فاعليات رسمية وشعبية في المحافظات تحتفل بعيد الاستقلال

تم نشره الخميس 27 أيّار / مايو 2021 09:38 مساءً
فاعليات رسمية وشعبية في المحافظات تحتفل بعيد الاستقلال
علم الاردن

المدينة نيوز :-  احتفلت فاعليات رسمية وشعبية في مختلف المحافظات اليوم الخميس بعيد استقلال المملكة الخامس والسبعين.
ففي لواء الرصيفة وقضاء الأزرق بمحافظة الزرقاء عبرت الفاعليات عن فرحها واعتزازها بهذه المناسبة الغالية على قلب كل اردني، مثمنة الانجازات الكبيرة التي حققها الاردن في ظل الراية الهاشمية المباركة.
وقال متصرف لواء الرصيفة رئيس لجنة البلدية الدكتور سلطان الماضي اننا بهذه المناسبة الغالية نرفع الى مقام صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده الامين الامير حسين بن عبدالله والشعب الاردني اسمى آيات الهنئة والتبريكات، مستذكرين الانجازات العظيمة للرعيل الاول من شرفاء الامة بقيادة الهاشميين والمسيرة الحافلة والعطاء الذي لا ينضب ما جعل من الاردن كوكبا وضاء في سماء العروبة والشرق العربي.
واضاف اننا نفخر جميعا بمسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني الواثقة نحو المستقبل الزاهر في جميع مجالات الحياة وسعيه ليبقى الاردن في مصاف الدول المتقدمة في ميادين العلم والسياسة والاقتصاد ولتحقيق الرفاه للمواطن, بالاضافة الى اهتمامه بقضايا الامة وابرزها القضية الفلسطينية والتخفيف من معاناة اهلنا في فلسطين الحبيبة.
بدوره قال مدير قضاء الازرق رئيس لجنة البلدية علي الجمعاني إن الاستقلال يعني للاردنيين حرية الارادة وحرية العمل والانجاز للوطن، ويحق لنا ان نفخر بانجازات من سبقونا من ابناء الاردن الشرفاء الذين بنوا الاردن ووضعوا لنا اسس النجاح والتقدم.
واقام منتدى الرصيفة للثقافة والفنون احتفالا في قاعة حزب الوسط الاسلامي تحدث فيه المشاركون عن الانجازات التي تحققت في جميع المجالات خاصة في لواء الرصيفة التي تطورت بشكل كبير خاصة في العقدين الماضيين، من خلال انشاء مدينة للشباب والرياضة وتوسعة الخدمات الصحية وزيادة كبيرة في عدد المدارس والمراكز الثقافية.
وقال رئيس المنتدى محمود الصالح ان الاستقلال ما كان ليتحقق لولا دور الهواشم في صنع القرار والابطال الاردنيين في التضحية بالغالي والنفيس للوصول الى الحرية والاستقلال المجيد.
وقدم عدد من الفنانين والشعراء اغاني وطنية وقصائد شعرية تتغنى بهذه المناسبة.
وفي عجلون، احتفلت مدرستا الهاشمية الثانوية للبنات وباعون الثانوية للبنات في محافظة عجلون اليوم بمناسبة عيد الاستقلال .
واكد محافظ عجلون سلمان النجادا الذي رعى فعاليات الاحتفال اهمية هذه المناسبة، مستذكرا فيها التضحيات والانجازات التي تحققت في كل الميادين.
وقال: ها هو الاردن يسير اليوم بخطى ثابتة يستنفر فيها الهمم ويجدد الطاقات وينادي على ابنائه بأن يحافظوا عليه وعلى جبهته الداخلية وعلى مكتسباته ويتوحدوا امام التحديات التي تواجهنا جميعا .
وقال مدير التربية سامي شديفات إن ما تحقق من انجازات في قطاع التعليم والتعليم العالي في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني كان كبيرا طال الطلبة والهيئات التدريسية من حيث التأهيل والتدريب والبنى التحتية .
واشتملت الاحتفالات على كلمات وقصائد شعرية تغنت بهذه المناسبة .
وفي محافظة البلقاء، نظمت كلية الزرقاء الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية محاضرة حول "الإستقلال ومئوية الدولة ... انجازات ومواقف القياده الهاشمية" تحدث فيها الوزير الاسبق الدكتور حازم قشوع عن ابرز الانجازات التى تحققت عبر مسيرة الدولة في المئوية الأولى.
وقال الدكتور قشوع إن الشعب الاردني وهو يحتفل بعيد الإستقلال يضيء شمعة اخرى من منارات الانجاز ليؤكد تمسكه بقيم الاستقلال ومبادئه وبمسيرة النهضة والتنمية التى تمضي رغم كل الظروف المحيطة وتشق طريقها رغم حجم التحديات السياسية والوبائية والاقتصادية والمعيشية التى نواجهها.
