اليرموك تنفذ مشروعاً لإنشاء خارطة الأردن للنظائر الاساسية

تم نشره الخميس 27 أيّار / مايو 2021 10:12 مساءً
اليرموك تنفذ مشروعاً لإنشاء خارطة الأردن للنظائر الاساسية
جامعة اليرموك

المدينة نيوز :- تنفذ جامعة اليرموك مشروعاً علمياً لإنشاء خارطة الأردن للنظائر الأساسية كوسيلة لإعادة تقييم الحركة والمجتمع في الماضي، وذلك بالتعاون مع جامعة درهام البريطانية، وبالتشارك مع دائرة الاثار العامة الأردنية، وبتمويل من قبل مجلس أبحاث الفنون والعلوم الإنسانية بالمملكة المتحدة/ منحة نيوتن خالدي 1/AH/S011676 .
ويدير المشروع كل من الدكتور فيليب جراهام من جامعة دورهام والدكتور خالد البشايرة من جامعة اليرموك، ويضم فريق العمل البحثي كلا من الدكتور عبدالله الشرمان من جامعة اليرموك، والدكتورة جانيت مونتغمري، والدكتورة لوسي جونسون من جامعة دورهام.
وقال الدكتور خالد البشايرة من كلية الاثار والانثروبوبوجيا في جامعة اليرموك مدير المشروع من الجامعة، أن هذه الخارطة تعتبر الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، وتشمل توزيعاً لقيم النظائر الرئيسية اللازمة لتحديد الهجرات القديمة من خلال جمع وتحليل عينات من النباتات والحيوانات والمياه من جميع أنحاء الأردن.
وأكد أهمية إنشاء هذه الخارطة بهدف التعرف على حركة الإنسان وتنقل المجتمعات في الماضي، ومعرفة الهجرات القديمة للمجتمعات والأفراد ، مشيرا الى دراسة وتحليل النظائر اصبحت أداة أساسية لذلك، خاصة عند مقارنة قيم نظائر المادة الأثرية بتوزيع النظائر الرئيسية في البيئة.
وبين، أن فريق العمل يقوم بفحص ودراسة حالة خاصة للتنقل بين سكان شمال الأردن من العصر البرونزي إلى العصر الروماني، باستخدام بيانات النظائر لأكثر من 110 عينات من الأسنان والعظام من مدافن مدينة طبقة فحل- أبيلا بوادي الأردن التي قدمها الدكتور ستيفن بورك مدير الحفريات بجامعة سيدني، والعمل الميداني لجامعة اليرموك في موقعي صعد وأبيلا.
--(بترا)