طهران: أميركا وبريطانيا تحرفان أهداف مفاوضات فيينا

تم نشره الجمعة 28 أيّار / مايو 2021 06:00 مساءً
طهران: أميركا وبريطانيا تحرفان أهداف مفاوضات فيينا
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة

المدينة نيوز :- مع استمرار الجولة الخامسة من المحادثات النووية في العاصمة النمساوية بين دول 4+1 وإيران، اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الجمعة أميركا وبريطانيا بتحریف أهداف تلك المفاوضات.

ومذكراً بزيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، والبريطاني دومينيك راب إلى إسرائيل، كتب بتغريدة على حسابه على تويتر: "وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا وبغية كسب رضا العدو اللدود للاتفاق النووي، (في إشارة إلى إسرائيل) يقومان بتحريف مفاوضات فيينا"، مضيفا "إنه لأمر محبط".

قضايا خطيرة لم تُحل
وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أعرب يوم الثلاثاء الماضي عن تفاؤله إزاء توصل طهران إلى اتفاق قريبا في المحادثات مع الدول الكبرى لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 رغم أن كبير المفاوضين الإيرانيين حذر من أنه ما زالت هناك قضايا خطيرة لم تُحل.

وقال ربيعي في حينه خلال مؤتمر صحفي، مع انطلاق الجولة الخامسة للمفاوضات "تم التوصل إلى توافقات عامة بشأن أوجه الخلاف الكبرى، معتبرا أن القضايا المتبقية فيما يتعلق برفع العقوبات بسيطة للغاية.

إلا أن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي اتخذ في وقت سابق موقفا أكثر حذرا في تصريحات للتلفزيون الرسمي، قائلا "ما زالت هناك قضايا خطيرة ومهمة تحتاج إلى حل".

"لم تقم بما يتوجب عليها"
وأمس الخميس، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إنه تم الاتفاق على رفع العقوبات الرئيسية عن بلاده، إلا أنه أقر بوجود عقوبات أخرى عالقة.

أتت تلك التصريحات بعد مواقف أكثر حزما من قبل وزير الخارجية الأميركي الذي اعتبر في مقابلة الأحد أن إيران لم تقم بما يتوجب عليها بعد من أجل رفع العقوبات.

كما أشار إلى أن بلاده لم تر بعد أي مؤشر على أن طهران ستفعل ما ينبغي فعله من أجل التقيد بالالتزامات النووية، في سبيل رفع العقوبات المفروضة عليها. وأضاف في مقابلة مع قناة "إيه.بي.سي نيوز"، "أعتقد أن إيران تعرف ما ينبغي لها فعله كي تعاود الامتثال للالتزامات النووية".

فيما رد عليه لاحقا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، معتبرا أن رفع العقوبات الأميركية التي فرضتها الإدارة الأميركية السابقة برئاسة دونالد ترمب "واجب أخلاقي"، مؤكدا في الوقت عينه أن تلك المسألة غير قابلة للتفاوض.

يذكر أنه منذ مطلع الشهر الماضي (أبريل 2021) تجتمع وفود دول 4+1 (بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين) مع إيران في فيينا من أجل التوصل إلى إعادة إحياء للاتفاق النووي الذي بدأ بالتهاوي منذ انسحاب ترمب منه عام 2018، والانتهاكات الإيرانية المتكررة للالتزامات التي نص عليها.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن
أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين لبايدن: الأمور بالولايات المتحدة ستتجه للأسوأ في ظل تفشي متحور دلتا