واضاف ان يوم الاستقلال يأتي هذا العام متزامنا مع ذكرى مئوية الدولة التي يحتفل فيها الشعب الاردنى وهو ينفض غبار وباء كورونا، ويستعد لعودة الحياة الى طبيعتها ويمضي من اجل اضافة ركن شرعية الانجاز الى شرعية تمكين رسالته باركانها الثورية والتاريخية والدينية وذلك ضمن استراتيجية عمل ذاتية منبثقة عن الاوراق الملكية التي ارساها جلالة الملك لتوضيح الرؤية وتحقيق الامال الوطنية في النهضة والنماء والتنمية والازدهار.
وبين قشوع ان الاردن تمكن من اجتياز المرحلة الاستثنائية وما واكبها من احداث جسام في مرحلة الربيع العربى.
كما نظم مركز شابات كفر الماء بلواء الكورة اليوم، ندوة عبر الاتصال المرئي بعنوان "الأردن في عيون الهاشميين"، بمشاركة 20 شابة من أعضاء المركز .
وتحدثت المدربة غدير محمد ، عن تاريخ الأردن وارثه التاريخي منذ الثورة العربية الكبرى ومراحل التطور التي مر بها عبر الحقب التاريخية وصولاً الى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يمضي في سبيل تعزيز دور الاردن ودعم شبابه وتعزيز قدراتهم لتمكينهم من مواصلة مسيرة البناء .
واشتملت الندوة على تدريب المشاركين لرسم الجداريات الوطنية التي تحاكي مسيرة الأردن وذكرى مئويته واستقلاله ، كما تم عرض رسومات معبرة من اعمال عضوات المركز الى جانب القاء قصائد وطنية .

 وفي الرمثا، احتفلت جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم بعيد الاستقلال ومئوية تأسيس الدولة الأردنية، نظمتها كلية العلوم والاداب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة عبر تطبيق زووم.
وعرض رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات لأهمية الاحتفال بمناسبة استقلال ودور الهاشميين في حمل راية العرب ونصرة قضاياهم المختلفة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مؤكداً ان الأردن سيظل بعون الله قلعة الصمود وحاضنة العرب والمسلمين الحريص على اللحمة الوطنية والضامن لهذا النسيج الاجتماعي.
وأضاف، أن الدولة الاردنية قامت على مبادئ الثورة العربية الكبرى بدءا من الاستقلال في عهد الملك المؤسس عبدالله الاول إلى اصدار الدستور في عهد الملك طلال ثم بناء الدولة الاردنية ومؤسساتها في عهد الملك الباني الحسين بن طلال، لتستمر المسيرة في عهد الملك المعزز عبد الله الثاني راعي النهضة العلمية وتمكين الديمقراطية وتنمية الموارد البشرية.
وقال الدكتور علي محافظة إن مسيرة الأردن تكللت بالإصلاحات الشاملة التي طالت مختلف الميادين في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الذي رأى في الاصلاح الأساس والخيار الامثل لتحقيق تقدم على جميع المستويات بحيث يتاح المجال للمواطنين المشاركة في صنع القرار ورسم واقع ومستقبل بلدهم.
بدوره قال وزير الصحة السابق الدكتور محمود الشياب إن القطاع الصحي شهد نقلة نوعية خلال المائة العام الماضية، تحت القيادة الهاشمية وعلى مدى مئة عام وشهد أيضا تطوراً ملحوظا منذ تأسيس إمارة شرق الأردن وحتى وقتنا الحاضر من خلال زيادة أعداد المستشفيات وعدد الأسرة في القطاعات الصحية وأعداد المراكز الصحية الأولية والشاملة ومراكز الأمومة والطفولة الحكومية وعيادات الأسنان والصيدليات وتأهيل الكوادر الصحية والقوى العاملة في المجالات الصحية المختلفة، والتطور الكبير في عدد الأطباء خلال المئة عام الماضية.
والقى مدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الاردنية/ الجيش العربي العميد الركن طلال الغبين كلمة عبر تطبيق (زووم) حول تطور القوات المسلحة خلال المئوية.
وقال إن مرور مئة عام على تأسيس الدولة يشكل فرصة لأبناء الوطن جميعا لنتأمل ونستلهم كيف أنشات القيادة الهاشمية الحكيمة بعزم الأردنيين وتضحيات جيشه هذا الوطن المعطاء والكبير بالرغم من قلة امكاناته وما يحيط به من ظروف أمنية صعبة وملتهبة بالقرب منه وبجواره، مؤكدا أن الأردن كان ولا يزال واحة أمن واستقرار يحظى بالاحترام والتقدير والثقة من جميع دول العالم.
وبين عميد كلية العلوم والاداب في الجامعة الدكتور قتيبة خطاطبة أن مئوية الدولة الأردنية فصولٌ من تاريخ ناصعٍ سنبقى نحدثُ به الأجيال القادمة لنرسخ قيم المحبة بأبهى تجلياتها ونصون تراب هذا الوطن المبني بدماء الشهداء عبر مسيرة كفاح طويلة لبناء الانسان الاردني والدولة العصرية بفضل حكمة القيادة الهاشمية.
وقال عميد شؤون الطلبة بالجامعة الدكتور انس النابلسي إن المئوية تشكل محطة بارزة وعلامة فارقة في ذاكرة ابناء الوطن بما تحمله من معاني الكبرياء والاعتزاز بما تحقق من منجزات وطنية في شتى الحقول والمؤسسات وتعزيز قيم المحبة والأخوة بحرص واهتمام الهاشميين.
وتحدث النقيب حسام البكار من مركز السلم المجتمعي في مديرية الامن العام عن أهمية التصدي للجريمة بأشكالها كافة، ورفع الوعي لدى الشباب بمخاطر الانفتاح الإلكتروني والأفكار المتطرفة، لينعم وطننا وأبناؤه بالسلام والأمان من أخطار الأفكار والدعوات الهدامة والدخيلة على مجتمعاتنا المحلية ، مبينا الدور الذي ينهض به مركز السلم المجتمعي، كأحد المشاريع الإستراتيجية لمديرية الأمن العام في مكافحة الفكر المتطرف، وتوحيد الجهود الوطنية لمكافحته.
ونظمت مديرية ثقافة جرش اليوم مؤتمرا بمناسبة عيد الاستقلال ومئوية الدولة في قاعة غرفة صناعة وتجارة جرش، تضمن أوراق عمل عن تاريخ الأردن العريق خلال المئة عام الماضية.
وعرض محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود لمواقف الهاشميين حتى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني منذ توليه مقاليد الحكم، وجهوده في ارساء دعائم العدل والإصلاح وتعزيز البناء والتقدم في ظل محيط مليء بالصراعات والحروب.
وقال الوزير السابق عاطف عضيبات في الورقة الاولى عن الحياة السياسية والاجتماعية، إن الأردن رغم الظروف السياسية والاقتصادية استطاع أن يتحدى الصعاب بحكمة وسياسة جلاله الملك عبدالله الثاني وتمسكه بمبادئه الثابتة في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وعلى رأسها قضيته الاولى فلسطين.
وفي الورقة الثانية تحدث الدكتور أحمد ذياب عن التعليم في الأردن، وكذلك فتح المدارس للاجئين الذين استضافهم من دول عربية لتوفير التعليم المناسب لهم.
وتحدث في الورقة الثالثة الدكتور محمود النواصره عن القوات المسلحة والجيش الأردني الذي شارك في الكثير من المعارك، وعلى رأسها معركة الكرامة واسوار القدس، مشيرا إلى تطور القوات المسلحة، ومشاركتها في قوات حفظ السلام، والتضحيات التي قدمها الجيش العربي دفاعا عن القدس وفلسطين.
وتخلل المؤتمر معرض يتضمن أوراقا ووثائق قديمة تحاكي بناء الدولة الأردنية قدمها الفنان عبد العزيز الحمصي.
ونظم مركز شابات عجلون النموذجي عبر تطبيق (زووم) ورشة بمناسبة عيد الاستقلال بمشاركة مديري شباب معان وعجلون واربد وسياحة عجلون ومعان وفاعليات إعلامية وشبابية ومجتمعية.
وقال مدير سياحة معان الدكتور ياسين صلاح إن الأردنيين بقيادة الهاشميين بدءا من الملك المؤسس وملوك بني هاشم من بعده استطاعوا تحقيق مسيرة التنمية الشاملة، مشيرا إلى أننا في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي عهده الأمين والأسرة الهاشمية نكمل مسيرة البناء ونعبر المئوية الثانية من عمر الدولة برؤية جديدة نحو التطور والازدهار .
وعبر مدير شباب معان مخلد المجالي عن اعتزازه بهذا اليوم الوطني العزيز وما تحقق من انجازات منذ تأسيس الدولة الاردنية وما بعد الاستقلال ودور الآباء والاجداد في بناء هذا الوطن والحفاظ على وحدته لأكثر من 75 عاماً .
واشار مدير شباب عجلون الدكتور حمزة العقيلي إلى أن مناسبة الاستقلال تمثل منعطفاً تاريخيا مهما لنستقرئ ما تحقق من إنجازات في مختلف المجالات .
واشارت رئيسة المركز سهير القضاة إلى أن هذا اليوم من أيام العز والفخر لكل أردني بفضل ما تحقق على أيدي بني هاشم من نقلة كبيرة لهذا الوطن من انجاز وتطور وازدهار وتعزيز الأمن والاستقرار .
-- ( بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ
طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار طهبوب تكسب قضية ضد صحفي بمبلغ 21 الف و700 دينار
قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي قرارات حكومية جديدة حول التنقل خلال الحظر الجزئي
ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية ردا على مذكرة نيابية .. التعليم العالي تنسب بزيادة رواتب موظفي الجامعات الحكومية
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي