من العسكريين والشرطيين والمدنيين بعد وفاتهم، والذين فقدوا أرواحهم أثناء خدمتهم تحت علم الأمم المتحدة العام الماضي وفي مستهل هذا العام.
واوضح البيان أن الأردن يحتل المرتبة 35 في قائمة أكبر المساهمين بالأفراد النظاميين في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وينتشر حاليًا أكثر من 600 فرد من أفراد الجيش والشرطة في عمليات الأمم المتحدة للسلام في أبيي، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وقبرص، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومالي ، وجنوب السودان، والصحراء الغربية.
وقال الأمين العام في رسالة عن حفظة السلام الذين قضوا،إن خدمتهم وتضحياتهم لن تُنسى أبدا وانه يتقدم بعميق الامتنان إلى 85 ألفًا من الأفراد المدنيين والشرطيين والعسكريين، المنتشرين حاليًا في بعض من أكثر من بقاع العالم صعوبة، من أجل حماية المستضعفين والمساعدة في بناء السلام.
واضاف انه وعلى رغم القيود التي فرضتها الجائحة، وكذلك خطر العدوى، فإن أولئك الرجال والنساء واصلوا مهمتهم فيما كانوا يدعمون أيضًا السلطات المحلية في المعركة ضد كوفيد-19/ مقدما المواساة إلى أسر حفظة السلام الذين سقطوا ضحايا لهذا المرض المروع.
وتناقش احتفالية العام وفق البيان موضوع "الطريق إلى سلام دائم: الاستفادة من قوة الشباب من أجل السلام والأمن"، حيث لعب عشرات الآلاف من حفظة السلام من الشباب دورًا أساسيًا في مساعدة مهمات الأمم المتحدة في تنفيذ الأنشطة ضمن ولايتهم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى