خبراء: لا أدلة تدعم نظرية تسرب كورونا من مختبر ووهان

تم نشره الخميس 27 أيّار / مايو 2021 12:31 مساءً
خبراء: لا أدلة تدعم نظرية تسرب كورونا من مختبر ووهان
معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات

المدينة نيوز :- أكد باحثون من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات، انه لا يوجد أدلة تدعم نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان.
وقال الباحثون إنهم وجدوا فرعا جديدا من شجرة عائلة فيروسات كورونا التي تحملها الخفافيش، لكن النتيجة لا تدعم نظرية تسرب كورونا من المختبر، حسب ما ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" اليوم الخميس. ونقلت الصحيفة عن الباحثين، في ورقة بحثية صدرت الأسبوع الماضي قولهم، إن الفيروسات التي توجد بينها مستويات عالية من التشابه عبر مناطق معينة من الجينوم، تكون صلتها بالفيروس المسبب لكورونا أكثر بعدا من العديد من الفيروسات المعروفة الأخرى.
واوضحوا ان الأدلة لا يمكن أن تدعم نظرية التسرب من المختبر لأن أقرب سلالة في مختبراتهم، رغم تشابهها بنسبة 96 بالمئة مع سارس- كوف-2 أو عقود من المسافة التطورية، لديها قدرة ضعيفة جدا على الارتباط بالخلايا البشرية.
وفحص البحث 8 فيروسات من أكثر من 1000 عينة تم جمعها عام 2015 من خفافيش من كهف منجم ومحيطه في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين.
ووفقا للتجارب المخبرية لم تتمكن الفيروسات من الارتباط بكفاءة بمستقبلات الخلايا البشرية المستخدمة من قبل فيروسات كورونا الأخرى التي تصيب البشر، ما يشير إلى احتمال ضئيل لانتشارها دون مزيد من التكيف.
وقال عالم الأحياء التطوري بجامعة سيدني إدوارد هولمز، إن الورقة البحثية تقدم دليلا إضافيا على أن مختبر ووهان لا يحتوي على فيروس قريب بدرجة كافية من فيروس سارس- كوف-2 ليكون مصدرا لتفشي كورونا، مضيفا أن أحدث الفيروسات بعيدة بشكل واضح عن فيروس سارس- كوف-2.
من جهة اخرى، أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، أنها تلقت تقارير عن تسجيل 19 إصابة مؤكدة جديدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني خلال الـ 24 ساعة الماضية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي